اعلان

في ذكرى وفاة ليلى حمدي.. تعرف على أشهر أعمالها الفنية

ليلى حمدي
ليلى حمدي
كتب : ندى صدقي

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنانة ليلى حمدي، إذ توفيت في 30 يونيو عام 1973، ولقبت داخل الوسط الفني بإسم رفيعة هانم، ومن أبرز أعمالها دور فكيهة في فيلم سكر هانم بطولة سامية جمال وعمر الحريري وكمال الشناوي.

بدايتها الفنية

ولدت ليلى حمدي أو رفيعة هانم في 7 أغسطس عام 1929 ونشأت وترعرت في محافظة سوهاج وكانت شهيرة منذ نعومة أظافرها بخفة دمها وعشقها للأكل.

تأثرت ليلى حمدي في أثناء طفولتها بأستاذة تدرس لها بالمدرسة ومن كثرة عشقها لها كانت تريد أن تعمل مدرسة عندما تكبر ولكن أيضا كان يراوغها حلم التمثيل بعدما قامت بتجربة التمثيل على المسرح المدرسي وأعجب بها التلاميذ وأولياء الأمور وكانوا مبهورين بها وقررت أن تكون مدرسة وممثلة في نفس الوقت.

وعندما كبرت ليلى قليلا ولكي تحقق حلم الطفولة التحقت بمدرسة المعلمات بمحافظة سوهاج وفي أثناء دراستها اتجهت للإذاعة وقامت بأداء دور صغير في مسلسل يسمى ''إفلاس خاطبة''.

حياتها الفنية

تزوجت ليلى حمدي من أحد الأشخاص الذي كان يرغب أن تكون ربة منزل فقط ولكن نظرا لحبها في التمثيل رفضت ليلى هذا القرار وثارت عليه وطلبت الطلاق.

عقب طلاقها اتجهت ليلى للعمل في الفرق المسرحية وسافرت إلى القاهرة وعملت كومبارس بفرقة إسماعيل ياسين وكان أول ظهور لها في السينما بفيلم بين قلبين سنة 1953 وكان ذلك الفيلم هو فاتحة الخير لها وبدأ الكثير من المخرجين يطلبها للعمل معه.

وكان السبب في إقبال المخرجين عليها هو زيادة وزنها الأمر الذي أزعجها كثيرا وجعلها تفكر مرة ثانية في التمثيل واعتزلت ليلى حمدي التمثيل وحسبما صرحت مصادر مقربة لها إنها اتجهت بعد ذلك لقراءة الفنجان مؤكدين أنها تعمل ذلك بمقابل مادي لكي تستطيع إيجاد قوتها اليومي بينما قالت مصادر أخرى إنها تقوم بقراءة الفنجان لصديقاتها فقط.

أهم أفلامها

شاركت ليلى حمدي فيما يقرب من 50 عملًا سينمائيًا واقتصرت أدوارها على الأدوار الثانوية والمشاهد القصيرة، ومن أهم أعمالها بيت الطالبات، الستات مايعرفوش يكدبوا، فتافيت السكر، المجانين فىي نعيم، مطلوب زوجة فورا، شارع الحب، لوكندة المفاجأت، الأيدى الناعمة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
«التعليم»: ضبط المسئول عن تصوير أسئلة امتحان الإنجليزي بلجنة في الشرقية