اعلان

«تجاوز واعتداء أعقبه اعتصام ثم تعليق للعمل» كيف انتهت أزمة «محامين كفر الدوار» مع وكيل النيابة؟

لقاءات محامين كفر الدوار
لقاءات محامين كفر الدوار

جهود حثيثة أجرتها نقابة المحامين مع النيابة العامة على مدار أربعة أيام مضت، في محاولة من الطرفين لإنهاء أزمة تجاوز وكيل نيابة كفر الدوار مع أحد المحامين، أثناء حضوره التحقيق مع موكله، وما أثاره المحامي من تطاول وكيل النيابة في حقه، داخل غرفة التحقيق، وبعد اجتماعات ومشاورات عدة، انتهى اعتصام المحامين بمحكمة كفر الدوار، اليوم الأحد، وأعلنت نقابة محامين شمال البحيرة إنهاء تعليق العمل بالمحكمة.

المحامي الذي تعرض للإساءة من قبل وكيل النيابة، بحسب حديثه، أجرى عدة اتصالات بقيادات نقابة المحامين بشمال البحيرة، وأطلعهم على تفاصيل ما جرى، وسرعان ما تفاعل زملاءه المحامين وأعضاء مجلي نقابة المحامين، وشهدت محكمة كفر الدوار، الخميس الماضي، توافد لعدد كبير من المحامين على أبواب مبنى المحكمة، وأعلنوا بعدها الدخول في اعتصام مفتوح احتجاجا على تعامل وكيل النيابة مع المحامي.

تحريض واعتداء

ما زاد من سخونة الأحداث، هو ما قررته نقابة محامين شمال البحيرة، بعدما أشارت إلى أن تجاوز وكيل النيابة في حق المحامي، أعقبه تحريض لحرس النيابة بالتعدي على بعض محاميي كفر الدوار المتواجدين في 'طرقة النيابة' آنذاك، ما دفع المحامون المعتدي عليهم بالتقدم بشكوي إلى رئيس نيابة كفر الدوار للتحقيق في تلك التجاوزات.

وفي تطور سريع للواقعة، أعلنت نقابة محامين شمال البحيرة، مساء الجمعة، تعليق العمل بمحكمة مركز وبندر كفر الدوار لحين إنهاء الأزمة المثارة بين أحد المحامين ووكيل نيابة بكفر الدوار.

وذكرت النقابة عقد اجتماع استغرق أربع ساعات مع المحامي العام الأول لنيابات شمال البحيرة، مع مجلس النقابة الفرعية نقيبا وأعضاء، بحضور نبيل عبد السلام، عضو مجلس النقابة العامة، وعمرو الخشاب، عضو مجلس نقابة جنوب القاهرة، إلا أن الاجتماع لم يسفر عن ثمة حلول، وهو ما دعا النقابة إلى إعلان تلك القرارات.

قرارات نقابة محامين شمال البحيرة

1- استمرار تفعيل القرارات الصادرة بالأمس من مجلس نقابة محامين البحيرة.

2- تعليق العمل بمحكمة مركز وبندر كفر الدوار لحين إنهاء المشكلة.

3- مخاطبة المستشار المحامي العام الأول لنيابات الإسكندرية لندب أحد قضاة التحقيق لمباشرة الشكوى المقدمة من المحامي المجني عليه ضد وكيل نيابة كفر الدوار.

4- المجلس في حاله انعقاد دائم وبصدد اتخاذ اجراءات تصعيدية في حالة عدم التوصل إلى حل وفقا للقانون.

5- يهيب مجلس نقابة البحيرة بمحاميي بندر ومركز كفر الدوار تنفيذ قرارات مجلس النقابة، ومن يخالف التعليمات يتعرض للتحقيق من قبل النقابة وإحالته للنقابة العامة لاتخاذ شئونها تأديبيا.

وذكر مجلس نقابة شمال البحيرة أن الأزمة ليست شخصية وإنما هى أزمة لكافة المحامين مما صدر ضد المحامين من تجاوزات وتعرضهم لإهدار حق الدفاع الذي كفله الدستور والقانون.

وقرر مجلس نقابة المحامين، برئاسة عبد المنعم عودة، انتقال أعضاء مجلس النقابة لحضور التحقيقات الخاصة بالواقعة، وانعقاد دائم لمجلس النقابة لحين انتهاء المشكلة بالطريقة والشكل الذي يرتضيه المحامون، وفي حالة عدم حل المشكلة بالطريقة التي تليق بالمحامين ومهنة المحاماة فإن المجلس منعقد لإصدار قرارات أخري تصعيدية لحين انتهاء التحقيقات.

مشاورات نقيب المحامين مع النائب العام

أعلن رجائي عطية، نقيب المحامين، عن تواصله وتنسيقه مع النائب العام والمحامي العام لنيابات الإسكندرية، بخصوص واقعة تجاوز وكيل نيابة بحق محامي بنيابة مركز كفر الدوار بالبحيرة.

ووجه «عطية»، رسالة لمحاميي كفر الدوار عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» جاءت كالتالي: «الزملاء الأعزاء بكفر الدوار تم التنسيق مع النائب العام، والمحامي العام في انتظار النقيب بدمنهور، للقائه على خير بإذن الله».

ختام المشاورات والاجتماعات التي دارت في بحث تلك الأزمة، جاء اليوم الأحد، بعدما أجرى نقيب محامين شمال البحيرة، عبد المنعم عودة، ويحيي التوني، وكيل النقابة العامة، سيد عبد العزيز، ممثلا عن محامي كفر الدوار، اجتماعا مع المستشار محمد عبد السلام، المحامي العام الأول لنيابات استئناف الاسكندرية، لبحث آخر مستجدات أزمة محامين كفر الدوار مع وكيل نيابة تجاوز في حقه.

إنهاء الاعتصام

انتهى الاجتماع لحفظ الشكويين المقامين بين المحامين ونيابة كفر الدوار الجزئية، وما دار بينهما على هامش المشكلة الأساسية، وقرر نقيب محامين شمال البحيرة إنهاء العمل بقرار تعليق العمل أمام دوائر محكمة كفر الدوار.

قالت النقابة في بيان لها، الأحد، إن اللقاء تناول في جو ودي بحث المشكلة التي اندلعت على مدار أربعة ايام، وأكد فيها الطرفان التقدير المتبادل بين نقابة المحامين والنيابة العامة، وأن العتاب لا يفسد لجو الود قضية، وأكد وفد النقابة أن ما نشر على بعض القنوات الفضائية المعادية منسوبا لعدد من المحامين قد تم تحريفه واجتزائه عن مضمونه لأغراض سياسية لا يقبلها المحامون، وأنهم لا يقبلون أن يستخدموا كآداة للكيد السياسي ضد الدولة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً