اعلان

حقوق ملكية أغاني أم كلثوم تشعل الخلاف بين محسن جابر ومدحت العدل.. القصة كاملة

حقوق اغاني أم كلثوم
حقوق اغاني أم كلثوم

حقوق ملكية أغاني أم كلثوم, اشتعلت من جديد أزمة حقوق الملكية لصوت كوكب الشرق أم كلثوم، بعد البيان الذي أصدرته جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين المصرية 'ساسيرو' بشأن التعدي والتعامل بدون حق للأداء العلني بعزف أو غناء لكل ما يخص الفنانة الراحلة أم كلثوم.

حقوق اغاني أم كلثوم حقوق اغاني أم كلثوم

حقوق ملكية أغاني أم كلثوم

وجاء في نص البيان عن حقوق ملكية أغاني أم كلثوم: 'تحذر جمعية المؤلفين والملحنين و الناشرين (ساسيرو) من التعامل مع غيرها في شأن حق الأداء العلني بالعزف أو غناء مصنفات موسيقية أمام الجمهور أو استخدامها، ضمن برامج إذاعية أو تلفزيونية، أو مسلسلات، أو أفلام أو إعادة نشر، بتعديل الكلمات، أو لحن المصنف الأصلي، لأي من مصنفات، الأعضاء فيها أو ورثتهم وتضمنها برامج إذاعية أو أعمال درامية'.

بيان جمعية المؤلفين بيان جمعية المؤلفين

ملكية أغاني أم كلثوم

حيث بيدها تفويضات نافذة من المؤلفين والملحنين موقعها منهم، فضلًا عن إقرارات الناشرين الأعضاء، بانتفاء صفتهم في التعرض لأعضائها بزعم أنّهم يملكون أي من حقوق ملكية أغاني أم كلثوم.

مدحت العدل مدحت العدل

تحذير لمن يخالف البيان

ونحمل كل من المنشآت والشركات المنظمة للحفلات في الداخل والخارج، وأصحاب الوسائل الإعلامية التليفزيونية والإذاعية ومنتجي الأعمال الدرامية والسينمائية المتضمنة أعمال تخص، أعضاء جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين المصرية 'ساسيرو' وأي جهة تتجاهل هذا البيان التحذيري المسؤولية الجنائية والمدنية عن أفعالها.

من هو الناشر الأصلي لأغاني أم كلثوم؟

علما بأن الناشر الأصلي للتسجيلات الصوتية للسيدة أم كلثوم هي شركة صوت القاهرة للتركيبات والمرئيات، وهي شركه مصريه حكومية وعضو بالجمعية كناشر، وتربطها بروتوكول تعاون مع الشركة المدنية الفرنسية للمؤلفين والملحنين، وناشري الموسيقى 'ساسم' وهما يتمتعان بعضوية الاتحاد الدولي لهيئة الإدارة الجماعية 'سيزاك'.

ويفرض القانون المصرى الحالى رقم 82 لسنة 2022، عقوبة الحبس والغرامة لكل من يتعدى حقوق الجمعية وأعضائها،فضلًا عن عقوبة المصادرة، لمعدات التعدي وغلق المنشأة المتعدية ونشر الحكم بالإدانة في جريدة يومية أوأكثر على نفقة المحكوم عليه.

محسن جابر يرد على البيان

الأمر الذي دفع شركة 'مزيكا' التي يملكها المنتج محسن جابر للرد على القرار؛ من خلال بيان خاص بالشركة أفاد بأن ملكية أغاني كوكب الشرق 'أم كلثوم' تخص شركته.

محسن جابر محسن جابر

حكم بملكية حقوق أم كلثوم

وقال محسن جابر، في بيان صحفي، إنّ 'شركة ستارز' لديها ملكية خالصة لجميع أعمال أم كلثوم، وقد حصلت على أحكام نهائية وباتة، ضد شركة صوت القاهرة، وحكمت في القضية رقم 624 لسنة 2020 اقتصادى القاهرة، بفسخ العقد المبرم مع شركة صوت القاهرة وألزمتها بدفع تعويض قدره 1.5 مليون جنيه، 1.500.000، كما استصدرت ستارز حكمًا نهائيًا بإنهاء جميع العقود التي أبرمتها صوت القاهرة مع ورثة أم كلثوم».

يا أستاذ مدحت: كن عادلا

وأضاف في البيان أيضا، أن الشركة حصلت على حكم نهائي وبات ضد الجمعية، بخصوص تصريحها، حول إحدى الأغنيات التي تملكها شركتنا، وإلزامها بدفع تعويض قدره 500 ألف جنيه، لافتًا إلى أنّ «بيان الجمعية يُخالف قانون الملكية الفكرية رقم 82 لسنة 2002، حيث إن المادة 157 أعطت للمنتج الحق في منح أو منع الغير من استخدام مصنفاته في الأداء العلني، أو استعمالها في المسلسلات، أو الحفلات، ويعاقب القانون بالحبس أو الغرامة لكل من يعتدى على هذه الحقوق'.

حقوق اغاني أم كلثومحقوق اغاني أم كلثوم

واختتم بيان شركة 'مزيكا': 'تحذر شركتنا أي فرد، أو أي جهة، أو جمعية المؤلفين والملحنين، من إستغلال أو إستعمال أو التصريح، بأى من مصنفاتنا الفنية دون التصريح من الشركة، والحكم الذي صدر لصالحنا ضد جمعية المؤلفين والملحنين، خير دليل وخير شاهد على ذلك، القضاء المصرى هو صاحب الكلمة العليا ضد هذه المهاترات.. ويا أستاذ مدحت العدل.. كن عادل'.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الحكومة تدرس وقف تخفيف أحمال الكهرباء خلال فترة امتحانات الثانوية العامة 2024