اعلان

في ذكرى ميلاد كوكب الشرق.. مواقف وطنية لـ أم كلثوم دعما للدولة

ذكرى ميلاد أم كلثوم
ذكرى ميلاد أم كلثوم
كتب : منة حسين

يحل اليوم الأحد الموافق 31 من ديسمبر ذكرى ميلاد كوكب الشرق أم كلثوم، واسمها الحقيقي فاطمة إبراهيم السيد البلتاجي، كما تعرف بعدة ألقاب، منها: 'الست، وسيدة الغناء العربي، وكوكب الشرق'.

ورحلت كوكب الشرق عن عالمنا يوم 3 فبراير عام 1975، عن عمر ناهز 76 عاما، وعلى الرغم أنه مر 50 عاما على وفاتها، فإنها خالدة في ذاكرتنا بأعمالها الفنية، وكذلك أعمالها الخيرية الكبيرة.

ذكرى ميلاد أم كلثومذكرى ميلاد أم كلثوم

مواقف وطنية لـ أم كلثوم من أجل المجهود الحربي

ومن المواقف المعروفة عن سيدة الغناء العربي أم كلثوم قيامها في 1956 بالتبرع من أجل إعمار مدارس بورسعيد بمبلغ 1000 جنيه، وكان وقتها يوازي أكثر من مليون جنيه الآن.

وعقب نكسة 1967، رفعت أم كلثوم شعار الفن من أجل المجهود الحربي، وقالت‫:‬ لن يغفل لي جفن وشعب مصر يشعر بالهزيمة، وقررت أن تحيي حفلين شهرياً تخصص إيراداته لدعم تسليح الجيش لمواجهة العدوان الإسرائيلي، بدأتهم بحفل بمحافظة دمنهور جمعت فيه حوالي 40000 جنيه تبعته بحفل في الإسكندرية بلغت حصيلته 100 ألف جنيه.

ذكرى ميلاد أم كلثومذكرى ميلاد أم كلثوم

وبالإضافة إلي تبرعات عينية من الذهب، وحفل في المنصورة تجاوزت إيراداته 120000 جنيه، إضافة إلي 212 ألف جنيه إسترليني من حفل بباريس، و100 ألف دينار من حفل لها بالكويت، وغيرها‫.

وتعددت حفلات أم كلثوم من أجل مصر محيط الوطن لتخصص إيرادات حفلاتها في عواصم أوروبا والدول العربية لدعم الجيش،

ذكرى ميلاد أم كلثومذكرى ميلاد أم كلثوم

ثم قامت أم كلثوم بنفسها بحملة لجمع التبرعات من المشاهير والشخصيات العامة لأجل مصر فطافت مكاتبهم ومقراتهم للحصول على تبرعات من أجل البلد وتخصص إيرادات حفلاتها في عواصم أوروبا والدول العربية لدعم الجيش.

وكان من ضمن من شملتهم جولة كوكب الشرق لجمع التبرعات توفيق الحكيم الذي زارته بمكتبه بجريدة الأهرام بالجلاء سنة 1970، حتي وصل بها الأمر بإحيائها حفلات للجنود علي جبهات القتال‫.‬

ذكرى ميلاد أم كلثومذكرى ميلاد أم كلثوم

وتبرعت أم كلثوم بعد النكسة ببطاطين و120 قطعة قماش شتوي في حملة مشروع معونة الشتاء وقبل الأمطار إلى ثورة 23 يوليو، والتي تهدف إلى تقديم المساعدات للفقراء من خلال جمع التبرعات من المواطنين في الصيف.

وصرفها لمستحقيها في الشتاء، من خلال توزيع البطاطين والأغذية، والمساعدات المالية للفقراء، وبسبب أم كلثوم انتشرت فكرة التبرع بأجر الحفلات للأعمال الخيرية وحتى الآن يسير بعض الفنانين على نهج السيدة ومنهم الفنان حكيم الذي تبرع بإيرادات حفلاته بأوروبا لصندوق تحيا مصر ومستشفى مجدي يعقوب.

ذكرى ميلاد أم كلثومذكرى ميلاد أم كلثوم

WhatsApp
Telegram