اعلان
اعلان

الغرامة في انتظارك.. كيف حذرت الحكومة المواطنين من ذبح الأضاحي في الشارع؟

ذبح الأضاحي في الشارع
ذبح الأضاحي في الشارع

تحذيرات عدة ترسلها عدد من المصالح والهيئات الحكومية للمواطنين، بالتزامن مع حلول عيد الأضحى المبارك، بعدم ذبح الأضاحي في الشوارع للحد من التلوث البيئي، في الوقت الذي يستعد فيه الجميع لاستقبال العيد ويقبلون بكل سهولة على ذبح الأضاحي بالطرقات العامة وفي الشوارع على سبيل الفرحة، متجاهلين نصوص القوانين التي حذرت من هذا الأمر.

 

قانون الزراعة

يواجه القانون بعقوبات شديدة من يفعل هذا الأمر، إذ تنص المادة 136 من قانون الزراعة الصادر بالقانون رقم 53 لسنة 1966 على أنه «لا يجوز في المدن والقرى التي يوجد بها أماكن مخصصة رسمياً للذبح أو مجازر ذبح أو سلخ الحيوانات المخصصة لحومها للاستهلاك العام خارج تلك الأماكن أو المجازر».

ذبح الأضاحي

أما المادة 143 مكررا من هذا القانون فنصت على «يعاقب على كل مخالفة أخرى لأحكام المادة 109 وأحكام المادة 136 والقرارات الصادرة تنفيذاً لهما بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على سنة وبغرامة لا تقل عن مائتى جنيه، ولا تزيد على خمسمائة جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، وفي جميع الأحوال المنصوص عليها في الفقرتين السابقتين يحكم بمصادرة المضبوطات لحساب وزارة الزراعة وتغلق المحال التجارية التي تذبح أو تضبط أو تباع فيها اللحوم المخالفة وذلك لمدة ثلاثة أشهر في المرة الأولى، على أن تغلق نهائياً في حالة العودة.

تعليمات محافظة القاهرة

أكدت محافظة القاهرة على تحرير محاضر بيئة لمن يقوم بذبح الأضاحي في الشارع ويترك المخلفات والدماء، وذكرت أن قيمة الغرامة تختلف حسب حجم المخالفة لتصل إلى 10 آلاف جنيه.

ذبح الأضاحي

أضافت محافظة القاهرة أنه سيتم فتح كافة المجازر الحكومية بالقاهرة لاستقبال أضاحي المواطنين وتيسير تقديم خدمة الذبح مجاناً للأهالي الراغبين في ذبح الأضحية طوال أيام العيد مع توقيع الكشف عليها قبل الذبح، مع تشديد الرقابة للتأكد من عدم الذبح خارج المجازر حفاظاً على البيئة وصحة المواطنين والنظافة العامة وللتأكد من سلامة اللحوم .

ونوهت بحظر إقامة أي شوادر لعرض الذبائح الحية بالطرق العامة سواء للمواطنين أو محلات الجزارة لعدمالتسبب في إعاقة حركة المرور، وسرعة التعامل بحزم مع المخالفين.

وطالب محافظ القاهرة هيئة نظافة وتجميل وإنارة القاهرة برفع مخلفات الذبح من الشوارع، حفاظًا على البيئة وصحة المواطنين، وتحرير محاضر التلوث البيئي اللازمة.

بينما أكد الدكتور صبري زينهم، مدير مديرية الطب البيطري في القاهرة، أنه سيطبق علي محال الجزارة القانون 281 لسنة 94 والقانون 53 لسنة 66 الذى ينص على أنه في حالة الذبح للبيع خارج المجازر تصل العقوبة للحبس سنة وغرامة 10000 جنيه وتتضاعف في حالة تكرار المخالفة .

فيما أكد مدير مديرية الطب البيطرى أنه سيتم الذبح طوال أيام العيد داخل المجازر المرخصة مجانا للجمهور كما يوجد غرفة عمليات في كل حي لتلقي بلاغات المواطنين بوجود أى مشكلات لحلها على الفور، بالإضافة لرقم الهيئة العامة للخدمات البيطرية 1956.

ذبح الأضاحي

عقوبة ذبح الأضاحي

الدكتور محمد القرش، المتحدث بإسم وزارة الزراعة، قال إن عقوبة ذبح الأضاحي في الشوارع تصل إلى 5000 جنيه.

وأضاف 'القرش' خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الورد»، المذاع عبر فضائية «ten»، أن ذبح الأضاحي داخل المجازر آمن وأكثر سلامة ويضمن درجة حماية أعلى من الذبح في شوادر الأضحية، موضحا أنه سيكون هناك لجان مشكلة من الهيئة العامة البيطرية لغرض التعامل برفق مع الحيوان.

وأكد متحدث وزارة الزراعة أنه تم وضع كافة الاستعدادات المكثفة لاستقبال عيد الأضحى المبارك، لافتا إلى وجود غرف عمليات مشكلة في الوزارة لرصد التعديات والتعامل معها، مع وجود متابعة مستمرة من الهيئة العامة للخدمات البيطرية لتطوير المجازر بالتعاون مع هيئة الخدمات البيطرية، وتم رفع حالة الاستعداد القصوى لجميع العاملين بالمجازر وإلغاء الإجازات خلال فترة عيد الأضحى المبارك.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التنظيم والإدارة: مسابقة 18 ألف معلم مادة في يونيو المقبل