اعلان

بعد غياب 12 عاما.. "النصر للسيارات" تعود بسرعتها القصوى إلى الأسواق المصرية.. الرئيس التنفيذي: نستهدف إنتاج 25 ألف سيارة "E70" كهربائية بمنتصف العام المقبل (حوار)

المهندس هاني الخولي الرئيس التنفيذي لشركة النصر لصناعة السيارات
المهندس هاني الخولي الرئيس التنفيذي لشركة النصر لصناعة السيارات

طرح أول سيارة كهربائية مصرية الصنع تبدأ من 300 ألف جنيه شاملة الحافز الأخضر

تدريب 1000 عامل جديد على إنتاج السيارات الكهربائية في مصر والصين

تأسيس شركة جديدة لإسناد خدمات ما بعد البيع ومراكز الصيانة والتوزيع إليها

20% حصة شركة "دونج فينج"الصينية لإنتاج أول سيارة كهربائية مصرية الصنع

مصاريف صيانة السيارة «E70» الكهربائية ضعيفة للغاية والبطارية بضمان 8 سنوات

لدينا 120محطة شحن كهربائية ونستهدف 3000 محطة خلال 3 سنوات

جارٍ التفاوض مع بنك الأهلى وبنك مصر للمشاركة في إعادة شركة النصر بنسبة 50%

كشف المهندس هاني الخولي، الرئيس التنفيذي لشركة النصر لصناعة السيارات، إحدى الشركات القابضة التابعة لوزارة قطاع الأعمال، عن عودة إحياء شركة النصر بعد فترة توقف وغياب دامت لأكثر من 12 عامًا، وكان لابد من إنتاج ضخم يضمن لها العودة بقوة داخل السوق المصرية، ووقع الاختيار على السيارة E70 الكهربائية، التي تم إطلاقها الأسبوع الماضي لتكون باكورة إنتاج شركة النصر للسيارات، وذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية نحو تعميق وتوطين صناعة السيارات الكهربائية في مصر.

وأضاف «الخولي» في حواره لـ«أهل مصر»، أنه تم اختيار شركة "دونج فينج"، باعتبارها إحدى أكبر الشركات الصينية التي لديها باعًا طويلًا في صناعة السيارات الكهربائية مع العديد من الشركات العالمية، مشيرا إلى أنه تم توقيع اتفاقية شراكة بهدف تقديم المعونة الفنية، وتوريد بعض الأجزاء والمكونات ومستلزمات الإنتاج، حيث تم استيراد 13 سيارة كهربائية من الصين لإجراء التجارب اللازمة عليها، والتأكد من مدى ملائمتها مع الأجواء المصرية، قبل البدء في عملية الإنتاج، ومن المقرر البدء في عملية الاختبارات اعتبارًا من يوليو المقبل.

في البداية... كم تبلغ حصة الشركة الصينية «دونج فينج» في مشروع إنتاج السيارات الكهربائية؟

وقعت شركة النصر للسيارات مذكرة تفاهم مع «دونج فينج» الصينية، بهدف إدارة قسم البحوث والإشراف على عملية الإنتاج والتطوير، وإدخال التكنولوجيا الحديثة، وتوريد مكونات الإنتاج إليها، فضلا عن تدريب وتأهيل العاملين الجدد على خطوط التشغيل وإنتاج السيارات الكهربائية، ومن المتوقع أن تبلغ حصة مساهمة الشركة الصينية 20% من إجمالي التكلفة النهائية لإنتاج السيارات الكهربائية في مصر.

هل هناك مفاوضات مع البنوك المصرية لتمويل خطة إنتاج سيارات النصر الكهربائية؟

هناك بعض المفاوضات مع البنوك العاملة بالقطاع المصرفي، وهما البنك الأهلي وبنك مصر، للمساهمة في إعادة إحياء شركة النصر وإنتاج السيارات الكهربائية، بنسبة تقدر من 50 إلى 70% من التكلفة الإجمالية التي تقدر بـ 2 مليار جنيه، وستتحمل الشركة 30% من عملية التطوير، وذلك بهدف إعادة تأهيل البنية التحتية والبدء في عملية الإنتاج.

متى يتم إنتاج أول سيارة كهربائية مصرية؟ وحجم الطاقة الإنتاجية سنويًا؟

تستهدف شركة النصر للسيارات البدء في إنتاج أول سيارة مصرية الصنع بالتعاون المشترك مع شركة "دونج فينج" الصينية في منتصف العام المقبل 2022، بنسبة مكون محلي 58%، وتصل الطاقة الإنتاجية إلى 25.000 سيارة سنويًا في الوردية الواحدة، كمرحلة مبدئية، حيث يستوعب المصنع إنتاج 50 ألف مركبة.

ما هي أليات تدريب العمالة المتبعة لإنتاج السيارات الكهربائية داخل المصنع؟

تستهدف الشركة توفير فرص عمل للشباب من خريجي الجامعات المصرية، لتعيين 1000 عامل جديد، فضلا عن الاستعانة ببعض العمالة من إحدى شركات قطاع الأعمال، من أجل تدريبهم لمدة 6 أشهر على خطوط تشغيل إنتاج السيارة الكهربائية «E70»، داخل مصنع شركة النصر، بالإضافة إلى إقامة بعثة تدريبية لهم في المصانع بالصين، خلال الربع الثاني من العام المقبل 2022، بعد خروج عمالة النصر للسيارات للمعاش.

