اعلان

بينهم «فتاة المطار».. كيف انتصرت الداخلية والنيابة لأربعة من ضحايا التحرش في ٣٦ ساعة فقط؟

ضحية التحرش بمطار القاهرة
ضحية التحرش بمطار القاهرة

جهود مضنية بذلتها أجهزة الأمن بوزارة الداخلية ووحدة الرصد والمتابعة بمكتب النائب العام، على مدار الأيام الثلاثة الماضية، إذ تفاعلت بشكل كبير ومؤثر مع استغاثات أربعة من الفتيات، تعرضن للتحرش، في أماكن متفرقة بالقاهرة، إذ نجح رجال المباحث في الإيقاع بالمتهمين الأربعة في مأموريات أمنية ناجحة بعد تحديد هوياتهم، ومن ثم اتخذت النيابة العامة قرارها على وجه السرعة بحبسهم على ذمة التحقيقات، بل وأصدرت قرارات فورية بإحالة بعضهم مباشرة إلى المحكمة المختصة تمهيدا للقصاص منهم جراء أفعالهم المؤثمة والتي يعاقب عليها القانون.

متحرش الميكروباص

الاثنين الماضي، وتحديدا في منطقة السلام أقصى شرق العاصمة، تعرضت فتاة تدعى 'فاطمة' للتحرش على يد سائق ميكروباص، بعدما قام شاب بإظهار عضوه البشري لها داخل الميكروباص.

ونشرت الفتاة على صفحتها بـ 'فيس بوك' قائلة: 'مساء الخير على الشعب المتدين بطبعه اللي بيطلع يبرر للمتحرش أفعاله وخلى الأشكال دي تزيد، أنا إمبارح كنت نازلة وسط البلد وراكبة عربية السلام ولقيت ده فاتح سوستة بنطلونه ومخرج عضوه، ولما بدأت أصوره وأنا بزعق وبشتم، السواق وقف ونزل بيفهم في إيه قولتله إلى حصل راح قالي معلش تعالي اقعدي قدام'.

أضافت الفتاة:'وأنا بزعق وبقوله لا خده هو قدام واطلع بينا على القسم كان التاني نزل من العربية وجري أصلا أول ما وقفت والناس كلها اللي راكبة محدش فيهم نطق ولا قال كلمة ولا كأن في واحدة بتزعق وتصوت، واخدين على أن ده الطبيعي تقريبا مش عارفة إيه اللى إحنا عايشين فيه ده'.

تحريات المباحث تمكنت من تحديد هوية المتهم، حتى توجهت مأمورية من رجال مباحث السلام بالتعاون مع مصلحة الأمن العام، إلى أحد الأماكن التي يتردد عليها، وفي كمين معد لضبطه، ألقى القبض عليه، وإحالته إلى النيابة العامة التي أمرت بحبسه على ذمة التحقيقات، بعد سماع أقوال المجني عليها.

فتاة المقطم

بعدها بنحو 24 ساعة، ألقى رجال مباحث القاهرة القبض على المتهم بالتحرش بفتاة والتعدى عليها بعد رفضها أفعاله، وذلك أمام نادي الصيد بمنطقة المقطم.

رصدت المتابعات الأمنية، انتشار مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي 'فيس بوك'، يظهر قيام سائق توك توك بالتحرش بفتاة أمام نادي شهير بمنطقة المقطم، وقيام السائق بملامسة مناطق من جسد الفتاة، وفي محاولة منها لتوثيق الواقعة بواسطة تصوير المتهم بهاتفها، حاول سائق التوك توك أخذ الهاتف منها وعندما فشل، ألقى الحجارة عليها وتعقبها.

نجحت مأمورية خاصة من رجال المباحث في القبض على المتهم، وذلك بعد تحديد هويته بواسطة قسم المساعدات الفنية بمصلحة الأمن العام بوزارة الداخلية، وتولت النيابة العامة التحقيق.

استمعت النيابة العامة لأقوال الفتاة، وواجهت المتهم بأقوالها، لتأمر في النيابة بحبسه 4 أيام على ذمة التحقيقات، في ضوء التحريات التي أجرتها أجهزة الأمن.

خلال التحقيقات قالت 'الضحية' إن المتهم لامس أجزاء حساسة من جسدها، وسبّها وهمّ بضربها بحجر، ونجحت صديقتها في التقاط صور له ومقطع فيديو، وذلك خلال سيره خلفهما بتوك توك.

أجنبية في المطرية

أمس الأربعاء، أمرت نيابة شرق القاهرة الكلية، بإحالة فرد أمن بأحد مستشفيات القاهرة، لمحكمة الجنايات لاتهامه بالتحرش ومحاولة التعدي على أجنبية، أثناء تلقيها لقاح فيروس 'كورونا'، داخل المستشفى التي تقع بمنطقة المطرية.

تقدمت المجني عليها وتدعى 'ك. ك'، أجنبية الجنسية، ببلاغ ضد المتهم الذي يعمل فرد أمن بأحد المستشفيات بمنطقة المطرية، تتهمه فيه بمحاولة التعدي عليها والتحرش بها، من خلال الإمساك بها من مناطق حساسة بجسدها.

