اعلان

ملامح أوروبية وأدوار شخصيات أجنبية.. تعرف على أيمن الشيوي في عيد ميلاده

أيمن الشيوي
أيمن الشيوي

يحتفل اليوم الفنان أيمن الشيوي بعيد ميلاده إذ إنه ولد في مثل هذا اليوم 23 يونية عام 1964، وحصل على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة قسم إذاعة وتليفزيون كما حصل على بكالوريوس التمثيل والإخراج، من المعهد العالي للفنون المسرحية.

عيد ميلاد أيمن الشيوي

شارك الفنان أيمن الشيوي في العديد من الأفلام والمسلسلات بأدوار ثانوية على رأسها فيلم همام في أمستردام وشورت وفانلة وكاب، ويعمل حاليا مديرًا للمسرح القومى، التابع للبيت الفنى للمسرح.

وساعدت ملامح أيمن الشيوي الأوروبية على قيامه بالعديد من الشخصيات الأجنبية مثل دوره في مسلسل سره الباتع عندما قام بأداء دور نابليون قائد الحملة الفرنسية وكذلك دوره في فيلم همام في أمستردام عندما قام بأداء دور شاب إسرائيلي يعمل في أحد الفنادق.

تعرف على أبرز المعلومات عن أيمن الشيوي

أيمن الشيوي

وبمناسبة عيد ميلاد أيمن الشيوي ترصد لكم جريدة 'أهل مصر' بعض المعلومات عن الدكتور أيمن الشيوي.

- حصل على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة قسم إذاعة وتليفزيون كما حصل على بكالوريوس التمثيل والإخراج، من المعهد العالي للفنون المسرحية، بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف، عام 1991، وحصل على دبلوم الدراسات العليا، من قسم الإخراج الدرامي، بتقدير عام جيد جداً، عام 1993، ثم حصل على الماجستير والدكتوراه.

- يعمل أستاذا بقسم التمثيل والإخراج، بالمعهد العالى للفنون المسرحية، بأكاديمية الفنون.

- في العام الماضي 2023 أصدرت الدكتورة نيفين الكيلانى وزيرة الثقافة قرارًا بندب الدكتور أيمن الشيوى، للعمل مديرا للمسرح القومى، التابع للبيت الفنى للمسرح، خلفًا للفنان إيهاب فهمى.

شارك فى العديد من الأعمال المسرحية والدرامية التليفزيونية والسينمائية، ومن أبرزها 'الملك لير، همام فى أمستردام، الخواجة عبد القادر، شيخ العرب همام، آخر ملوك الصعيد، النهاية، قابيل، وغيرها من الأعمال، كما عمل مخرجاً بالتليفزيون المصرى، ثم بقطاع الإنتاج الدرامى باتحاد الإذاعة والتليفزيون، كما عمل مصوراً ومخرجاً للأفلام التسجيلية بالهيئة العامة للاستعلامات. 

عمل أيمن الشيوى عميدًا لكلية العلوم السينمائية والمسرحية، بجامعة بدر، والمُشرف العام على وحدة أكاديمية الفنون بالإسكندرية، عام 2011، وعضوًا للجنة المسرح بالمجلس الأعلى للثقافة  2012.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
موعد وصول سامسون أكينيولا للقاهرة بعد حل أزمته مع الزمالك (خاص)