شركة «أدنوك» للتوزيع تستحوذ على حصة 50% من «توتال إنرجيز مصر»

توتال مصر
توتال مصر
كتب : مي طارق

أعلنت شركة "أدنوك" للتوزيع، التابعة لشركة النفط الحكومية العملاقة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك، اليوم، عن ابرامها اتفاقية للاستحواذ على حصة 50% من أنشطة توتال إنرجيز مصر، في صفقةٍ قد تصل قيمتها إلى 203.3 مليون دولار، وتشمل أنشطة محطات بيع الوقود بالتجزئة والجملة ووقود الطائرات.

أوضحت الشركة، أن قيمة الاستحواذ تبلغ 186 مليون دولار، إلى جانب 17.3 مليون دولار إضافية في حال استيفاء شروط محددة.

وتأسست شركة "توتال إنرجيز مصر" في عام 1998، وتُعد واحدة من أكبر أربع شركات بيع الوقود بالتجزئة في مصر، ويُعدهذا الاستحواذ خطوة مهمة ضمن مسيرة "أدنوك للتوزيع" وخططها للتوسّع.

وتشمل الشراكة مع "توتال إنرجيز"، الرائدة عالمياً في مجال الطاقة متعددة المصادر والتي تتمتع بسجل حافل بالإنجازات وسمعة مرموقة في مصر، محفظة أعمال متنوعة تضمّ 240 محطة بيع الوقود بالتجزئة وما يزيدعن 100 متجرٍللبيع بالتجزئة وأكثر من 250 محطة تغيير زيت ومراكز غسيل السيارات وبيع الوقود بالجملة ووقود الطائرات وعمليات زيوت التشحيم.

ومن خلال هذه الصفقة، ستطور "أدنوك للتوزيع" و"توتال إنرجيز" فرص النمو المستقبلي لشركة "توتال إنرجيز مصر" عبر الاستفادة من الإمكانات المتاحة واستكشاف أوجه التعاون المثمر في مجال توزيع الوقود وزيوت التشحيم وأعمال الطيران معزّزة بالنمو الاقتصادي في أعقاب التعافي من تداعيات جائحة كوفيد-19.

ويتضمن الاستحواذ أيضاً تجديد عدد من محطات الخدمة لتتوافق مع معايير العلامة التجارية لأدنوك، بالإضافة إلى إنشاء مواقع جديدة مختارة في المستقبل تحمل علامتها التجارية، مما يعزّز حضور أدنوك في السوق المصري لتوزيع الوقود بالتجزئة والذي يشهد نموًا سريعًا.

ومن المتوقع إتمام الاستحواذ خلال الربع الأول من عام 2023، حيث يخضع الاتفاق لاستيفاء شروط معينة، بما في ذلك موافقات الجهات التنظيمية المختصة.

وقع الاتفاقية، الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" ومجموعة شركاتها، وباتريك بويانيه، الرئيس التنفيذي لشركة "توتال إنرجيز"، وذلك في إطار زيارة قام بها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات إلى فرنسا.

وستكشف الشركتان فرص تعزيز التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك بما يشمل زيادة إنتاج الغاز، والتقاط الكربون واستخدامه وتخزينه، والتجارة وتوريد المنتجات، وغيرها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً