اعلان
اعلان

قبل النطق بالحكم عليها.. "من هي سناء سيف".. تظاهرت أمام مكتب النائب العام وادعت تفشي "كورونا" بالسجون

سناء سيف
سناء سيف

'سناء ومنى وعلاء سيف' إخوة ثلاث دأبوا على إثارة البلبلة واختراق القانون، طالما تم القبض عليهم وأفرج عنهم عقب قضاء فترة العقوبة، كان أخرهم الشقيق الأكبر علاء عبد الفتاح بتهمة نشْر أخبار كاذبة والانتماء لجماعة إرهابية بعد الحكم عليه بخمس سنوات من السجن، لإدانته بخرق قانون التظاهر عام 2014 في القضية المعروفة إعلاميا بـ 'أحداث مجلس الشورى'.

واليوم وبعد قليل، تنظر محكمة جنايات جنوب القاهرة الدائرة 10 المنعقدة بالتجمع الخامس برئاسة المستشار مدبولي كساب محاكمة سناء سيف في اتهامها بنشر أخبار كاذبة بالقضية رقم ١٢٤٩٩ لسنة ٢٠٢٠ جنح التجمع الأول.

سناء سيف، هي ابنة الناشطة السياسية ليلى سويف والمحامي الراحل أحمد سيف الإسلام عبد الفتاح والشقيقة الصغرى لعلاء عبد الفتاح الناشط السياسي ومنى سيف الأخت الوسطى.

وذكرت النيابة في بيان، أن سناء سيف بتاريخ 21 يونيو الماضي تم ضبطها بسبب دعوة وجهتها إلى خروج مظاهرات ونشرها 'شائعات حول تردي الأوضاع الصحية بالبلاد وتفشي فيروس كورونا في السجون'.

وأضاف البيان أن النيابة العامة أمرت بحبس سناء 15 يوما احتياطيا على ذمة التحقيقات.

وفي سابقة أخرى عام 2014 ألقى القبض على سناء سيف و22 أخرين على خلفية مظاهرة 'غير مصرح بها' في محيط قصر الاتحادية الرئاسي في مصر الجديدة بالقاهرة، تطالب بإطلاق سراح المحبوسين بموجب قانون التظاهر.

ووجهت النيابة للمتهمين ارتكاب 'جرائم خرق قانون التظاهر وإثارة الشغب وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة وحيازة أسلحة ومفرقعات ومواد حارقة ومقاومة السلطات والتعدي على قوات الأمن”.

وفي قضية اليوم، والتي ستنظر بعد قليل، تضمن أمر إحالة المتهمة سناء سيف لمحكمة الجنايات أنها في غضون الفترة من ٢٢ أبريل حتى ٢٠ يونيو ٢٠٢٠ بدائرة قسم المعادي، أذاعت عمدًا أخبارا وبيانات كاذبة من شأنها إثارة الفزع بين الناس، وادعت فيها كذبًا بتفشي فيروس كورونا داخل السجون المصرية وغياب التدابير الوقائية منها.

وأضاف أمر الإحالة، أنها سبت بطريق النشر موظفًا عامًا بأن أسندت على صفحتها على موقع فيس بوك ألفاظًا نابية كان من شأنها خدش اعتباره وشرفه.

كما أضاف أمر الإحالة، أنها استخدمت حسابًا خاصًا على شبكة المعلومات الدولية بهدف ارتكاب جريمة معاقب عليها قانونا، بأن استخدمت حساب (Sanaa seif) على موقع فيس بوك بهدف ارتكاب الجريمتين محل الاتهامين السابقين.

وأشار إلى أنها، أهانت بالقول أحد رجال الضبط أثناء تأدية وظيفته، وقامت بالتعدي عليه بالقول لفظًا وبالتهديد وعيدًا حال تواجدها بمنطقة سجون طرة إبان توليه أعمال تأمين السجن.

ووجهت النيابة للمتهمين ارتكاب 'جرائم خرق قانون التظاهر وإثارة الشغب وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة وحيازة أسلحة ومفرقعات ومواد حارقة ومقاومة السلطات والتعدي على قوات الأمن'.

وألقى القبض على المتهمين على خلفية مظاهرة 'غير مصرح بها' في محيط قصر الاتحادية الرئاسي في مصر الجديدة بالقاهرة يوم 21 يونيو الماضي، تطالب بإطلاق سراح المحبوسين بموجب قانون التظاهر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض