اعلان

«حُلم منذ 50 سنة».. شوقي السيد مشيدًا بإنجاز التحقيقات والحكم على «متحرش المترو» في يوم واحد

شوقي السيد - الفقيه القانوني والدستوري
شوقي السيد - الفقيه القانوني والدستوري

أشاد الفقيه القانوني والدستوري، شوقي السيد، بالعدالة الناجزة التي جرت في قضية «متحرش المترو»، والتي صدر فيها حكما بتاريخ اليوم الأحد، بمعاقبة المتهم من الجلسة الأولى بالحبس 3 سنوات مع الشغل والنفاذ و6 أشهر، في ذات اليوم الذي أحيل فيه إلى المحاكمة، لإدانته بالاتهامات المنسوبة إليه.

قال «السيد» الخبير القانوني، في تصريحات خاصة لـ«أهل مصر» إن العدالة الناجزة كانت حلما كثيرا ما طالب به المختصون على فترات طويلة، ومعنى 'عدالة' أن يصل العدل لأصحابه في أقصر وقت، وناجزة بمعنى أن تكون سريعة، فإذا اختل أى من تلك الجناحين، تصبح العدالة ظالمة.

«البطء ضد الإنجاز»، يوضح الفقيه القانوني أن إنجاز القضايا وإصدار أحكام سريعة فيها، هدف كبير يقع في قلب العدالة وحقوق العدالة والإنسانية كلها، مضيفا أنه تمت مناقشة أطر وأهداف العدالة الناجزة على مدار 50 أو 60 عاما، في مواجهة بطء إجراءات التقاضي، فمن الأهمية أن نجد عقابًا سريعًا بعدالة في كل الأطراف.

وطالب الخبير القانوني، ألا تكون العدالة الناجزة في قضايا الرأى العام فقط، على حد قوله، مشيرا إلى أن وحدات الرصد والمتابعة بمكتب النائب العام تتابع كل القضايا التي تثار على منصات التواصل الإجتماعي، ويتم تسليط الضوء عليها.

إحالة للمحاكمة وتحديد جلسة وحكم إدانة بالحبس، جميعها قرارات أصدرتها النيابة العامة والقضاء في 24 ساعة فقط، فيوما تلو الآخر، يسطر القضاء المصري، انتصارا حقيقيا لقضايا العنف ضد المرأة، ومن بينها التحرش الجنسي.

أحال النائب العام، المستشار حمادة الصاوي، متهما بالتحرش بفتاة داخل عربة مترو الأنفاق بمحطة مترو السادات، اليوم الأحد، إلى المحاكمة العاجلة، وبتاريخ اليوم أيضا، جرى تحديد جلسة عاجلة لمحاكمة المتهم أمام محكمة جنح قصر النيل، خلال جلسة اليوم، والتي قضت بالحبس 3 سنوات و6 أشهر للمتهم، نظير الإتهامات المنسوبة إليه بالتحرش بالفتاة وارتكاب فعل فاضح بحق الفتاة المجني عليها.

باشرت النيابة العامة التحقيق مع المتهم المقبوض عليه، على مدار 4 أيام متتالية، أقامت خلالها عدة أدلة تفيد بارتكابه جريمة التحرش بالفتاة داخل محطة المترو، وعقب انتهاء التحقيقات، أصدرت قرارا بإحالته إلى محكمة الجنح المختصة.

رصدت وحدة الرصد والتحليل بإدارة البيان بمكتب النائب العام، بتاريخ 12 من أكتوبر الجاري، تداول مقطع مصور بمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، للمتهم خلال استقلاله إحدى عربات المترو، أثناء قيامه بإتيان أفعالًا وإشارات تحمل إيحاءات جنسية قبل فتاة صورته خلال ذلك وشكته عبر حسابها بأحد تلك المواقع.

قالت الفتاة المجني عليها، إنها تتبعت المتهم عقب ترجلها من عربة المترو، فيما ثبت من مشاهدة النيابة العامة المقطع المتداول إتيان الجاني أفعالًا ذات إيحاءات جنسية قبل من يصوره، فاستدعت الفتاة المجني عليها واستمعت لأقوالها، فأشارت إلى أن المتهم أتى الأفعال الجنسية الثابتة بالمقطع المتداول، قاصدًا بذلك التعرض لها، ثم ترجلت من العربة بمحطة مترو السادات ففوجئت بملاحقته إياها وتتبعه لها حتى خرجت من المحطة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الاحتلال الاسرائيلي يصيب 11 فلسطينيا ويعتقل آخرين في مخيم نور شمس