اعلان

ذكرى وفاة عبد الحليم حافظ.. قصة أدعية وابتهالات أنشدها أيام مرضه الأخيرة دون أجر

عبد الحليم حافظ
عبد الحليم حافظ
كتب : منة حسين

تحل اليوم السبت 30 من مارس ذكرى وفاة الفنان الراحل عبد الحليم حافظ، الملقب بالعندليب، ورحل وترك وراءه أثر كبير من الأعمال الفنية التي ظلت في ذاكرة جميع الأجيال.

أدعية عبد الحليم حافظ

وقدم العندليب الأسمر الفنان الراحل عبدالحليم حافظ عبر مشواره الفني، مجموعة كبيرة من الأدعية الدينية، تعاون في جميعها مع الشاعر عبدالفتاح مصطفى، والملحن محمد الموجي.

ويؤكد الشاعر الكبير مصطفى الضمرانى على أن العندليب لم يتقاض أجرا على أغانيه الدينية، وكان يعتبرها بمثابة صدقة جارية.

ذكرى وفاة عبد الحليم حافظ

دعاء 'خليني كلمة' غناء عبد الحليم حافظ، كلمات عبد الفتاح مصطفى، ألحان محمد الموجي، وكتب عبد الفتاح مصطفى هذا الدعاء والعديد من الأدعية الأخرى حيث كان قد اتخذ في السبيعينيات من القرن الماضي اتجاهًا صوفيًا في قصائده فنظم الأدعية لعبد الحليم، كما كتب العديد من الابتهالات لكبار المنشدين أمثال الشيخ سيد النقشبندي.

العندليب يبتهل

هذه الأدعية نالت إعجاب الجمهور، وارتبطت بشهر رمضان الكريم وبلغ عددها حوالى 11 دعاء منها 'أنا من تراب، على التوتة، أدعوك يا سامع، والحبة في الأرض، يا خالق الزهرة'.

قرب الأجل

ويقول الشاعر مصطفى الضمراني: العندليب فى أيامه الأخيرة بدأ يستشعر قرب الأجل وألمح فى حديثه بيننا إلى هذا، لذلك خرجت هذه الأغانى بمشاعر أقرب للتعبد ومحاولات التقرب إلى الله، وكان ينفق من جيبه على ألحانها والعازفين لتقديمها'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تمهيدا لإزالتها.. محافظة القاهرة تقرر وقف الدفن في مقابر الإمام الشافعي والسيدة نفيسة