اعلان

في ذكرى ميلاد وحيد حامد.. كيف عالج "الفلاح الفصيح" السياسة بالفن؟

وحيد حامد
وحيد حامد
كتب : منة حسين

تحل اليوم ذكرى ميلاد الكاتب والسيناريست الراحل وحيد حامد، والذي رحل عن عالمنا تاركًا بصمة كبيرة في عالم الفن، حيث قدم عديد من الأعمال الفنية المهمة التي تظل محفورة في تاريخ الفن العربي نظرًا لمدى تأثيرها في المجتمع.

وقدم وحيد حامد طوال مشواره الفني مجموعة من أبرز وأهم الأعمال الفنية، التي سلط فيها الضوء على معاناة الشعب المصري، والقضايا التي تشغل الرأي العام، حيث تحدث الراحل بـ لسان المواطن في كل سيناريو كان يكتبه، وذلك من كثرة اختلاطه وقربه من المواطنين.

أهم الأعمال السياسية لـ وحيد حامد

أحلام الفتى الطائر

يعد هذا المسلسل واحد من أهم مسلسلات الزعيم عادل إمام، وهو التعاون الأول بين إمام وحامد، الذي امتد فيما بعد إلى السينما، وقدما سويا عددا من الأفلام الشهيرة مثل المنسي، واللعب مع الكبار، والانسان يعيش مرة واحدة، وغيرهم.

وأخرج المسلسل المخرج التلفزيوني الشهير حينها محمد فاضل، وشارك في بطولته مجموعة كبيرة من الممثلين البارزين، مثل عمر الحريري، وصلاح منصور، وأمينة رزق، ومحمود المليجي، وتوفيق الدقن، وجميل راتب.

وتدور أحداثه حول الصحفي والحرامي اللاذان تجمعهما الظروف داخل مصحة نفسية ويرتبط مصيرهما في رحلة طويلة يحاول كل منهما الهروب من مخاوفه ومشاكله، وخلال رحلة هروبهما يواجهان الكثير من المشاكل.

أوراق الورد

كان عملا اجتماعيا، يتناول مأساة الأطفال الذين يقعون ضحايا لانفصال والديهم، وكيف تكون معاناة الأم التي تحاول أن تسد غياب الأب وملئ هذه الفجوة في حياة الأبناء، أخرج المسلسل محمد شاكر، وكان من بطولة وردة وعمر الحريري، وحسن مصطفى وزين العشماوي ومجموعة نجوم هذه الفترة.

سفر الأحلام

بعد غياب سنوات عن الدراما التلفزيونية، يعود وحيد حامد بمسلسل سفر الأحلام، عام 1986، من بطولة أحد نجوم التليفزيون والسينما المصرية، محمود مرسي.

وشارك في بطولة العمل صلاح السعدني، وآثار الحكيم، ونجوى فؤاد، وعبدالعزيز مخيون، ونجاح الموجي، وتدور أحداثه أيضاً في سياق اجتماعي، حول المغتربين وطموحاتهم في مدينة القاهرة وسعيهم نحو النجاح وتحقيق الذات، والمسلسل من إخراج سمير سيف.

البشاير

وفي العام التالي، قدم وحيد حامد بالتعاون مرة أخرى مع سمير سيف مسلسل البشاير، من بطولة محمود عبدالعزيز ومديحة كامل، وأمينة رزق وسناء يونس وأحمد بدير وعبدالعزيز مخيون، تدور أحداث القصة رجل (فلاح مصري) ذاق مرارة الغربة في إحدى دول الخليج العربي، كما هو السائد في تلك الحقبة، ليجني ثروة ضخمة، وعندما عاد قرر أن يشتري قطعة أرض ويقوم باستصلاحها لتكون صالحة للزراعة، ولكن يواجه كثير من الصعوبات والمشاكل، بالإضافة إلى تغير الناس وطباعهم، وأثناء ذلك يلتقي بممثلة مشهورة ضلت طريقها أثناء التصوير ويساعدها على التعافي من المخدرات.

العائلة

بعد مسلسل البشاير غاب وحيد حامد مرة أخرى عن الدراما التلفزيونية، وانشغل في تقديم عدد كبير من الأفلام مثل الراقصة والسياسي، ومسجل خطر، والدنيا على جناح يمامة، والمساطيل، وعاد عام 1994 بمسلسل العائلة من إخراج إسماعيل عبدالحافظ.

ويركز هذا المسلسل بشكل أساسي على ظاهرة الإرهاب التي ولدت في أركان المجتمع المصري، لعدة أسباب من بينها الفقر والقهر والاستغلال والشعور بالضياع وغيرها، وينتهي بحادث إرهابي من خلال انفجار عبوة ناسفة داخل مقهى في القاهرة.

ومن الواضح أن العمل كان ردة فعل طبيعية على الأحداث التي شهدها المجتمع خلال هذه الفترة الزمنية من محاولات اغتيال وعمليات إرهابية في الشوارع، وكان من بطولة عدد ضخم من النجوم مثل محمود مرسي، وعبدالمنعم مدبولي، وخيرية أحمد وليلى علوي وجميل راتب ورجاء الجداوي وسيد زيان ونجوى فؤاد، والوجوه الشابة طارق لطفي ومنى زكي وعلاء ولي الدين وطارق لطفي.

بدون ذكر أسماء

كان اهتمام وحيد حامد الأول موجه للسينما، ولكن الدراما التلفزيونية كانت أيضاً لها نصيب جيد من تميزه في التأليف، حيث قدم على مدار سنوات متباعدة بعد مسلسل العائلة، أعمال مثل أوان الورد بطولة يسرا، ثم الجماعة بعد سنوات، عن تاريخ جماعة الإخوان المسلمين، ولكن يظل مسلسل بدون ذكر أسماء الذي ظهر للنور عام 2013، واحد من أبرز أعمال وحيد حامد والذي رغم مرور عشر سنوات على عرضه إلا أنه يتصدر الأحاديث في الجروبات المتخصصة في المسلسلات والفن المصري.

وضم مسلسل بدون ذكر أسماء، كوكبة ضخمة من الممثلين، وتتفرع قصصه، حول عدة قضايا متنوعة، الجماعات الإسلامية والفقر، ولعبة السلطة والمال وعلاقة الصحافة بالنظام السياسي.

ويرصد تحولات المجتمع المصري في تسعينيات ومع بداية الألفية الجديدة، من خلال شخصيات (النعجة ومعتمد وعاطف ورجب الفرخ، وسعيد القصاص ومبسوطة، ونجوى كمال وسطوحي) وغيرهم.

وشارك في بطولة المسلسل روبي، وأحمد الفيشاوي، وعبدالعزيز مخيون، ومحمد فراج، وسهر الصايغ وشيرين رضا، وعلاء حسني، وناهد رشدي، ومحمود البزاوي، وخالد كمال، وفريدة سيف النصر، ومن إخراج تامر محسن.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
من هو الفريق أول عبد المجيد صقر وزير الدفاع.. أحد قيادات الشرطة العسكرية