اعلان

في ذكرى ميلاد عبد الوارث عسر.. تعرف على علاقته بابنائه وقصة حبه لزوجته

عبد الوارث عسر ومحمد التاجي
عبد الوارث عسر ومحمد التاجي
كتب : ندى صدقي

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان القدير عبد الوارث عسر، والذي ولد في ذلك اليوم 16 سبتمبر من عام 1894 ولقب بـ شيخ الفنانين وذلك لإنه كان حافظا للقرآن الكريم، ومن أشهر أفلام عبد الوارث عسر فيلم 'شباب امرأة ، جنون الحب، صراع في الوادي ، لك يوم ياظالم، قنديل أم هاشم، صوت من الماضي، ومسرحية السكرتير الفني'.

وفي تلك المناسبة كان لـ'أهل مصر'، هذا الحوار مع حفيده الفنان محمد التاجي، والذي تحدث عن الكثير من الأشياء التي تتعلق بجده الفنان عبد الوارث عسر.

صورة نادرة للفنان عبد الوارث عسر وفاتن حمامة

صورة نادرة للفنان عبد الوارث عسر وفاتن حمامة

كيف كان يتعامل عبد الوارث عسر في منزله؟

تربيت في بيت جدي وهو كان حافظا للقرآن وكان بيعتمد على نفسه في كل حاجة حتى وهو في سن الثمانين كان بيعمل قهوته بنفسه وبيوضب هدومه في دولابه وبيلمع جزمته بإيده واتعلمت منه احترام المهنة وأن الفن رسالة وأن عملي لابد أن يكون محترم وأولادي يفتخروا به وجدي كان كاتب وشاعر ومحاضر في الجامعة.

متى تم معرفة أنك حفيد الفنان عبد الوارث عسر بالوسط الفني؟

تم معرفة إنني حفيد الفنان عبد الوارث عسر في الوسط الفني بعد وفاة جدي بخمس سنوات.

ماذا تعلمت من جدك؟

تعلمت من جدي الالتزام والاحترام للنفس والإخلاص في العمل وأن لا أفعل شئ إلا وأنا أحبه وتعلمت أيضا إنه لا يجوز فعل شئ يهز كيان أحد أفراد أسرتي ويجب أن تكون سمعتي طيبة، جدي كان بيتعامل معانا مثل أي جد بيحب أولاده وأحفاده وكان يجمعنا في وقت فراغه ويجلس معنا يعلمنا ويلعب معنا، وكان شهر رمضان هو الشهر المفضل لدي لإننا كنا أطفال وبنلعب بالفوانيس في الشارع عند بيت جدي.

حدثنا عن اسم والدتك ولماذا تم تسميتهم بأسامي مصر القديمة؟

كان جدي محبا للحياة المصرية القديمة وذلك انعكس على أسرته بالفعل فقام بتسمية والدتي باسم زهرة اللوتس وكذلك تسمية خالتي باسم هاتور وهذا الاسم يعني إله من آلهة الفراعنة.

ما صلة القرابة بينك وبين الفنان أحمد عبد الوارث؟

لا يوجد بيننا وبين الفنان أحمد عبد الوارث أي صلة قرابة وهي كانت مجرد تشابه أسماء وشائعات تم الترويج لها

حدثنا عن بعض المواقف التي تتذكرها لجدك؟

من المواقف التي أتذكرها لجدي إنني مرة وأنا طفل صغير كان متواجد معه في زيارة أحد أصدقائه وكان شخصية مرموقة وبارزة في ذلك الوقت وكنا جالسين في مكتبة وأنا جلست مثل أي طفل لم أدري أي شئ ووضعت رجل على رجل وكنت في ذلك الوقت أبلغ من العمر 15 عام ، وجدي ظل ينظر لي بطرف عينه وأنا لم أفهم وتركني إلي أن أفرغنا من هذا المجلس وبعد ذلك عاقبني بالضرب وقال لي كيف أن تجلس أمام رجل كبير هكذا، وكان يعلمنا الالتزام وهذا ما أعلمه الآن لأولادي وأحفادي احترام الصغير للكبير حتى لو أقل منك فالمركز حتى لو حارس العمارة.

هل تم التفكير في عرض مقتنيات عبد الوارث في أحد المتاحف؟

لم نفكر في عرض مقتنياته في أحد المتاحف ولكن إمارة دبي كانت عرضت علينا منذ فترة أن يتم عمل هذا المشروع ولكن لم يتم حتى الآن أي جديد به وكانوا يقصدون أن يجمعوا تراث فنانين الزمن الجميل كله مثل 'ليلى مراد وعبد المنعم مدبولي وشادية وفؤاد المهندس ، حسين رياض 'من أوسمة ونياشين ويتم عرضه في متحف عندهم بدبي .

حدثنا عن ذكريات ومواقف حدثت في وفاته

أتذكر أن وفاة عبد الوارث كانت عبارة عن تجمع شعبي كبير جدا لدرجة إنه تم قفل ميدان التحرير وقت الجنازة لإنه كان مسجد عمر مكرم هو المسجد الرسمي الذي يخرج منه الجنازات الهامة في ذلك الوقت بفترة الثمانينات وكان لا يوجد أي مساجد رسمية غيره وحضر هذه الجنازة ألاف من محبي عبد الوارث وكان يوجد كوبري علوي يلتف حول الميدان لسهولة حركة المارة وكان يوجد مثله في رمسيس وكانت الناس واقفة على هذه الكباري.

كيف كانت علاقة جدك بجدتك؟

جدي كان مخلص جدا لجدتي السيدة 'هانم' والتي توفيت قبله في عام 1979 وأتذكر إنهم كانو بيحبوا بعض من قبل الزواج وهي كانت ابنة خاله ومن عام 79 إلى 82 العام الذي توفى فيه لم يجلس في منزله مثلما جلس في مستشفى القوات المسلحة بالمعادي وكان دائما يدخل في غيبوبه إلى أن حدث أمر الله.

حدثنا عن وصية جدك لك

جدى أوصى جميع أبناؤه وأحفاده بأن نصبح جميعا على قلب رجل واحد ولكن للأسف الشديد بطبيعة الحال الأسرة تفرقت بعد وفاته.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة