اعلان

يوسف وهبي يلجأ لليناصيب من أجل تحقيق حلمه.. في ذكرى وفاته

يوسف وهبي
يوسف وهبي
كتب : ندى صدقي

تحل اليوم ذكرى وفاة النجم يوسف وهبي أو كما لقب بـ 'عميد المسرح العربي' ، حيث إنه توفى في ذلك اليوم 17 أكتوبر عام 1982 أي منذ 41 عام ، شارك يوسف وهبي في العديد من الأفلام التي تعد علامة بارزة من علامات السينما المصرية والعربية فهو من شارك في فيلم 'إشاعة حب ، إعترافات زوج ، البحث عن فضيحه ' فأدواره كانت تتسم بالكوميديا والدراما.

يوسف وهبي

يوسف وهبي

بدايته الفنية

كانت بدايته الفنية عندما سافر إلى إيطاليا مع صديقه محمد كريم وتتلمذ هناك على يد أحد مدربين التمثيل أنذاك، ولكن قبل سفره حاول وهبي هو وصديقه محمد كريم عمل مشروع مسرحي هنا في مصر، وفي ذلك الموضوع قال الفنان يوسف وهبي لحوار مع مجلة الكواكب الشهيرة في ذلك الوقت بأخبار الفنانين والمشاهير.

حوار يوسف وهبي مع مجلة الكواكب

وقال يوسف وهبي في حواره: 'حدث ذات يوم أن فكرت أنا وصديقى المخرج المعروف محمد كريم، الذي كان رفيق صباي وزميل هوايتي، فى تدبير مبلغ من المال نبدأ به مشروعا مسرحيا وكنا انذاك لا نتجاوز سن اليفاعة'.

وتابع : ' كان لدي آلة سينمائية فرأينا أن نجري عليها يانصيب بواسطة الكارتلة وجعلنا ثمن النمرة خمسة جنيهات، وبدأنا نسعى لدى الأقارب وغير الأقارب من القادرين لكى يساهموا فى هذا اليانصيب'.

واستكمل حديثه: ' وحدث أن زارنا أحد العُمد من أصدقاء المرحوم والدي، وحاولت أنا وكريم إقناعه بشراء نمرة في الكارتلة، ولكنه رفض محتجا أن هذا قمار والقمار حرام'.

وتابع : 'وغاظنا رفض العمدة خصوصا وهو رجل جيبة ملئ بالنقود، وانتهزنا فرصة نوم الرجل فى غرفة الضيوف وجئنا بعرق خشب أدخلناه من نافذة الغرفة وسحبنا بواسطته ملابسه من فوق الشماعة، ثم اخذنا من محفظته خمسة جنيهات، وأعدنا الملابس إلى الشماعة ثانية بواسطة عرق الخشب واخترنا للرجل رقما في الكارتلة مقابل الجنيهات الخمسة دون أن يعلم شيئا '.

واختتم: 'جاء موعد السحب ولشدة دهشة الرجل أن فوجئ بإنه صاحب النمرة الرابحة ولم يكن قد عرف شيئا عن سرقة الخمسة جنيهات واضطررنا أن نعترف له بالحقيقة، فترك لنا آلة السينما لنجري عليها سحبا آخر، إذ لم يعرف كيف يستعملها '.

فرقة رمسيس نجيب

لم يستطيع يوسف وهبي جمع مبلغ تأسيس الشركة التي كان يحلم بها، وعاد هو وصديقه إلى إيطاليا وبعد فترة أقنعه بعض أصدقائه بالعودة لمصر وخاصا بعد أن أخذ ميراث والده بعد وفاته، واقتنع يوسف بالفكرة وعاد لمصر ليؤسس شركة مسرح فرقة رمسيس وذلك في نهاية عشرينيات القرن الماضي.

أسس يوسف وهبي فرقة رمسيس المسرحية مع عدد من الممثلين الكبار مثل عزيز عيد ومختار عثمان وحسين رياض، وأحمد علام، وفتوح نشاطي، وزينب صدقي، وأمينة رزق، فاطمة رشدي، وعلوية جميل، واُفتتِح مسرح رمسيس في 10 مارس 1923.

WhatsApp
Telegram