هل سيتم طرح السيارة «E70» الكهربائية بأكثر من فئة بالأسواق المحلية؟

الشركة ستوفر سيارة النصر E70 الكهربائية، عبر ثلاثة فئات داخل السوق المحلية، وتختلف تجهيزات كل فئة عن الأخرى، سواء من ناحية مدى السير أو قدرة البطارية، حيث تتمكن الفئة الأولى من تحقيق مدى السير بنحو 270 كيلو/متر خلال الشحنة الواحدة، بينما الفئة الثانية تستطيع قطع مسافة تصل إلى 400 كيلو/ متر، ومن المتوقع إطلاق الفئة الثالثة الأعلى تجهيزًا قريبًا بـ 500 كيلو/ متر، كما يصل قوة محرك السيارة إلى 147 حصان، بعزم أقصى للدوران 250 نيوتن / متر، وتبلغ سرعتها القصوى 100 كيلو/ساعة، في غضون 9 ثواني.

هل سيتم إدخال سيارة «E70» الكهربائية ضمن مبادرة إحلال السيارات؟

ستقوم شركة النصر لصناعة السيارات بالانضمام إلى المبادرة الرئاسية لإحلال المركبات المتقادمة التي أعلنت عنها الحكومة منذ بداية العام الجاري 2021، ومن المتوقع أن تستمر المرحلة الأولى من المبادرة لـ 3 سنوات مقبلة، لإحلال وتجديد 250.000 سيارة، الأمر الذي سيساهم في إتاحة الفرصة للاشتراك في المبادرة، لحين البدء في الإنتاج خلال العام المقبل 2022، وذلك بهدف استفادة كافة المواطنين بالتيسيرات التأمينية والحوافز المالية التي توفرها المبادرة.

ما السعر المتوقع لأول سيارة كهربائية مصنعة محليًا؟

من المتوقع أن تتراوح أسعار أول سيارة كهربائية مصنعة محليًا، ما بين 300 إلى 390 ألف جنيه، وسيتم احتسابها بناءًا على تجهيزات كل فئة، وستكون تلك الأسعار شاملة قيمة الحافز الأخضر (المادي) والمقدر بـ 50 ألف جنيه، التي أعلن عنه وزير قطاع الأعمال مؤخرًا.

ماذا عن تجهيزات وكماليات سيارة E70 الكهربائية؟ ومدى قدرتها على توفير عوامل الأمان والسلامة؟

زودت السيارة الكهربائية E70 بالتجهيزات الفائقة والمواصفات القياسية، تتمثل في فتحة سقف وكراسي كهربائية وشاشة تحكم، وتكييف هواء بتكنولوجيا البلازما، كما تحتوي السيارة E70 الكهربائية على عوامل الأمان والسلامة، تتضمن نظام مانع الفرامل ABS، نظام توزيع الفرامل الكترونيا EBD، ونظام مساعدة الفرامل BA، نظام الثبات الإلكتروني ESC، نظام التحكم في الجر TCS، نظام مساعدة صعود المرتفعات HSA، الرؤية المحيطية 360 درجة، مؤشر ضغط الاطارات BSD، وتختلف مواصفات وتجهيزات السيارة، وفقا لكل فئة سعرية.

كم تستغرق مدة شحن السيارة الكهربائية «E70»؟

تتراوح مدة استغراق الشحن السيارة الكهربائية «E70» بالشحن السريع بين 35 إلى 45 دقيقة، بينما تصل فترة شحن السيارة البطيء من 8 إلى 9 ساعات، حيث تكفي الشحنة الواحدة لتلك النوعية من السيارات يوم كامل.

ماذا عن التكلفة التشغيلية التي توفرها سيارة «E70» الكهربائية؟

سيوفر استخدام سيارة «E70» الكهربائية من التكلفة التشغيلية ما يقارب من 200 ألف جنيه، مقارنة بمثيلاتها من السيارات التقليدية التي تعمل بالبنزين 92، على مدى 300 ألف كيلو / متر.

هل تعد مصاريف الصيانة مرتفعة بالمقارنة مع السيارات التقليدية؟

تكلفة مصاريف صيانة السيارات الكهربائية ضعيفة للغاية على عكس السيارات التي تعمل بالنظام البنزين أو الوقود المزدوج (بنزين وغاز طبيعي)، نظرًا لأنها لا تحتاج إجراء صيانة دورية لها، إلا في حالة حدوث تلف في البطارية التي تمثل 60% من ثمن السيارة الكهربائية، لذلك ستقدم الشركة تلك السيارة بضمان 8 سنوات على البطارية.

من الذي سيتولى خدمات ما بعد البيع وعمليات التوزيع؟

شركة النصر للسيارات بصدد تأسيس شركة جديدة تابعة لها، بهدف توفير قطع الغيار وخدمات ما بعد البيع، ومراكز الصيانة لكافة عملائها، بجانب توليه مهام عمليات التوزيع السيارات على مستوى محافظات الجمهورية.

كم عدد محطات شحن السيارات الكهربائية الموجودة في مصر؟

عدد محطات شحن السيارات الكهربائية الموجودة في مصر حاليا، لا تتعدى 120 محطة، ومن المستهدف تدشين 1000 محطة بنهاية العام الجاري 2021، كما تخطط وزارة قطاع الأعمال إنشاء 3000 محطة شحن كهربائية على مدار الـ 3 سنوات المقبلة.

نقلًا عن العدد الورقي..

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مواعيد مباريات اليوم الجمعة 3- 5- 2024 والقنوات الناقلة