اعلان

بعد حبس معاون المباحث و9 شرطيين.. محطات هامة في واقعة مقتل مجدي مكين بالأميرية

مجدى مكين
مجدى مكين

كتبت محكمة جنايات القاهرة، اليوم السبت، كلمة النهاية في قضية مقتل مجدي مكين داخل قسم الأميرية، على يد النقيب كريم مجدي، معاون مباحث قسم شرطة الأميرية، و9 أمناء شرطة القسم، إذ قضت بالسجن 3 سنوات لـ 9 متهمين بينهم معاون المباحث، وبراءة آخر، لإدانتهم بقتل المجني عليه.

مرت القضية بمحطات مختلفة منذ مقتل المجني عليه قبل أكثر من 4 سنوات.

في ديسمبر 2016، أمرت نيابة غرب القاهرة الكلية، بحبس معاون مباحث قسم شرطة الأميرية، النقيب كريم مجدي و3 أمناء شرطة 4 أيام على ذمة التحقيقات في اتهامهم بقتل مجدي مكين، داخل قسم شرطة الأميرية، وقررت النيابة إخلاء سبيل 6 أمناء شرطة بكفالة قدرها 3 آلاف جنيه لكل منهم، وجرى تجديد حبس المتهمين تباعا لمدة 45 يوما آخرين.

وفي 2017، قررت محكمة جنوب القاهرة بزينهم، قبول الاستئناف المقدم من كريم مجدي معاون المباحث، على قرار حبسه 45 يوما، وأمرت بإخلاء سبيله بكفالة 5000 جنيه، وقررت المحكمة في ذات الجلسة إخلاء سبيل أمين الشرطة محمود حسان المتهم بكفالة 5 آلاف جنيه.

وفي 28 أكتوبر 2019، قررت النيابة إحالة معاون المباحث و9 أمناء شرطة إلى محكمة الجنايات، لاتهامهم بقتل المجني عليه مجدي مكين، بعد تعرضه للتعذيب داخل قسم شرطة الأميرية.

وفي 11 يناير الماضي، أصدرت محكمة جنايات القاهرة بعابدين، قرارا بالتنحي عن نظر محاكمة ضابط بقسم الأميرية و9 أمناء شرطة، لاستشعارها الحرج.

تسلمت النيابة تقرير الطب الشرعي الخاص بالمجني عليه، الذي أكد تعرضه للتعذيب، وأن سبب الوفاة الوقوف على ظهره، ما أحدث له صدمة عصبية في الوصلات العصبية بالنخاع الشوكي، نتج عنه حدوث جلطات في الرئتين، وتسبب في وفاته، في الوقت الذي ذكر فيه الضابط المحكوم عليه، أنه وفي أثناء وجود المجني عليه في الممر الخاص بوحدة المباحث بالقسم، سقط مغشيًا عليه، فقام بنقله علي لمستشفي الزيتون في محاولة لإسعافه ولكنه لفظ أنفاسه الأخيرة عقب وصوله إلي المستشفي.

نسبت النيابة العامة إلى المتهمين ارتكاب جرائم تعذيب أفضى إلى الموت، والتزوير في محضر الواقعة، والإضرار العمدي بجهة عملهم، وتسلمت النيابة تقرير الطب الشرعي، الذي أكد تعرض مجدي مكين للتعذيب.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً