أسباب نقص زيت محرك السيارة وطرق تجنبها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كتب : مي طارق

يعاني العديد من سائقي السيارات من مشكلة نقص زيت المحرك، والتي قد تؤدي إلى أضرار جسيمة إذا لم يتم التعامل معها بسرعة، حيث يعد زيت المحرك عنصرًا أساسيًا للحفاظ على أداء المحرك وكفاءته، ونقصه قد يتسبب في ارتفاع حرارة المحرك أو تلف أجزائه الداخلية، فما هي الأسباب الرئيسية لهذه المشكلة.

أسباب نقص زيت محرك السيارة

وتستعرض'أهل مصر' الأسباب الرئيسية لهذه المشكلة

1. تسريب الزيت:

أول سبب بيخطر على البال هو التسريب، ممكن يكون عندك تسريب من حشوة رأس المحرك أو الجوانات، فالزيت يهرب بدون أي إشارات، خاصة إذا كان التسريب بسيط وما يبين إلا بعد فترة طويلة.

2.استهلاك الزيت الطبيعي:

بعض المحركات، خصوصًا القديمة، تستهلك الزيت بشكل طبيعي مع مرور الزمن، مع المحرك يحرق شوية زيت مع كل دورة، ومع الوقت ممكن تلاحظ انخفاض مستوى الزيت.

3. تآكل في المحرك:

مع تقدم المحرك في العمر، بعض الأجزاء زي الحلقات حول المكابس (البستن) تبدأ تتآكل، مما يسمح للزيت بالتسرب إلى غرفة الاحتراق ويحترق مع الوقود.

4. اختيار زيت غير مناسب:

أحيانًا الناس تختار زيوت غير مناسبة لنوع أو حالة المحرك، فالزيت الذي لزوجته مش مناسبة ممكن ما يقدر يتحمل درجة حرارة المحرك، فيتبخر بسرعة أكبر من المتوقع.

5. ضغط زيت غير كافي:

إذا كان عندك مشكلة في مضخة الزيت، أو إذا كانت فلتر الزيت مسدودة، أو إذا كان ضغط زيت غير كافي، قد يؤدي إلى نقص في مستوى الزيت وأداء ضعيف للمحرك.

6. حرارة زائدة:

لو المحرك عنده مشكلة في التبريد، مثل نقص في ماء التبريد أو تلف في مروحة التبريد، فإن الحرارة الزائدة للزيت يتبخر بسرعة أكبر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً