اعلان

مبادرة الإحلال: 3 مليارات جنيه إجمالي قروض المستفيدين من البنوك حتى الآن (خاص)

طارق عوض
طارق عوض
كتب : مي طارق

قال الدكتور طارق عوض، المتحدث الرسمي باسم المبادرة الرئاسية إحلال السيارات بوزارة المالية، إن أعداد طلبات المواطنين الراغبين بالمشاركة في مبادرة إحلال السيارات المتقادمة، التي ينطبق عليها الشروط والبيانات الصحيحة، بلغ 37 ألف طلب، منذ بداية الإعلان عن المبادرة في يناير الماضي 2021، وحتى فبراير الجاري.

15 مليار جنيه محفظة البنوك التمويلية

وأضاف عوض في تصريحات لـ « أهل مصر»، أن البنك المركزى المصرى خصص 15 مليار جنيه كمحفظة تمويلية للمبادرة من خلال البنوك المشاركة، والتي قامت بدورها بمنح نحو 3 مليارات جنيه كقروض للعملاء المستفيدين من المبادرة حتى الآن.

300 مليون جنيه قيمة الحافز الأخضر

وأوضح المتحدث الرسمي باسم مبادرة إحلال السيارات، أنه تم تخصيص السيارات الجديدة للمستفيدين من المبادرة، بإجمالي 14.100 مركبة جديدة، وتنقسم إلى 13250 سيارة ملاكي وتاكسي، و850 ميكروباص، ومنها' 475 كينج لونج و375 زيمكس'، مشيرا إلى أن الموازنة العامة تحملت قيمة الحافز الأخضر بنحو 300 مليون جنيه، لكل السيارات التي تم تحديدها.

البنوك المشاركة

واشتملت البنوك المشاركة في مبادرة إحلال وتجديد السيارات القديمة للعمل بالغاز الطبيعي على 31 بنكًا مختلفًا، أبرزهم 'بنك مصر، وبنك القاهرة، والبنك التجاري الدولي، والبنك الزراعي المصري، و بنك الإسكندرية، البنك المصري لتنمية الصادرات، وبنك التعمير والإسكان، بنك قناة السويس، المصرف المتحد، بنك الكويت الوطني، بنك كريدي أجريكول مصر، البنك المصري الخليجي ، بنك قطر الوطني الأهلي، البنك العربي'.

ومن البنوك المشاركة أيضًا البنك العربي الأفريقي الدولي، وبنك فيصل الإسلامي المصري، بنك بلوم مصر، بنك عوده، بنك الاستثمار العربي، البنك الأهلي الكويتي، بنك المشرق، بنك البركة، مصرف أبو ظبي الإسلامي، بنك الشركة المصرفية العربية الدولية 'سايب'، ميدبنك، بنك أبو ظبي الأول، التجاري بنك، البنك العقاري المصري العربي، بنك التنمية الصناعية، البنك الأهلي المتحد، وغيرهم.

وكان مجلس رئاسة الوزراء قد وافق على منح ‏صاحب كلًا من المستفيدين بهذه المبادرة، تتضمن 10٪ من ثمن السيارة الجديدة للملاكي بحد أقصى 22 ألف ‏جنيه، وسيارة الأجرة 20٪ بحد أقصى 45 ألف جنيه، وسيارة الميكروباص 25٪ بحد أقصى 65 ألف جنيه.

يذكر، أن مجلس إدارة البنك المركزي قرر إتاحة 15 مليار جنيه لمبادرة إحلال السيارات عن طريق البنوك بسعر عائد 3% (ثابت)، يستخدم في منح قروض للأفراد الراغبين في إحلال مركباتهم سوااء كانت 'ملاكي، أو أجرة، أو الميكروباص'، لسيارة بنظام الوقود المزدوج 'بنزين وغاز'، وتقوم البنوك المشاركة بتمويل أصحاب السيارات بسعر عائد سنوى 3٪ ، ويتم سداد القرض على أقساط ‏شهرية متساوية خلال مدة تتراوح من 7 إلى 10 سنوات ما لم يطلب مالك السيارة التقسيط على مدة أقل، مع ‏السماح برفع الحظر عن السيارة فور سداد كل الأقساط المستحقة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً