اعلان

متي يجب تغيير زيت محرك السيارة؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كتب : مي طارق

يعتبر زيت المحرك أحد أنواع الزيوت التي تستخدم في تزيت المحرك الخاص بالاحتراق الداخلي لجميع أنواع السيارات، حيث يعمل زيت المحرك على تنظيف الأجزاء المتحركة داخل السيارة وعدم تآكلها ويحسن من عملها، كما يؤثر زيت المحرك بصورة كبيرة على أداء استخدام السيارة، لذلك يجب على قائدي السيارات من إجراء الصيانة الدورية عند ملاحظة بعض التغييرات في لون زيت المحرك، حيث يرتبط صلاحية زيت المحرك ما بين تغير صفات الزيت الأساسية أو عدد معين من الكيلومترات، أيهما يحدث أولًا يجب على الفور بعدها تغيير زيت المحرك.

ومن أهم علامات تغير صفات الزيت، هو تغير لون الزيت بدلًا من اللون الذهبي أو النحاسي إلى اللون الأسود، مايدل على دخول الزيت مرحلة الاحتراق والتأثير على المحرك، كما أن تغير درجة لزوجة الزيت وانخفاضها بشكل كبير يعني انخفاض كفاءته.

أما بالنسبة لعدد الكيلومترات، فهو مرتبط بالزيت الموجود بالمحرك وعدد الكيلومترات المخصص له، فهناك زيوت قادرة على العمل لـ 10 آلاف كيلومتر، وزيوت قادرة على العمل مسافة 5 آلاف كيلومتر، وعند استهلاك تلك المسافة يجب تغيير الزيت على الفور.

انخفاض مستوى الزيت تعد من العلامات الهامة والخطيرة التي يجب أن تلفت انتباه قائدي السيارة إلى ضرورة تغيير زيت المحرك، لأن نقص كمية الزيت يعني تبخره نتيجة انخفاض مستوى لزوجته.

وفي حالات معينة يجب عليك تغيير الزيت حتى قبل استهلاك المسافة المحددة، وذلك في حالات استخدام السيارة في الطرق المزدحمة بشكل مستمر أو التحرك بالسيارة لمسافة طويلة حتى لو لم يكن استخدام السيارة بشكل يومي.

وتظهر بعض العلامات الأخرى التي تشير إلى ضرورة سرعة تغير زيت المحرك، ومنها إضاءة لمبة تحذير الزيت من تابلوة السيارة، وسماع أصوات مزعجة أثناء القيادة ، أو خروج بعض عوادم السيارة بلون الأبيض.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والتعاون (3-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | جوووووول الثالث للزعيم