اعلان
اعلان

شيا.. عملة رقمية صينية تدخل السوق العالمي

شيا
شيا
كتب : أهل مصر

في إطار البحث عن اختراع العملات والنقود الرقمية المشفرة، ظهرت شركة 'شيا' والتي يقبع مقرها في الصين في محاولة منها لأن تهيمن على سوق النقود الرقمية الافتراضية المشفرة والتي تعتمدها العديد من الحكومات حول العالم.

تُعد العملة الرقمية الجديدة 'شيا' هي العملة الرقمية الأولى المشفرة التي تطلقها الصين في إطار خططها من أجل خلق بدائل افتراضية في محاولة منها لتقليل سيطرة عملة الدولار على الفواتير والمدفوعات العالمية. كشفت البيانات الأصلية أن الصين تطمح لآن تصبح عملاتها الرقمية قائمة على مبدأ التبادل على نطاقات واسعة، وأن يتم اعتمادها في كل من القطاع المالي، والتجاري، والحكومي من أجل الدخول على خط المنافسة مع العملة التي حققت شهرة واسعة، ألا وهي عملة 'البيتكوين'.

ما هي الأصول المشفرة؟

ترتبط الأصول المشفرة بشكل كبير بالإنترنت الافتراضي، كالبريد الإلكتروني المشفر على سبيل المثال، فهذه العملية تقوم بالمقام الأول على تحويل المعلومات المقروءة إلى معلومات مشفرة من الصعب اختراقها، أو تتبعها أثناء عمليات الدفع، والتحويل، والشراء.

والجدير بالذكر، أن هذه العمليات تمتاز بالبعد الرقابي من الطرف الثالث عند تبادل الدفعات المالية بين طرفين، وعلى الرغم أن العملات الرقمية قد تصبح معتمدة مستقبلاً، إلا أنها تحمل في مكنونها مشكلات كبيرة للحكومات، فضلاً عن أن الحكومات ستجد العديد من التحديات أمامها أثناء استبدال الأموال النقدية بتلك العملات الرقمية التكنولوجية.

الإعلان الرسمي لـ "شيا"

قبل عدة أيام، أعلنت شركة 'شيا' من مقرها في وسط الصين عن انطلاق عملتها الرقمية والتي تحاول من خلالها فرض هيمنتها وإعادة اختراع مفهوم العملات الرقمية، حيث تطمح الشركة أن تصبح عملتها الجديدة والتي تُسمى بـ 'Chia' منافسة قوية لعملة 'البيتكوين' خاصة أن الشركة حصلت مؤخراً على موافقة من عدد كبير من الحكومات للدخول إلى السوق العالمي.

والجدير بالذكر هنا، أن شركة 'شيا' بدأت العمل تجريبياً في شهر مارس المنصرم.

بعد أن حققت عملة البيتكوين ارتفاعات ملحوظة خلال فترة وجيزة، وبعد أن أصبحت قيمتها تفوق الـ 55 ألف دولار أمريكي للوحدة الواحدة، بعد أن كانت قيمتها لا تتعدى الـ 7 آلاف قبل حوالي عامين، زاد توجه الصين لاختراع المزيد من العملات الافتراضية المشفرة، ويذكر أيضاً بأن الحكومة الصينية قامت بطرح العملة الرقمية الخاصة بها والتي تسمى 'اليوان' بطريقة غير رسمية في شهر فبراير المنصرم، مما جعلها أول حكومة تطرح عملة رقمية معترف بها.

وبحسب العديد من التقارير والبيانات، تم الكشف على أن مشروع 'شيا' كان قد خضع لعمليات تطوير ودراسة استمرت لأكثر من ثلاثة سنوات، وتم بموجبه جمع أكثر من ثلاثة ملايين دولار من خلال التمويلات في عام 2018، وخلال جولتين إضافيتين، عمل المسؤولون على العملة على جمع أكثر من ثمانية وعشرين مليون دولار كتمويل مالي للعملة الرقمية.

