اعلان
اعلان

بعد المؤبد.. ماذا تعرف عن خلية «طلاب عين شمس»؟

المستشار محمد السعيد الشربيني
المستشار محمد السعيد الشربيني

اتهامات بالتجمهر والإنضمام لجماعة إرهابية أسست على خلاف احكام القانون والدستور، ساقتها جهات التحقيق إلى المتهمين في القضية التي عرفت إعلاميا بـ «خلية طلاب عين شمس»، والتي صدر فيها حكما اليوم السبت، من دائرة المستشار محمد السعيد الشربيني، والمنعقدة بمجمع محاكم طرة، بمعاقبة 5 متهمين فيها بالسجن المؤبد، نظير إدانتهم بالجرائم الموجهة إليهم.

أحالت نيابة أمن الدولة العليا المتهمين بالقضية وهم كل من: عثمان.م، طبيب "هارب"، حازم.ط، 23 سنة، طالب، محمود.ع، 21 سنة، طالب، أسامة.هـ، 21 سنة، طالب، أحمد.م، 21 سنة، طالب، إلى محكمة الجنايات، وأشارت التحقيقات إلى ارتكاب المتهمين المحكوم عليهم لجريمة التخطيط لتنفيذ عمليات عدائية بغرض النيل من هيبة الدولة.

ساقت النيابة إلى المتهمين قيادة إحدى مجموعات العمل النوعي المسلحة بجماعة الإخوان، والتي تهدف إلى تنفيذ عمليات عدائية ضد أفراد الشرطة، والمعارضين لتوجهات الجماعة، واستهداف المنشات الجامعية، بغرض إسقاط الدولة، والإخلال بالنظام العام، وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر، وشرحت التحقيقات أن الإرهاب كان من الوسائل التي تستخدمها هذه الجماعة في تنفيذ أغراضها العدائية.

أحالت نيابة أمن الدولة العليا 5 متهمين بالقضية وهم كل من: عثمان.م، طبيب "هارب"، حازم.ط، 23 سنة، طالب، محمود.ع، 21 سنة، طالب، أسامة.هـ، 21 سنة، طالب، أحمد.م، 21 سنة، طالب، إلى محكمة الجنايات.

أسندت التحقيقات إلى المتهمين تولي قيادة في جماعة أسست على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحريات الشخصية للمواطنين، والحريات والحقوق العامة، والتي كفلها الدستور والقانون، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

كما ساقت النيابة إلى المتهمين قيادة إحدى مجموعات العمل النوعي المسلحة بجماعة الإخوان، والتي تهدف إلى تنفيذ عمليات عدائية ضد أفراد الشرطة، والمعارضين لتوجهات الجماعة، واستهداف المنشات الجامعية، بغرض إسقاط الدولة، والإخلال بالنظام العام، وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر، وشرحت التحقيقات أن الإرهاب كان من الوسائل التي تستخدمها هذه الجماعة في تنفيذ أغراضها العدائية.

قالت أمر الإحالة إن المتهم الرئيسي في القضية أمدّ إحدى المجموعات المسلحة بأموال لشراء الأسلحة والذخائر والمفرقعات ومهمات آلات مع علمه بما تدعو إليه وبوسائلها في تحقيق أغراضها، فيما دبّر المتهم الأول تجمهرا مؤلفا من أكثر من خمسة متهمين، الغرض منه ارتكاب جرائم الضرب، والتأثير على السلطات في أعمالها، باستعمال القوة والتهديد.

كما تسبب المتهمون في إحداث إصابات عمداً بالمجني عليه فادي محسن ميلاد حنا، أعجزته عن أشغاله الشخصية، مدة لا تقل عن 20 يوما، وكان ذلك باستخدام أداة ضمن تجمهر مؤلف من أكثر من خمسه أشخاص، تنفيذا لغرض إرهابي.

أما فيما يتعلق بالمتهمين من الثاني حتى الأخير، فقد تحدثت التحقيقات عن اتهامهم بالإنضمام إلى جماعة أسست على خلاف القانون، وهي مجموعات العمل النوعي المسلحة، مع علمهم بأغراضها العدائية، كما اشتركوا وآخرون مجهولون في تجمهر، الغرض منه ارتكاب جرائم الضرب، بغرض التأثير على السلطات في أعمالها باستعمال القوة والتهديد، وذلك أثناء إحراز المتهم الخامس عبوات حارقة استخدامها في العمليات العدائية تنفيذا لغرضهم المقصود من التجمهر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً