اعلان

انتبه لمريض السكر.. كيف تتناول كحك العيد بأمان؟

ساعات قليلة تفصلنا عن عيد الفطر المبارك، تبدأ بعض التساؤلات حول إمكانية قضاء مريض السكر العيد بأمان دون الإصابة بأى مشاكل أو أزمات صحية، لذلك سنخبركم فى التقرير التالي كيف يمكن لمريض السكر تناول حلويات العيد بأمان.

مراجعة الطبيب

يقول استشارى طب السكر وأمراض الغدد الدكتور أسامة عبد الحق، إن مريض السكر يحتاج إلى متابعة حالته الصحية مع الطبيب بصورة دورية، لذلك يجب أن يفحص المريض مستوى السكر بالدم ، ووضع خطة التغذية خلال عيد الفطر المبارك، وتعديل موعد الأدوية ما بعد الصيام.

مريض السكر وعيد الفطر

خلال عيد الفطر يعود مريض السكر إلى حياته الطبيعية ومواعيد تناول دوائه فى الصباح، لذلك يجب أن يحرص على تناول وجبة الإفطار، وعدم الاستسلام إلى الشعور بالشبع الناتج عن الصيام خلال شهر رمضان.

يجب على المريض قياس السكر بانتظام طوال أيام عيد الفطر لأنه يساعد على الكشف المبكر لأي خلل في نسب السكر، خاصة إذا كان المريض يرغب فى تناول حلويات العيد مثل الكحك والبسكويت وغيرها.

كحك العيد ومريض السكر

يتكون كحك العيد من الدهون التي تشكل أكثر من 50% من مكوناتها، لذا فإن الحل الأمثل لمريض السكر هو الاكتفاء بقطعة أو اثنين على الأكثر من الكحك في اليوم الواحد، و هذا مشروط بأن تكون نسب السكر في الدم مضبوطة و ليست مرتفعة.

كما أن تناول الكعك يجب ألا يزيد عن الثلاثة أيام الخاصة بالعيد، كي لا يؤدي تناول كميات كبيرة منه على مدار أيام طويلة إلى تراكم الدهون في الجسم.

متى يكون الكحك ممنوع

فى بعض الحالات يمنع المريض من تناول حلويات العيد، إذا لم يكن منتظم على جرعات العلاج، التعرض لحدوث غيبوبة ارتفاع سكر خلال أخر شهر.، وجود أمراض مزمنة أخرى بجانب السكر مثل الفشل الكلوي و الجلطات.

لا يجب الاعتماد على كحك العيد باعتباره وجبة مستقلة، خاصة على الإفطار، لأنه منخفض القيمة الغذائية، بل يجب أن يكون الفطار صحي ومتوازن يحتوي على الخبز، الجبن أو البيض أو اللبن، وخضروات طازجة، طماطم.

الانتباه لعلامات الخطورة شعور بالعطش الشديد.

غثيان و قيء .

آلام في البطن .

عدم قدرة على التنفس.

الشعور بالإرهاق و التعب.

رائحة التنفس الكرية النفاذة.

اضطراب درجة الوعي.

ولذلك يجب على مريض السكري و من حوله معرفة الإسعافات الأولية في حالة ارتفاع مستوى السكر في الدم أو انخفاضه.

 بذلك تكون قد اطلعت على إمكانية تناو كحك العيد بأمان دون التأثير على حالتك الصحية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً