اعلان

بعد رفض الطعون.. ماذا تعرف عن قضية أحداث السفارة الأمريكية الثانية؟

دار القضاء العالي
دار القضاء العالي

قضت محكمة النقض، اليوم الثلاثاء، برفض الطعون المقدمة من المتهمين في قضية أحداث "السفارة الأمريكية"، وأيدت الأحكام الصادرة بحقهم من محكمة الجنايات بالسجن المؤبد والمشدد.

مطلع فبراير من 2020، قضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، بالسجن المؤبد للمتهم أحمد إبراهيم حمودة، والمشدد 15 سنة لـ14 آخرين، وهم: محمد عبد الحكم، صبري إبراهيم، محمد ممدوح سعيد، محمد أبو بكر سعد، إبراهيم عبدالله، خالد صالح، زكريا محمود، محمد محمد عبدالله، زكريا محمد عزت، علي عبدالرازق فتحي، أسامة انسي، جمعة إبراهيم، محمود محمود عبدالرحمن، هشام صبري.

كما قضت المحكمة بالسجن 7 سنوات للحدث أحمد محمود، وبرأت إسلام شعيب مما نسب إليه، وقضت بإلزام المتهمين بالمصاريف عدا الطفل الحدث، كما عاقبت 6 متهمين آخرين غيابيا بالسجن المؤبد، وذلك لإدانتهم بارتكاب أحداث العنف والفوضي التى وقعت أمام السفارة الأمريكية.

أسندت النيابة للمتهمين ارتكاب جرائم التجمهر والتعدي على الممتلكات العامة والخاصة وارتكاب جرائم القتل العمد للمجني عليه عمرو عيد عبد النبي، وإصابة الكثيرين، والإتلاف العمدي وتخريب مبان مخصصة للنفع العام وتعطيل القوانين، وحيازة الأسلحة.

تقدم المتهمون بطعن على الحكم الصادر ضدهم أمام محكمة النقض، مستندين إلى فساد الاستدلال والخطأ في تطبيق القانون، حتى أصدرت المحكمة حكمها المتقدم.

شهد محيط السفارة الأمريكية في نوفمبر من عام 2012، أعمال عنف من قبل بعض المتظاهرين الذين حاولوا اقتحامها وألقوا الحجارة على قوات الأمن من ناحية كورنيش النيل، وأغلق عدد من الفنادق أبوابه خوفًا من التعرض لعمليات اقتحام من قبل المتجمهرين، وأصيب في الأحداث العديد من جنود الأمن.

أسندت النيابة العامة إلى المتهمين ارتكاب جرائم التجمهر والتحريض على الفوضى، وتعريض الأمن العام والسلم الإجتماعي للخطر، وارتكاب جرائم القتل العمد للمجني عليهم، والإتلاف العمدي للمتلكات وتخريب مبان مخصصة للنفع العام وتعطيل القوانين، فضلاً عن حيازة أسلحة واستعراض القوة وإرهاب المواطنين.

WhatsApp
Telegram