اعلان

دفتر أحوال المحاكم.. محاكمة عائشة الشاطر و215 متهما في كتائب حلوان.. الأبرز

دفتر أحوال المحاكم .. محاكمة عائشة الشاطر و 215 متهما في «كتائب حلوان» .. الأبرز

عائشة الشاطر
عائشة الشاطر
كتب : أهل مصر

تنظر محاكم القاهرة والجيزة صباح اليوم الإثنين عددا من القضايا الهامة الني تشغل الرأي العام منها، استكمال محاكمة 215 متهما في كتائب حلوان، ومحاكمة خطيب جبهة النصرة.

الجنايات تستكمل محاكمة 215 متهما في «كتائب حلوان»

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، اليوم الإثنين، محاكمة 215 متهماً في القضية المعروفة إعلاميا بـ «كتائب حلوان»، على خلفية اتهامهم بالإنضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، والتدبير لتنفيذ عمليات إرهابية عدائية ضد مؤسسات الدولة ورجال الشرطة والجيش، ومهاجمة رجال السلطة القضائية، والنيل من مقدرات وأمن البلاد، والإخلال بالسلم العام والأمن الاجتماعي.

جاء في أمر الإحالة الصادر من النيابة العامة أن المتهمين خلال الفترة من 14 أغسطس 2013 وحتى 2 فبراير 2015 بمحافظتي القاهرة والجيزة تولوا قيادة جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين.

وساقت النيابة إلى المتهمين مسئوليتهم عن لجان جماعة الإخوان النوعية بشرق وجنوب القاهرة وجنوب الجيزة، لتحقيق أغراض الجماعة فى الاعتداء على أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة والمنشآت العامة والبنية التحتية لمرافق الدولة، وتهديد السلم العام بالبلاد والتحريض على أعمال فوضوية، بحسب ما ورد في أمر الإحالة.

محاكمة خطيب «جبهة النصرة»

تنظر محكمة جنايات أمن الدولة العليا طواريء، برئاسة المستشار محمد كامل عبد الستار، والمنعقدة بمجمع محاكم طرة، اليوم الإثنين، محاكمة المتهم مدين إبراهيم، ويعمل خطيبا، بتهمة الالتحاق بما يعرف بـ«جند الأقصى وجبهة النصرة».

وجهت النيابة العامة للمتهم تهمة التحاقه بجماعة ارهابية مقرها خارج البلاد وتتخذ من الإرهاب والتدريبات العسكرية وسائل لتحقيق أغراضها بأن التحق بجماعة القاعدة التي يقع مقرها بدولة سورية ضمن صفوف مجموعتي 'جند الاقصي وجبهة النصرة' التابعين لها.

وذكرت التحقيقات أن المتهم روّج لارتكاب جرائم إرهابية، بطريق غير مباشر، عن طريق مجموعات إلكترونية عبر تطبيق 'واتساب' تحت مسمي ' إفتاء ـ أسئلة وفتاوى'، لأفكار ومعتقدات تكفيرية داعية لإستخدام العنف والقوة ضد العامليين بمؤسسات الدولة، وكذا الإنضمام لجماعة إرهابية أسست على خلاف أحكام القانون والدستور.

محاكمة عائشة الشاطر و30 آخرين في «تزعم جماعة إرهابية»

تستأنف محكمة جنايات أمن الدولة طوارئ، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، والمنعقدة بمجمع محاكم بطرة، اليوم الإثنين، محاكمة عائشة خيرت الشاطر و30 آخرين، وذلك على خلفية اتهامهم بالإنضمام لجماعة إرهابية أسست على خلاف أحكام القانون والدستور.

وجهت النيابة إلى المتهمين ارتكاب جرائم تولي قيادة في جماعة إرهابية؛ الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة والإضـرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

في وقت مبكر استدعت جهات التحقيق عائشة الشاطر والمحامية هدى عبد المنعم وباقي المتهمين في القضية المقيدة برقم 1552 لسنة 2018 أمن دولة عليا، واستمعت لأقوالهم فيما هو منسوب إليهم من اتهامات برعاية وتمويل أسر المحبوسين من قيادات وأعضاء جماعة الإخوان المسلمين، وتولي وقيادة جماعة إرهابية أسست على خلاف أحكام القانون والدستور.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«الحكومة»: وتيرة الإفراج عن البضائع عادت لطبيعتها ولا مشكلات في توفير النقد الأجنبي