اعلان

دفتر أحوال المحاكم.. كتائب حلوان وطعون السفارة الأمريكية الأبرز

دفتر أحوال المحاكم
دفتر أحوال المحاكم

جولة جديدة تمر بها محاكم القاهرة والجيزة، اليوم الثلاثاء، تبدأ من داخل مجمع محاكم طرة، إذ تواصل محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، محاكمة 215 متهماً في القضية المعروفة إعلاميًا بـ "كتائب حلوان"، على خلفية اتهامهم بالإنضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، والتدبير لتنفيذ عمليات إرهابية عدائية ضد مؤسسات الدولة ورجال الشرطة والجيش، والنيل من مقدرات وأمن البلاد، والإخلال بالسلم العام والأمن الاجتماعي.

كتائب حلوان

جاء فى أمر الإحالة الصادر من النيابة العامة بأن المتهمين في الفترة من 14 أغسطس 2013 وحتى 2 فبراير 2015 بمحافظتي القاهرة والجيزة تولوا قيادة جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين.

ساقت النيابة إلى المتهمين وقائع مسئوليتهم عن لجان جماعة الإخوان النوعية بشرق وجنوب القاهرة وجنوب الجيزة، لتحقيق أغراض الجماعة فى الاعتداء على أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة والمنشآت العامة والبنية التحتية لمرافق الدولة، وتهديد السلم العام بالبلاد والتحريض على أعمال فوضوية، بحسب ما ورد في أمر الإحالة الصادر من النيابة العامة.

طعون "السفارة الأمريكية الثانية"

تنظر محكمة النقض، الطعن المقدم من المتهمين على الحكم الصادر ضدهم في القضية المسماة إعلامياً بـ"أحداث السفارة الأمريكية الثانية".

أصدرت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، أحكام متفاوتة بالسجن المؤبد والإعدام والمشدد لعدد من المتهمين لإدانتهم بارتكاب أحداث العنف والفوضي التى وقعت أمام السفارة الأمريكية.

وتقدم المتهمون بطعن على الحكم الصادر ضدهم أمام محكمة النقض، مستندين إلى فساد الاستدلال والخطأ في تطبيق القانون.

وقعت أحداث القضية في 22 يوليو 2013، وأسندت النيابة العامة إلى المتهمين جرائم التجمهر والتحريض على الفوضى، وتعريض الأمن العام والسلم الإجتماعي للخطر، وارتكاب جرائم القتل العمد للمجني عليهم، والإتلاف العمدي للمتلكات وتخريب مبان مخصصة للنفع العام وتعطيل القوانين، فضلاً عن حيازة أسلحة واستعراض القوة وإرهاب المواطنين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً