اعلان

كواليس اختيار فؤاد المهندس لعادل إمام في دور دسوقي أفندي بمسرحية أنا وهو وهي

عادل إمام وفؤاد المهندس
عادل إمام وفؤاد المهندس

تحل غدا الأربعاء، الذكرى الـ83 لعيد ميلاد الزعيم عادل إمام، المولود في 17 مايو 1940، والذي يعد أحد أبرز رموز الفن المصري والعربي على مدار نحو نصف قرن.

عادل إمام وفؤاد المهندس

كان الفنان فؤاد المهندس، أول من اكتشف عادل إمام، وكان له فضل كبير، في وقوفه الأول على المسرح، من خلال دور دسوقي أفندي، بمسرحية أنا وهو وهي، التي قدمها المهندس مع شويكار وسلامة إلياس والضيف أحمد، عام 1964، فكيف استطاع عادل إمام وهو ممثل مبتدئ في ذلك الوقت، أن يقنع الأستاذ فؤاد المهندس من بين 90 ممثلا تقدموا للحصول على هذا الدور؟.

ففي فترة تحضيرات مسرحية أنا وهو وهي، كان عادل إمام لا يزال طالبا في الجامعة، وطلب فؤاد المهندس وقتها وجها جديدا لتأدية دور دسوقي أفندي.

واختار فؤاد المهندس عادل إمام ليمثل الدور في المسرحية، بعد أن تقدم وقتها 90 ممثلا للمسابقة، وذلك لقدرته على إقناع الفنان فؤاد المهندس بموهبته، وحققت المسرحية نجاحا هائلا، وكان لذلك الفضل في تقديم الزعيم للدور نفسه مرة أخرى، لكن على شاشة السينما، في فيلم لفؤاد المهندس وشويكار وتوفيق الدقن والضيف أحمد حمل الاسم ذاته، وبعدها توالت الأعمال الفنية للزعيم.

تجدر الإشارة إلى عادل إمام شارك مع فؤاد المهندس في عدد آخر من الأفلام السينمائية، من أشهرها: خمسة باب من بطولة النجمة الكبيرة نادية الجندي، وزوج تحت الطلب مع ليلى علوي وهالة صدقي، وخللي بالك من جيرانك مع لبلبة والفنانة القديرة مديحة يسري.

WhatsApp
Telegram