ميزات العملة الصينية

على الرغم من أن العديد من العملات الرقمية المشفرة والمعروفة ليست مركزية ولا مضمونة، إلا أن أكثر ما يميز العملات الصينية هو اعتمادها من قبل البنك المركزي وضمانها لأن تكون عملة رسمية مقرة من قبل سلطات الدولة، وبذلك ستخضع العملات الرقمية الصينية إلى رقابة البنك المركزي من أجل ضمان الحد من العمليات المالية غير القانونية، كغسيل الأموال، وتمويل العمليات الإرهابية.

والجدير بالذكر هنا، أن منصة 'شيا' تعتمد بشكل كبير على تقنية 'BlockChain'، والذي يُشار إليها بأنها سجل مالي للعملة الافتراضية، والذي تحتوي أيضاً على أقراص ثابتة للتخزين ذات سعة كبيرة، وهذا بالفعل ما يميزها عن العملة المشفرة الأخرى 'بيتكوين' والتي تعتمد بشكل كبير على استهلاك كميات لا بأس بها من الطاقة عند عملية التعدين.

ووفقاً للعديد من البيانات الرسمية، تبين أن الصين تطمح لأن تحل العملات الرقمية محل العملات النقدية المتعارف عليها من أجل تسهيل عملية الدفع الآمن، وتوفير الطاقة، ومتابعة عمليات التمويل والمدفوعات المالية.

وتُعتبر العملة 'شيا' عملة مفضلة بخلاف العملات المشفرة الأخرى، حيث تعمل وبشكل مباشر على تقليل استهلاك الطاقة أثناء التعدين، وتحد من التلوث البيئي.

ماذا صرحت الشركة "شيا" المالكة؟

تطرقت شركة 'شيا' في بيان لها على ضرورة أن تكون العملات المشفرة سهلة الاستخدام، وغير قابلة للسرقة، مقارنة بالعملات النقدية، إضافة إلى أنها تطمح لأن تبيع خدماتها البرمجية لكل من المؤسسات المالية، والبنوك، والشركات الاستثمارية، ورجال الأعمال، والحكومات.

وأضافت الشركة أنها تخطط لأن تكون عملتها هي الأيقونة المستقبلية للعملات الرقمية، كما أنها ستقدم للداعمين إمكانية معاملة أسهمها في السوق المالي العالمي، كونها عملة للتداول.

من المتوقع أن تصبح العملات الرقمية ملاذاً آمنا في المستقبل للعديد من المستثمرين خاصة بعد خضوع بعض تلك العملات للرقابة من قبل البنك المركزي، الأمر الذي سوف يشجع الجميع للتعامل بها، واستخدامها لدفع الفواتير، وعقد الرهانات الرياضية، والمقامرة واللعب بها أون لاين في الكازينوهات بدلاً من اللعب بالمال الحقيقي، الآن يمكنك اللعب بالمال الحقيقي في الكازينوهات أون لاين حصرياً على موقع 7alalcasino.

وفي إحصائية للتعرف على عدد العملات الرقمية المشفرة في جميع أنحاء العالم، كشف الدراسة أن هناك أكثر من 5000 عملة رقمية، حيث بلغت قيمتهم السوقية أكثر من 2.3 تريليون دولار، حيث تستحوذ عملية البيتكوين على الحصة الأكبر والتي تبلغ 45%، وبقيمة تتجاوز واحد تريليون دولار أمريكي.

المستثمرين وجدوا أن العملات الرقمية المشفرة ما هي إلا أداة فعالة للاستثمار خاصة بأن أن تهاوت أسعار كل من الذهب والدولار بسبب جائحة كورونا على مدار تسعة شهور.

والجدير بالذكر هنا، أن فكرة العملات الرقمية المشفرة، كالبتكوين انتشرت في اليابان في بداية عام 2019، إلا أن لم تحصل على تغطية لقيمتها مقارنة بالذهب والعملات النقدية، فضلاً عن عدم وجود علاقة بينها وبين البنوك المركزية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً