اعلان

ذكرى وفاة محمد خان.. سافر إنجلترا لدراسة الهندسة فعاد مخرجًا.. ونور الشريف أنتج أول أفلامه

محمد خان
محمد خان
كتب : ندى صدقي

تحل اليوم ذكرى وفاة المخرج محمد خان إذ توفى في 26 يوليو عام 2016، ويعدّ أحد أبرز مخرجي السينما الواقعية التي انتشرت في جيله من السينمائيين نهاية السبعينيات وطوال ثمانينيات القرن الماضي.

وفي مناسبة ذكرى وفاة المخرج محمد خان ترصد جريدة 'أهل مصر' معلومات عن مخرج الواقعية محمد خان، والذي توفي عن عمر يناهز 73 سنة بعدما أثرى السينما المصرية والعربية بالعديد من الأفلام.

ذكرى وفاة محمد خان

- حصل محمد خان على الجنسية المصرية بقرار رئاسي في 19 مارس 2014.

- كانت الهندسة المعمارية هي حلم طفولته وبالفعل سافر إلى إنجلترا لتحقيق هذا الحلم ولكنه التقى بشاب سويسري وحببه في الإخراج.

- سافر محمد خان إلى لندن حيث مدرسة الفنون هناك ودرس مع ذلك الشاب في معهد السينما وكانت دراسته الفعلية عندما شاهد الأفلام العالمية.

- عاش فترة طويلة في إنجلترا، دامت لسبع سنوات، أنهى خلالها دراسته في معهد السينما عام 1963، وعاد إلى القاهرة وعمل في شركة فيلمنتاج (الشركة العامة للإنتاج السينمائي العربي)، تحت قيادة المخرج صلاح أبو سيف.

أبرز أفلام محمد خان التى دخلت قائمة أفضل 100 فيلم بالسينما فى ذكرى ميلاده -  اليوم السابع

محمد خان

- لم يستمر كثيرا في شركة الإنتاج هذه وسافر بعد عام إلى لبنان ومنها عاد إلى إنجلترا مرة أخرى حيث عرف هناك نكسة 1967على مصر.

- أنشأ هناك دار نشر وأصدر كتابين، الأول عن السينما المصرية والثاني عن السينما التشيكية، وكان يكتب مقالات عن السينما.

فيلم ضربة شمس عام 1978

- عاد إلى القاهرة مرة أخرى عام 1977 وأخرج أول أفلامه وهو فيلم ضربة شمس عام 1978 والذي أعجب به الفنان نور الشريف لدرجة أنه قرر أن ينتجه.

- اخرج عدة أفلام منها ''ضربة شمس ، الرغبة ، الثأر ، موعد على العشاء ، الحريف ، خرج ولم يعد ، مشوار عمر ، زوجة رجل مهم ، أحلام هند وكامليا ، مستر كاراتيه ، أيام السادات''.

- توفي عن عمر يناهز 73 سنة بعدما أثرى السينما المصرية والعربية بالعديد من الأفلام التى لا تمحى من ذكراها.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الصحة: لا توجد إصابات تم نقلها إلى المستشفيات في حادث حريق العتبة