اعلان

في ذكرى ميلاد عبد الفتاح القصري.. تعرف على أشهر إفيهاته الكوميدية

عبد الفتاح القصري
عبد الفتاح القصري
كتب : ندى صدقي

يحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان عبد الفتاح القصري، الذي ولد في ذلك اليوم 15 من أبريل عام 1905، وتميز بخفة دمه وطريقته الفكاهية التي دائما كانت تدخل القلب، ومن أشهر أعماله فيلم ابن حميدو، وسكر هانم، والأنسة حنفي، والمعلم بحبح، وعودة طاقية الإخفاء.

عبد الفتاح القصريعبد الفتاح القصري

ولد عبد الفتاح القصري في حي الجمالية بمصر القديمة وتعلم الفرنسية في مدارس الفرير وليس كما أشيع إنه كان أمي، كانت بدايته الفنية عندما التحق بفرقة نجيب الريحاني وبطريقته الكوميدية لفت إليه المخرجين اللذين أخذوه للعمل في السينما.

أفيهات عبد الفتاح القصري

لا تخلى أفلام عبد الفتاح القصري من الإفيهات الكوميدية ومن أبرز هذه الأفيهات: ' أنا كلمتى لا يمكن تنزل الأرض أبدًا، خلاص هتنزل المرة دي بس' في فيلم 'ابن حميدو'، ومن نفس الفيلم 'الباز أفندي ده عريس أنا نفسي أتمناه'، و'يا صفايح الزبد السايحة يا براميل القشطة النايحة' من فيلم 'لو كنت غني' وعبارته الشهيرة من فيلم 'سكر هانم' وهو يقول 'ست!! أنا مش شايف قدامى أيتها ست'، 'إنتي ست دا إنتي 6 أشهر'، 'نورماندي تو' و'يا أرض إخسفي ما عليكي'.

ومن إفيهاته الشهيرة أيضا 'جاتك روماتيزم في كوارع اللي خلفوكي' من فيلم 'مليون جنيه' مع نعيمة عاكف، شكرى سرحان، محمود شكوكو، سميرة أحمد، محمود المليجي، زينات صدقى، وداد حلمي، عزيزة حلمي.

WhatsApp
Telegram