اعلان
اعلان

مفتش مباحث بـ"قضية مكتب الإرشاد" أمام المحكمة: محمود عزت مسئول تجهيز الأسلحة وقتل المتظاهرين

محمود عزت في أول ظهور له
محمود عزت في أول ظهور له

قررت الدائرة الثانية بـ محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، تأجيل إعادة محاكمة محمود عزت، القائم بأعمال مرشد الإخوان، في القضية رقم 6187 جنايات قسم المقطم والمعروفة إعلاميا بـ'أحداث مكتب الإرشاد'، لجلسة 3 فبراير للمرافعة.

وأثبتت المحكمة حضور الشاهد الثاني 'مفتش مباحث فرقة جنوب القاهرة' خلال أحداث مكتب الإرشاد، الذي قال إنه أثناء أحداث مكتب الإرشاد يوم 30 يونيو 2013 توجه بعض المتظاهرين السلميين لمقر مكتب الإرشاد للاعتراض على سياسات الجماعة الخاطئة لكن بعض المسلحين من داخل المكتب قاموا بإطلاق الأعيرة النارية على المتظاهرين العزل مما أدى لاستشهاد عدد وإصابة عدد آخر من المتظاهرين، ومن خلال التحريات وجمع المعلومات ومناقشة أحد المتهمين الذين تم ضبطهم بمعرفة الأهالي بمحيط مكتب الإرشاد يدعى 'مصطفى عبدالعظيم'، حدد لنا بعض الأدوار ومنها دور محمود عزت.

وأضاف الشاهد، أن دور محمود عزت كان تكليفه بإطلاق الأعيرة النارية تجاه المتظاهرين الذين توجهوا للتعبير عن رأيهم أمام مكتب الإرشاد، مشيرا إلى أن معلوماته أكدت أن المتهم 'محمود عزت' كان نائبا للمرشد وأعطى توجيهات لشراء الأسلحة التى استخدمت في الواقعة.

وقال الشاهد، إنه كان من المستحيل دخول أي شخص إلى مكتب الإرشاد إلا بمعاونة أعضاء المكتب ذاته، والمعلومات كانت تؤكد تواجد المتهم بصورة مستمرة مترددا على المكتب حتى إنه كان متواجدا قبل إخلاء المقر من المسلحين.

وتابع الشاهد، أن المتهم كان له دور مؤثر ومن القيادات البارزة في الجماعة وله قرار داخل هيئة مكتب الإرشاد، ومن المخططين ومتخذي القرارات الهامة ومنها إحضار المسلحين والأدوات المستخدمة في الحادث.

وأكد الشاهد أن المتهم مسئول تماما على كافة عمليات القتل التى تعرض لها المتظاهرون كونه مسئولا عن الإشراف على تجهيز الأسلحة والمواد المستخدمة في الحادث، ومشيرا إلى أنه كانت هناك معلومات مؤكدة بأن محمود عزت كان متواجدا داخل مكتب الإرشاد وخلال الأحداث غادر المتهم من خلال سيارته الخاصة التى كانت متواجدة في شارع جانبي بجوار المقر.

عقدت الجلسة برئاسة المستشار معتز خفاجي، وعضوية المستشارين سامح داود ومحمد عمار، وبأمانة سر سيد حجاج.

وكانت محكمة استئناف القاهرة برئاسة المستشار عبده عطيه الأودن، حددت أولى جلسات إعادة إجراءات محاكمة الإرهابي محمود عزت، القائم بأعمال مرشد الإخوان، على الحكم الصادر ضده غيابيا بالسجن المؤبد في القضية المعروفة إعلاميا بأحداث مكتب الإرشاد.

وكانت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، في غضون شهر ديسمبر 2018 قضت ببراءة عصام العريان ومحمد البلتاجي فى إعادة محاكمة محمد بديع، مرشد الإخوان، و12 آخرين من القيادات، فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ 'أحداث مكتب الإرشاد'.

وقضت المحكمة حينها بمعاقبة 6 متهمين بالمؤبد، وهم محمد بديع عبد المجيد، ورشاد محمد البيومي، وعبد الرحيم محمد عبد الرحيم، ومحمد خيرت الشاطر، ومحمود أحمد أبوزيد، ومصطفى عبد العظيم فهمي، وبراءتهم من تهم القتل والشيوع فيه وحيازة وإحراز المفرقعات، وبراءة سعد الكتاتني، وأيمن هدهد، وأسامة ياسين، ومحمد البلتاجي، وعصام العريان، وحسام الشحات، وانقضاء الدعوى الجنائية قبل محمد مهدي عاكف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
يديعوت أحرونوت: إدارة بايدن تدرك أن نتنياهو لا يستطيع قيادة إسرائيل