اعلان

ننشر نص مذكرة طعن مودة الأدهم على حكم تغريمها 300 ألف جنيه بقضية "التحريض على الدعارة" (مستندات)

مودة الأدهم
مودة الأدهم

أودع محمود السويفي، محامي فتاة 'التيك توك'، مودة الأدهم، مذكرة بأسباب الطعن أمام محكمة النقض، على الحكم الصادر ضد موكلته من محكمة جنح مستأنف القاهرة الاقتصادية، بتغريمها 300 ألف جنيه، لإدانتها في قضية نشر فيديوهات خادشة للحياء، والتحريض على الدعارة.

مستندات مودة الأدهممستندات مودة الأدهم

دفع المحامي في مذكرة الطعن بالنقض - حصلت 'أهل مصر' على نسخة منها - بانعدام القصد الجنائي، وبطلان حكم أول درجة، لإخلاله بحق الدفاع، مشيرا إلى أن المحكمة أهدرت كل الأدلة والبراهين ولم تكلف نفسها حتى بالرد على ما أثير أمامها ولم تكلف نفسها بإيضاح محتوى تلك الحوافظ التي قدمها الدفاع، الذي يجعل الحكم مشوبا وقاصرا مخلا بحق الدفاع، الامر الذي يستوجب معه نقض الحكم.

مودة الأدهم مودة الأدهم

مستندات مودة الأدهممستندات مودة الأدهم

ولفت الدفاع خلال مذكرة الطعن إلى أنه لما كان سكوت الحكم عن بحث وذكر ما قدم إليها من مستندات وما تحويه من مضمون وطرحها دون رد سائغ عليها ودون التعرض لها في أسبابه لا من قريب أو بعيد فإنه يكون مشوبا بالقصور.

مستندات مودة الأدهممستندات مودة الأدهم

قال 'السويفي'في شرح مستهل أسباب الطعن إن المُشرع أوجب في المادة 310 إجراءات جنائية أن يشتمل الحكم ولو كان صادرا بالبراءة على الأسباب التي بُنى عليها وإلا أصبح باطلا، مؤكدا على أن المحكمة اختلط عليها الأمر في الإلمام بموضوع الدعوى، وشاب الحكم عوارا قانونيا، كما أن موكلته مودة الأدهم أنكرت صلتها بأحد الحسابات المنسوبة إليها من جانب الإدارة العامة لمباحث التكنولوجيا والمعلومات بوزارة الداخلية.

مستندات مودة الأدهممستندات مودة الأدهم

وأفادت مذكرة الطعن إنه لم يوجد هناك دليلا فنيا على ملكية 'الأدهم' للحساب، وهو ما دعمه أقوال ضابط الشرطة، مُجري التحريات بعدم علمه على وجه اليقين والدقة بملكيتها لهذا الحساب، كما أن الضابط نفسه - بحسب مذكرة الطعن- نسب لموكلته أكثر من حساب أولهما الحساب الشخصي الخاص بها وأقرت بملكيته، وليس به ثمة صور أو مقاطع فيديو تظهر فيهم المتهمة بملابس خارجة كما هو ثابت بالأوراق.

مودة الأدهم مودة الأدهم

مستندات مودة الأدهممستندات مودة الأدهم

استند دفاع مودة الأدهم خلال الطعن على الحكم إلى أن المحكمة وخلال جولة المحاكمة الأولى أخلت بحق الدفاع، وشاب الحكم الصادر ضدها قصورا واضحا، دافعا بعدم جدية التحريات، حيث أن المحكمة لم تلق بالا، ولم ترد على هذا الدفع على الرغم من جوهريته وتعلقه بأدلة وماديات الدعوى وبالأخص أنها دعاوى قائمة على التحريات المسطرة بها مما يشيب الحكم القصور المبطل له.

مستندات مودة الأدهممستندات مودة الأدهم

واستشهد المحامي بأحكام ومباديء محكمة النقض من حيث المقرر بجدية التحريات وكفايتها لتسويغ اصدار الإذن بالتفتيش وان كان موكولا لسلطة التحقيق التي أصدرته تحت رقابة محكمة الموضوع، إلا أنه لا يصلح كونه دليلا على جدية التحريات السابقة، لأنه شرط صحة إصدار الإذن أن يكون مسبوقا بتجريات جدية يرجح معها نسبة الجريمة إلى المأذون بتفتيشه.

مستندات مودة الأدهممستندات مودة الأدهم

وقدم محامي مودة الأدهم صورة رسمية من محضر محرر من قبل موكلته مفاده اتهامها لأشخاص معلومين بأرقام هواتفهم كانوا قد ارسلوا لها رسائل تهديد بالتوعد وإلحاق الضرر لها ولسمعتها وذلك في المحضر المحرر عان 2019 قبل الواقعة بعام كامل.

أودعت محكمة جنح متسأنف القاهرة الاقتصادية، اليوم الأحد، حيثيات حكمها بإلغاء عقوبة حبس فتاة التيك توك، مودة الأدهم، والاكتفاء بتغريمها 300 ألف جنيه فقط، وذلك بعد قبول الاستئناف المقدم منها على حكم أول درجة، على خلفية اتهامها بالاعتداء على قيم المجتمع ومبادئه، من خلال نشر وإذاعة فيديوهات راقصة على تيك توك وانستجرام.

قالت المحكمة في حيثيات حكمها إن المتهمة أقرت بأن الفيديوهات الموجودة على تطبيق 'لايكي' صحيحة وخاصة بها، إلا أنها نفت علاقتها بنشر صورها العارية المنشورة على عدة حسابات بمواقع التواصل الإجتماعي، مشيرة إلى سابقة تحريرها محاضر، عام 2015 بوقائع سرقة هذه الصور من هاتفها، وتهديدها بنشرها.

مودة الأدهم مودة الأدهم

مستندات مودة الأدهممستندات مودة الأدهمالمحكمة نوهت بما لديها من سلطة في تقدير العقوبة، وبالنظر إلى حداثة سن المتهمة فالفتاة من مواليد عام 1998، واتجهت لعالم الشهرة عبر تطبيق 'لايكي' نظرا لاهتمام الشباب بالمواقع الالكترونية وشغفهم بالظهور بها والاهتمام بالشهرة والمنافسة بين بعضهم البعض.

أضافت المحكمة في شرح أسباب الحكم بإلغاء عقوبة الحبس أن التحقيقات التي درت في القضية خلت من تقرير فني يفيد نسبة هذا الحساب للمتهمة وأنها هي من نشرت الصور، كما لم تكشف الأوراق عن هوية مرتكب هذا الفعل، وهو الأمر الذي تستبعد معه المحكمة الاتهام الخاص بنشر الصور العارية، وتكتفي معه بالفيديوهات الخاصة بها على مختلف التطبيقات والتي أقرت بصحتها، وظهرت فيها بشكل يمثل اعتداء على قيم المجتمع التي تدعو للتحلي بالأخلاق ومراعاة الآداب العامة والتقاليد.

اختتمت المحكمة قائلة: 'فلهذه الأسباب ومع صغر سن المتهمة والانسياق وراء الشهرة والرغبة في جمع الأموال، الأمر الذي حدا بها لارتكاب الاتهام المنسوب إليها والاعتداء على ثوابت المجتمع والظهور بطريقة خادشة للحياء، فالمحكمة تكتفي بتوقيع عقوبة الغرامة عليها وإلغاء عقوبة الحبس مع مصادرة الأدوات والأجهزة التي استخدمت في هذه الجريمة أو سهلتها أو ساهمت فيها'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً