اعلان

كيف تؤثر الموجة الثانية من كورونا على سوق السيارات المصري؟

خالد سعد مدير عام بريليانس
خالد سعد مدير عام بريليانس
كتب : مي طارق

قال المهندس خالد سعد، رئيس رابطة مصنعي السيارات، ومدير عام شركة بريليانس البافارية، ووكيل العلامتين بريليانس وميكروباص جنبي، إن ظهور الموجة الثانية من فيروس كورونا ( كوفيد-19)، سيؤثر بشكل سلبي على حركة سوق السيارات، نتيجة أن هناك جزء كبير من السيارات المتاحة في السوق المصري يتم استيرادها من الدول الأوروبية، نظرًا لأنها تتمتع بالإعفاء الجمركي الكامل وهوما يعرف بـ "الزيرو الجمركي" التي يتم تطبيقها من خلال الاتفاقيات التجارية الدولية الأخيرة المتفق عليها.

وأضاف سعد في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن السيارات الأوروبية تمثل 40% من حجم السوق المصري، مشيرًا إلى أن عودة انتشار الموجة الثانية من كورونا تسببت في إغلاق بعض دول العالم، الأمر الذي يلقي بظلاله على توقف بعض خطوط انتاج تشغيل مصانع السيارات العالمية أو العمل بـنصف الطاقة الإنتاجية في المصانع الأخرى.

وتوقع رئيس رابطة مصنعي السيارات، تأثر حركة استيراد السيارات نتيجة إغلاق المنافذ الحدودية البرية والبحرية تطبيقا للإجراءات الاحترازية والوقائية المتبعة من قبل بعض الدول الأوروبية، ما يؤدي إلى توقف حركة موانئ شحن البضائع، والتي يظهر مردودها على السوق المصري خلال الربع الأول من العام المقبل 2021، أي بعد مرور ثلاثة أشهر، لأن دورة الحصص الاستيرادية للسيارات تستغرق تلك المدة المحددة.

وأكد أن التداعيات السلبية للموجة الأولى من فيروس كورونا ساهمت في تراجع إجمالي حجم مبيعات سوق السيارات المصري بنسبة تتراوح من 15% إلى 20% خلال العام الجاري مقارنة بالعام الماضي 2019.

وأشار سعد، إلي أن الموجة الثانية من كورونا ستساهم في زيادة الطلب و نقص المعروض لدي الموزعين والوكلاء، الأمر الذي يتسبب في استمرار ارتفاع أسعار السيارات وعودة ظاهرة الأوفر برايس على بعض السيارات خلال الفترة المقبلة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
خبير: أمريكا لم تعطي الضوء الأخضر لـ إسرائيل من أجل اجتياح رفح الفلسطينية