ذكرت الفتاة الأجنبية في بلاغها إنها توجهت للمستشفى بعد التسجيل على موقع وزارة الصحة لتلقي لقاح فيروس كورونا، وبعد تلقيها اللقاح فوجئت بالمتهم يصر على توصيلها للبوابة الرئيسية، وأثناء الطريق من غرفة التطعيم إلى البوابة الرئيسية، استغل المتهم خلو الطريق من المارة وقام بملامسة أجزاء من جسدها واحتضنها من الخلف، محاولا التعدي عليها إلا أنها قاومته بعنف وأخذت في تعنيفه، ففر هاربا.

تقول الفتاة المجني عليها، إنها وعقب خروجها من المستشفى توجهت لأقرب قسم شرطة وحررت محضرا بالواقعة، وحملت القضية رقم 5527 لسنة 2021 جنايات المطرية المقيدة برقم 891 لسنة 2021 کلي شرق القاهرة.

فتاة المطار

أمس أيضا، أحدثت فتاة ضجة هائلة بمطار القاهرة، بعد نشرها فيديو على مواقع السوشيال ميديا، تستغيث فيه من شاب قام بتصويرها خلسة من الخلف، على نحو يخل بحرمتها أمام المواطنين، في إشارة لتحرشه بها، وهو الأمر الذي تفاعلت معه كذلك أجهزة الأمن ومكتب النائب العام، وتحركت على الفور لاتخاذ اللازم قانونا حيال الواقعة.

رصدت وحدة الرصد والتحليل بإدارة البيان، بمكتب النائب العام، المستشار حمادة الصاوي، تداول لمقطع فيديو أذاعته فتاة بموقع للتواصل الاجتماعي، تضررت فيه من شخص صورها على نحو نال من حُرمتها.

وتلقت النيابة العامة بلاغًا من الفتاة ضد موظف بميناء القاهرة الجوي، لتصويرها خلسة أثناء إنهائها إجراءات وصولها بميناء القاهرة الجوي، فاستجوبتها النيابة وأقرت بأنها وفور تبينها لقيام المتهم بتصويرها من الخلف، أبلغت ذويها الذين كانوا معها، فواجهوا المتهم بفعله، وأبلغوا السلطات الأمنية بالواقعة، وأضافت أنها باطلاعها على هاتف المتهم آنذاك رأت صورتيْنِ لها صوَّرهما المتهم وصورًا لأخريات صُوِّرت بذات الطريقة، وقد شهد أصحاب تلك الصور بذات مضمون شهادة الفتاة خلال التحقيقات.

نجحت قوة مكبرة من رجال البحث الجنائي من تحديد هوية المتهم، وتمكنت من القبض عليه، وتم خضوعه لجلسة تحقيق، ومواجهته بما هو منسوب إليه من تعرضه للمجني عليها في مكان عام بالتقاط صورتين لها بهاتفه المحمول دون رضائها تظهر فيهما مواضع من جسدها بقصد الحصول على منفعة ذات طبيعة جنسية.

أنكر المتهم ما واجهته به النيابة، وادعى التقاطه الصور رغبةً في توثيق الزحام الذي كانت فيه المجني عليها لعرضه على رؤسائه، نافيًا أنه قصد غير ذلك من التقاط صور المجني عليها بتلك الطريقة، واطلعت النيابة على محتوى هاتف المتهم فشاهدت صورتي المجني عليها على نحو ما شهدت به في التحقيقات، وصورًا لأخريات ملتقطة بذات الطريقة فواجهته بها فأقرَّ بالتقاطه صورَ المجني عليها دون قصد إظهارها على نحو ما أُخذت، وادَّعى عدم علمه بكيفية وجود باقي الصور بهاتفه.

أكدت تحريات رجال المباحث التقاط المتهم بهاتفه المحمول خلسة صورًا لمواطن عفة المجني عليها وصورًا لأخريات بذات الطريقة، وذلك بمنطقة لا تغطيها آلات المراقبة بالمطار، وأشارت التحريات إلى أن مهام عمل المتهم لا تجيز له بالتصوير داخل الميناء.

في ضوء أقوال المجني عليها وتحريات المباحث، أمرت النيابة بحبس المتهم أربعة أيام على ذمة التحقيقات، وأمرت بإحالته إلى المحاكمة الجنائية في ذات اليوم 'محبوسا'، في ضوء الاتهامات المسندة إليه.

وتوالي وحدة الرصد والمتابعة بمكتب النائب العام، جهودها في رصد أية وقائع مخلة بالآداب العامة وحرمة المواطنين في شتى الأماكن، وتبذل جهودا مضنية في سبيل التحقق مما يصلها من بلاغات وفيديوهات، ويتم اتخاذ اللازم قانونا بضبط وإحضار المتهمين وحبسهم وتقديمهم للمحاكمة العاجلة فور اكتمال الأدلة قبل المتهم.

WhatsApp
Telegram