اعلان
اعلان

هولندا تفتتح جراج دراجات تحت الماء.. تعرف على التفاصيل

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
كتب : وكالات

تشتهر هولندا حول العالم ببنيتها التحتية المخصصة على نحو جيد لاستخدام الدراجات، يمكن القول إن جراج الدراجات الجديد الذي تم افتتاحه في أمستردام مؤخرًا، سينقل حالة الهوس بالدراجات في هولندا إلى مستوى جديد.

افتتاح جراج دراجات تحت الماء

يقول الكاتب فيرجوس أوسوليفان، في تقرير نشرته وكالة 'بلومبرج' للأنباء، إن الجراج المقام في محطة أمستردام المركزية، والذي تصل طاقته الاستيعابية إلى 7000 دراجة، تم بناؤه بتكلفة 65.3 مليون دولار (مليار و920 مليون جنيه).

وبالرغم من مساحته الكبيرة والتكلفة المرتفقة، إلا أن الجراج الجديد لا يعد أكبر مرآب للدراجات في البلاد، إلا أنه يتسم بميزة فريدة للغاية، وهي أنه يقع بالكامل تحت الماء.

ويوضح أوسوليفان، الكاتب المتخصص في شؤون البنية التحتية الأوروبية والتصميمات والحوكمة الحضرية، أن المرآب ، هو جزء من تجديدات أوسع للمساحة الكبيرة، و المزدحمة للغاية، الواقعة أمام محطة القطار الرئيسية في المدينة، 'أمستردام سنترال'.

أما فوق الأرض، فقد تم تخصيص جزء من المساحة الخاصة بسير السيارات، للمشاة وللدراجات، بينما تم إخلاء بعض الطرق لإتاحة مساحة أكبر للسمة المميزة للموقع، وهي: المياه.

جراج الدراجات الجديد

وبعد التغييرات الكبرى التي تم إجراؤها في المكان خلال القرن العشرين، صارت مياه الميناء تتدفق حاليا حول كامل محطة السكك الحديدية المركزية التاريخية، والتي كان قد تم بناؤها على جزر اصطناعية.

أما تحت الأرض، فقد تم في نفس الوقت إنشاء محطة مترو جديدة في المنطقة، تم افتتاحها لأول مرة في عام 2018.

يشار إلى أن جراج الدراجات الجديد، الذي يمكن الوصول إليه من خلال مستوى الأرض عبر منحدر منحني، هو آخر جزء من أعمال إعادة التشكيل التي كان يتعين الانتهاء منها في المكان.

واستغرقت عملية حفر وتشييد الجراج أربعة أعوام، ظلت خلالها الطرق من المدينة إلى المحطة، التي تستقبل يوميا 200 ألف مسافر من السكك الحديدية ومحطات المترو، مفتوحة وبلا عوائق.

وبينما قد يبدو بذل كل هذا الكم من الجهد والأموال من أجل إقامة جراج للدراجات، أمرا لا يصدق وفقا للمعايير الدولية، فهو أمر عادي في هولندا، حيث صارت إقامة مرافق رئيسية للدراجات تحت الأرض عند محطات السكك الحديدية المخصصة للعبور، أمرا شائعا بشكل متزايد في أنحاء البلاد.

مرافق الدراجات في هولندا

وتنتشر مرافق الدراجات في هولندا وفقًا لاعتبارات حاسمة من أجل الاعتماد بقدر أكبر على استخدام الدراجات، وهو توسيع إمكانيات السفر بدون سيارات وطريقة صديقة للمناخ، من خلال جعل الصلة بين البنية التحتية الخاصة بركوب الدراجات ومحطات السكك الحديدية المخصصة للعبور، سلسة بقدر الإمكان.

من ناحية أخرى، يساعد انخفاض حجم الرسوم التي يتم دفعها مقابل استخدام المرآب، في زيادة الاقبال عليه، حيث أن استخدام مكان في المرآب يكون مجانيا خلال أول 24 ساعة، ثم تكون التكلفة 1.47 دولار (44.5 جنيه مصري) تقريبًا في اليوم التالي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
يديعوت أحرونوت: إدارة بايدن تدرك أن نتنياهو لا يستطيع قيادة إسرائيل