اعلان

تزامنًا مع بدء صلاة التهجد في رمضان.. تعرف على أحكامها وشروطها

 وزارة الأوقاف
وزارة الأوقاف

كشفت وزارة الأوقاف عن خطتها للاعتكاف بالمساجد على مستوى محافظات مصر، فضلًا عن إحياء سنة التهجد، تزامنًا مع بداية العشر الأواخر من شهر رمضان، وتستعرض "أهل مصر"، شروط وأحكام التهجد، ومعلومات عن توقيتها، وفوائدها على المسلم الذي يستيقظ في جوف الليل ليذكر ربه.

صلاة التهجد

وتعرف صلاة التهجد بأنها من النّوافل التي يتقرب بها المسلم إلى الله تعالى، ولهذا فهى سنّة لما ثبت عن قيام الرسول صلى الله عليه وسلّم بها، حيث أمره الله تعالى في سورة المزمل بقيام الليل، ولهذا فهي سنّة وليست فريضة.

مواعيد التهجد

وعن مواعيد صلاة التهجد، فهي بعد صلاة العشاء، وتعرف بأنها آخر الصلوات التي يصليها المسلم في الليل إلى قبل طلوع وموعد صلاة الفجر.

النية

ومن شروط صلاة التهجد، استحضار النية الصافية، حيث تبدأ بالنهوض من النّوم في جوف الليل، وعلى المسلم أن يتوضّأ ويحسن وضوءه، ثم يفتتح صلاته بركعتين خفيفتين على نية الصّلاة، ومن ثمّ يُصلّى ركعتين ركعتين كما ثبت عن صلاة النّبى عليه أفضل الصّلاة والسّلام مثنى مثنى.

◄ اقرأ ايضًا: تعرف على صلاة الوتر واحكامها

عدد ركعاتها

لا يوجد عدد محدد لركعات صلاة التهجد، بل على المسلم أن يُصلّى عدد ما يشاء من الركعات، فيقال كان يصلّيها النّبى عليه الصّلاة والسّلام إحدى عشرة ركعة.

شروط التهجد

وعن شروط صلاة التهجد، فيفضل الجهر بالقراءة أثناء الصلاة، حتى لا يغلبه النعاس، علاوة على الإطالة من قراءة القرآن الكريم بجزء أو أكثر، وعليه أن يتدبّر القرآن الكريم فإذا مرّ بآية فيها العذاب استجار من عذابها، وإذا كانت آية فيها الرحمة يسأل الله تعالى من فضله ورحمته، وفى الآيات التى فيها تنزيه لله تعالى فعليه أن يُسبّح ويذكر الله تعالى.

◄ اقرأ ايضًا: كيفية معرفة نتيجة صلاة الاستخارة 

فوائدها

أما عن فوائد صلاة التهجد، في نهاية شهر رمضان المبارك، فهي تقرّب العبد إلى ربه وإخلاصه ونيل الأجر والثواب والحسنات وإجابة الدعاء.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً