اعلان

أبرز قرارات المحاكم في قضية أحداث السفارة الأمريكية الثانية على مدار 9 سنوات

 صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أجلت محكمة النقض، في وقت سابق، نظر طعن المتهمين في قضية أحداث السفارة الأمريكية الثانية، على أحكام المؤبد إلى جلسة 6 أبريل المقبل؛ للإطلاع على مذكرة النيابة.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين في القضية، عددًا من الاتهامات تمثلت في:

_ التجمهر وتعريض السلم العام للخطر.

_ ارتكاب جرائم القتل العمد للمجني عليه عمرو عيد عبد النبي.

_ إصابة الكثيرين والإتلاف العمدي وتخريب مبان مخصصة للنفع العام وتعطيل القوانين.

_ حيازة الأسلحة واستعراض القوة وإرهاب المواطنين.

وفي هذا الصدد، ترصد "أهل مصر"، أبرز التواريخ التي شملها قطار القضية منذ بدايتها وحتى مطلع الحكم فيها، وجاءت كالتالي:

تعود بداية أحداث القضية إلى خواتيم عام 2012، حيث شهد محيط السفارة أحداث شغب وتعدي على الخدمات المتواجدة هناك من قبل بعض المتظاهرين، ونجحت قوات تأمين السفارة في إلقاء القبض على بعض مثيري الشغب.

وفي 7 فبراير 2017، قررت محكمة جنايات الجيزة، إعدام اثنين من المتهمين، ومعاقبة 14 متهمًا حضوريًا بالسجن المؤبد، كما عاقبت المحكمة 6 متهمين آخرين غيابيًا بالسجن المؤبد، وحدث "أقل من 18 عامًا" بالسجن 10 سنوات.

وتقدم 17 متهما بالطعن على الأحكام الصادرة ضدهم، وفي 25 يوليو 2018، قبلت محكمة النقض طعن المتهمين، وقررت إعادة محاكمتهم أمام دائرة أخرى.

وكان النظر في أولى جلسات الإعادة، متوافقا مع 22 يوليو 2019، حيث نظرت محكمة جنايات الجيزة، أولى جلسات إعادة محاكمة المتهمين، وبعد حل الدائرة نظرت الدائرة 2 إرهاب برئاسة المستشار معتز خفاجي، الدعوى في 28 أكتوبر 2019، وذلك برئاسة المستشار أسامة الرشيدي.

وفي 3 أكتوبر 2019، عقدت الجلسة واستمعت المحكمة لمرافعة النيابة، والتي طالبت بتوقيع أقصى عقوبة على المتهمين، ليكن القرار القادم هو حجز الدعوى لجلسة 20 فبراير 2020 للحكم.

وقضت الدائرة 2 إرهاب بالسجن المؤبد لمتهم، والمشدد 15 سنة لـ 14 آخرين، و7 سنوات لحدث، والبراءة لمتهم واحد، وألزمت المتهمين بالمصروفات.

وكالمعتاد تقدم المتهمون بطعن على الحكم، وفي 9 فبراير 2021، حددت محكمة النقض جلسة 2 مارس؛ لنظر أولى جلسات طعون المتهمين، ونظر محكمة النقض أولى جلسات الطعن الثاني، وفي 2 مارس الجاري، قررت التأجيل لجلسة 6 أبريل المقبل للاطلاع.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إيران: الإفراج عن طاقم سفينة مرتبطة بإسرائيل