5 أسباب لنقص زيت محرك السيارة.. أهمها مشكلة في صمام التنفيس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كتب : مي طارق

نقص زيت المحرك مشكلة تواجه كثير من السائقين وتعتبر مصدر قلق دائم لأصحاب السيارات، حيث يعاني عدد متزايد من السائقين من مشكلة نقص زيت المحرك، مما يثير العديد من التساؤلات حول الأسباب الكامنة وراء هذه الظاهرة، والتعرف على السبب سيساعد على تجنب المزيد من الأعطال والحفاظ على عمر المحرك.

أسباب نقص زيت محرك السيارة

وتستعرض« أهل مصر» 5 أسباب وراء نقص زيت محرك السيارة، لإطلاع قرائها على كل ما تريد معرفته، خلال السطور التالية:

1. التسرب الخارجي

التسرب هو أحد الأسباب الأكثر شيوعاً، قد يكون في الأختام أو الوصلات أو حتى بسبب تلف حشية الرأس ، وهذا التسرب يجعل الزيت يتسرب تدريجياً خارج المحرك، مما يؤدي لنقص في المستوى الذي يُلاحظ عادة عند فحص الزيت.

2. الاحتراق الداخلي للزيت

إذا لاحظت أن زيت المحرك ينقص دون وجود أي تسرب خارجي، فربما يتم حرقه داخل المحرك، يحدث هذا بسبب تلف الأجزاء الداخلية مثل حلقات المكبس أو صمامات المحرك، ما يؤدي لاحتراق الزيت مع الوقود، وظهور دخان أزرق خفيف من العادم.

3. مشكلة في صمام التنفيس

صمام التهوية مصمم للتحكم في ضغط الهواء داخل المحرك، و لكن عند انسداده، قد يؤدي لزيادة ضغط الزيت في المحرك، ما قد يُسرع من استهلاك الزيت ويجعل المحرك 'يشرب' الزيت بسرعة أكبر.

4. الزيت غير المناسب أو القديم

استخدام نوع زيت غير مناسب للمحرك أو عدم تغييره لفترات طويلة قد يؤدي لفقدان الزيت خصائصه ولزوجته اللازمة، وهذا يجعل المحرك يستهلك الزيت بشكل أسرع، وقد يؤدي إلى نقص في مستوى الزيت.

5. القيادة القاسية والطقس الحار

إذا كنت تقود في ظروف مناخية قاسية، مثل الطقس الحار جداً، أو إذا كنت تميل للقيادة السريعة، فهذا يعني أن المحرك يعمل بجهد أكبر ويحتاج لزيت إضافي للحفاظ على الأداء المطلوب، لذا، قد تلاحظ نقصاً أسرع في مستوى الزيت.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً