اعلان

ذكرى وفاة عزيزة حلمي.. كيف أثر موت ابنها على أدائها لدور الأم؟

الفنانة عزيزة حلمي
الفنانة عزيزة حلمي
كتب : ندى صدقي

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنانة عزيزة حلمي، حيث توفيت 18 إبريل 1994، أي منذ 29 عاما، وقد برعت الفنانة عزيزة حلمي في تأدية دور الأم، وكانت أول أعمالها هو فيلم 'قبلني يا أبي' وجسدت به دور أم وهي في العشرينات من عمرها ، وتوفيت عزيزة حلمي أثناء نومها عن عمر ناهز الـ 64 عاما.

عزيزة حلمي

عزيزة حلمي

بدايتها الفنية

ولدت عزيزة حلمي بمدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، ارتبط اسمها بأدوار الأمومة منذ بدايتها الفنية عندما أسند إليها المخرج أحمد بدرخان دور في فيلم 'قبلني يا أبي' مع الفنان محمد فوزي ونور الهدى عام 1947 ، وتزوجت عزيزة حلمي من الكاتب الروائي علي الزرقاني، وأنجبت منه ابنها الوحيد، وذات يوم فقدت عزيزة نجلها، وتوفى بسبب وعكة صحية شديدة.

تأثير وفاة ابن عزيزة حلمي عليها

تأثرت عزيزة حلمي كثيرا بوفاة ابنها الذى توفى وهو صغير ، لذلك برعت في أدوار الأم حيث المشاعر والحنان والاحتواء ، وساعدها في ذلك ملامحها الهادئة، وكان من أهم أعمالها 'ظلموني الناس ، حماتي قنبلة ذرية، سيدة القطار ، بلال مؤذن الرسول ، دهب ، أثار في الرمال'.

وفي أغلب أدوار عزيزة حلمي كانت مثالا واضحا للأم التي تعيش في حالة فقر ولكن على الرغم من ذلك تسعى لتربية أبنائها، وتعليمهم القيم والمبادئ رغم ما تمر به من ظروف قاسية.

كما عملت عزيزة حلمي فى الإذاعة مع محمد محمود شعبان 'بابا شارو' في برنامج 'عذراء الربيع'، ومن أشهر أعمالها الإذاعية مسلسل 'عيلة مرزوق أفندى'، الذى قدمته الإذاعة على مدى سنوات طويلة، ومن أشهر أعمالها فى التليفزيون مسلسل 'القاهرة والناس'، و'دموع فى عيون وقحة'، و'رأفت الهجان'.

آخر لقاءات عزيزة حلمي

وفي آخر لقاء للفنانة عزيزة حلمي في برنامج 'شموع'، مع الإعلامية سهام صبري، قالت إنها فقدت نجلها الوحيد، ولكنها أثرى أم في العالم بعدد الأبناء.

وعن لقائها بالكاتب علي الزرقاني، قالت: 'تعرفت عليه في المعهد، ثم تزوجنا، وكان لا يفضل أن تجمعني به أي أعمال، ما عدا فيلم المراهقات، الذي وافق عليه بعد أن طلبت منه الفنانة ماجدة مشاركتي في الفيلم، وبالفعل عملت دور أم الفنانة زيزي مصطفى'.

وقالت عزيزة إنها شاركت في فيلم 'أيامنا الحلوة' وجسدت دور امرأة مجنونة، طول الفيلم كنت حاملة لقطة، وهذا الدور علم مع الجمهور لدرجة أني كنت أسال عن القطة في الشارع.

أعمالها السينمائية

قدمت الفنانة عزيزة حلمي الكثير من الأفلام التي تعد علامات في السينما المصرية مثل فيلم 'عدو المجتمع، عدل السماء، ليت الشباب، البيت الكبير، ظلموني الناس، أيام شبابي، ست الحسن، حماتي قنبلة ذرية، البنات شربات، أولادي، كأس العذاب، البيت السعيد، حياتي أنت، غلطة أب، جنة ونار، يسقط الاستعمار، سيدة القطار، السيدة العذراء في فيلم حياة والأم السيد المسيح إنتاج الشركة العربية للسينما، بلال مؤذن الرسول، دهب، مليون جنيه، أثار في الرمال، الملاك الظالم، أيامنا الحلوة، الوسادة الخالية، شاطئ الأسرار، قلب من دهب، المراهقات '

وفاتها

وفى الـ65 من عمرها، في 18 إبريل 1994، عادت عزيزة حلمي من عملها بكامل حيويتها، ودخلت لتنام لكنها توفت، خلال نومها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر مصري رفيع المستوى: مصر تحذر من تفاقم الوضع الإنساني المتردي في غزة