اعلان
اعلان

هل يلتحق الضابط يوسف الرفاعي بالجماعات الجهادية في مسلسل «الاختيار 2»؟

 أحمد مكي في شخصية الضابط يوسف الرفاعي
أحمد مكي في شخصية الضابط يوسف الرفاعي

خبير أمني لـ"أهل مصر": اختيار أسماء مستعارة لضباط العمليات الخاصة الحقيقيين تحميهم من رصد الجماعات المسلحة

أثارت شخصية يوسف الرفاعي، التي يجسدها الفنان أحمد مكي في مسلسل «الاختيار2»، إعجاب الكثير بل وتساؤلات أكثر من متابعين العمل الدرامي الذي يوثق بشكل درامي بطولات رجال الشرطة والقوات المسلحة خلال عددا من الأحداث والمواقع الإرهابية التي تناولها المسلسل منذ انطلاقه أوائل شهر رمضان المعظم.

تباينت ردود الأفعال والتساؤلات حول الاسم الحقيقي للضابط يوسف الرفاعي، الذي يجسده الفنان أحمد مكي، والذي يلعب دور أحد الضباط في إدارة العمليات الخاصة بوزارة الداخلية، فهناك من يعتقد أنها شخصية حقيقية إلا أنه تم تغيير الأسماء، وذلك وفق ما تم التنويه عنه في بداية عرض المسلسل، إذ تتصاعد أعمال البحث تدريجيا يوما تلو الآخر من رواد السوشيال ميديا عن الصور الحقيقية أو الاسم الحقيقي للضابط يوسف الرفاعي.

يقول اللواء على عبد الرحمن، الخبير الأمني ومساعد وزير الداخلية الأسبق، إن ضباط العمليات الخاصة بشكل عام في وزارة الداخلية لا ينبغي الكشف عن هويتهم الحقيقية خاصة خلال تجسيد عمل درامي يظهر بطولات فارقة لرجال وزارة الداخلية في حقبة زمنية هامة مثل التي يعرضها مسلسل الاختيار 2 .

أضاف اللواء "عبد الرحمن" في تصريحات لـ "أهل مصر" أن الطبيعة الحساسة لعمل رجل الشرطة يجعله في موضع الخطر دوما، فإما أنه يطارد مجرما إرهابيا أو يصطاد تشكيلا عصابيا، ما يجعله صيدا سهلا إذا لم تتوافر وسائل أمنه وحمايته من خطر أولئك الجناة المجرمين الذي يسعون ليل نهار للنيل من هيبة الدولة والتأثير على عمل كافة مؤسساتها وفي مقدمتها المؤسسة الشرطية والعسكرية، التي تضحي بالغالي والنفيس من أجل رفعة شأن الوطن.

وعن إمكانية انشقاق الضابط يوسف الرفاعي الذي يجسده الفنان أحمد مكي، خلال المسلسل، أشار الخبير الأمني إلى أن ردود الأفعال التي يرصدها الجمهور حتى الآن لم تسفر عن التصور الحقيقي لتلك الشخصية في المسلسل، مؤكدا في الوقت نفسه ان اختيار أسماء مستعارة لمن جسد أفعالا حقيقية على أرض الواقع، إنما يعود لحماية الضباط الحقيقيين أنفسهم من رصد الجماعات المسلحة.

اللافت في تعليقات الجمهور أن كثيرين متحمسين لشخصية يوسف الرفاعي وذلك على أمل ألا تتغير الأحداث أو تتبدل شخصيته خلال أحداث المسلسل، وهناك من يرى أن الاسم ربما يكون وهميا يسرد شخصية أحد الضباط المشاركين في أحداث فض رابعة وغيرها من عمليات تطهير البؤر الإرهابية عقب 14 من أغسطس 2013، فلا وجود لهذا الإسم على أرض الواقع، إضافة إلى أن الإسم الحقيقي الذي ظهر في المسلسل حتى ال آن هو الشهيد المقدم محمد مبروك.

تحمل شخصية الضابط يوسف الرفاعي اسمًا مستعارًا كونه ضمن ضباط العمليات الخاصة، ممن يستوجب طمس وإخفاء هويتها واستبدلها بأى اسم مستعار، وفي ظل تفاعل الجمهور مع شخصية الفنان أحمد مكي في المسلسل، ازادات حالة الغموض حول الشخصية الحقيقية للضابط يوسف الرفاعي، خاصة بعد عرض المسلسل مشهدًا له يتعرف فيه على الشهيد الرائد شادي مجدي، الذي يعد أول شهيد من الشرطة في عملية فض اعتصام رابعة العدوية.

يرصد مسلسل «الاختيار2» بطولات وزارة الداخلية، التي تبدأ أحداثها منذ اندلاع ثورة 30 يونيو واعتصامي رابعة العدوية والنهضة.

يشهد المسلسل عودة الفنان أحمد مكي بعد غياب 4 سنوات عن الساحة الفنية، الذي استطاع أن يخطف أنظار الجميع فور ظهوره في العمل الجديد، مستعرضا لياقته البدينة العالية، متمكنا من الحديث باللهجة البدوية، ما جعل اسمه يتصدر تريند مواقع التواصل الاجتماعي، كونه يخوض تحديا جديدا ومختلفا عما قدمه من قبل بعد حصره فترة طويلة في عدد من الأعمال الكوميدية فقط.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً