مئوية ميلاد فؤاد المهندس.. «القومي للمسرح» يحتفي بـ«أحد علامات تاريخ الفن»

فؤاد المهندس
فؤاد المهندس
كتب : ندى صدقي

أرخ المركز القومي للمسرح برئاسة الفنان إيهاب فهمي، ذكرى ميلاد نجم الكوميديا الفنان فؤادالمهندس، احتفالا بمرور 100 عام على ميلاده، حيث ولد في مثل ذلك اليوم 9 سبتمبر عام 1924.

مئوية ميلاد فؤاد المهندس

وكتب المركز القومي للمسرح في تخليد ذكرى ميلاد النجم فؤاد المهندس: ''بهدف إبراز القدوة الفنية للأجيال الحالية والقادمة، يحتفي المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية بقيادة الفنان إيهاب فهمي؛ بيوم 6 سبتمبر، تخليدا لذكرى ميلاد الفنان الكبير الراحل فؤاد المهندس الذي يعد أحد العلامات البارزة في تشكيل ملامح تاريخ الفن المصري، بما قدمه من أعمال أثرت في وجدان الشعب المصري'.

فؤاد المهندسفؤاد المهندس

فؤاد المهندس

بدأ مشواره مع المسرح فى كلية التجارة، وكان يقدم مسرحيات نجيب الريحانى، الذي أخرج له مسرحية من فصل واحد 'حكاية كل يوم'، وبعدها انضم لفرقة ساعة لقلبك، وبعد نجاح البرنامح في الإذاعة تأسست فرقة ساعة لقلبك المسرحية، حيث قدم مسرحيات بعنوان «مراتى صناعة مصرية وكان من الأول»، وكان فؤاد من أهم أعضاء الفرقة خاصة فى موسمها الأول الذى عرض فى بورسعيد.

كانت أبرز الفرق المسرحية فى ذلك الوقت، فرقة الريحانى التى تولى إدارتها الكاتب بديع خيرى، وفرقة إسماعيل ياسين، مع اهتمام الدولة بالثقافة والفنون، وظهور التلفزيون لأول مرة فى مصر عام ١٩٦٠، تأسس مسرح التلفزيون وضم مجموعة كبيرة من خريجى معهد التمثيل وجزءًا كبيرًا من خريجى الجامعة، واستعان فى نفس الوقت بكبار النجوم، فقد كان ظهوره حدثًا كبيرًا لم تستطع أغلب الفرق على قلتها منافسة مسرح التلفزيون.

وقدم المهندس من خلال فرقة مسرح التلفزيون مسرحية السكرتير الفنى ومسرحية «أنا وهو وهى»، تأليف سمير خفاجى وإخراج عبدالمنعم مدبولى، وعرضت المسرحية فى عرضها الأول على مسرح دار الاوبرا لمدة ثلاثة أيام.

WhatsApp
Telegram