اعلان

في جريمة قطع الرأس.. خبير أمني: مصطلح مهتز نفسيًا كارثة يجب التوقف عنه.. والعدالة الناجزة مطلب فوري

"في جريمة قطع الرأس"... خبير أمني : يجب أن يتوقف الأمن عن مصطلح " مهتز نفسيا " ...و العدالة الناجزة وسرعة المحاكمة مطلب شعبي

اللواء عبد الحميد خيرت
اللواء عبد الحميد خيرت

حذر اللواء عبد الحميد خيرت نائب مدير جهاز أمن الدولة السابق، من تأخر العدالة الناجزة، في جريمة قطع الرأس بالإسماعيلية، وإذا لم يمثل الجاني للمحاكمة السريعة، ما قد يؤدي إلى تكرارها.

ونوه، في تصريح لـ'أهل مصر'، بخطورة استعمال مصطلح 'مهتز نفسيا' حتى لا تكون حجة لمن يخططون لارتكاب مثل هذه الجرائم البشعة وغيرها.

مبررات المجرم

وقال خيرت: هناك من يعطي مبررات لقيام المجرم بارتكاب جريمته القذرة، في حادث الإسماعيلية كظرف مخفف لبشاعة الفعل من كون المجني عليه كان على علاقة آثمة بأخت وأم القاتل، تلك الأسرة المنحلة أخلاقياً، إذا ثبت صحة هذا الكلام، والتي تمثل البيئى المحيطة بالقاتل، ويتحول الفعل الي قتل من أجل الثأر، مشيرا إلى أنه بهذا المنطق الغريب على بشاعة الجريمة كان من باب أولى قتل الأم والأخت مثلا.

الجريمة وليس دوافعها

وأضاف: أنا أتحدث عن الجريمة ولا أتحدث عن دوافعها ، فهذا أمر متروك للنيابة ، فنحن أمام حادث من نوع جديد على المجتمع، يجب أن يأخذ بفهم وإدراك ، لعمق وأبعاد وخطورة الفعل ، بعيداً عن الدوافع لأننا أمام جرس إنذار.

خطورة مصطلح مهتز نفسيا

وأردف: يجب أن يتوقف الأمن عن مصطلح ' مهتز نفسيا ' الذي أطلق على مرتكب الحادث ، حتى ولو كان هذا الأمر حقيقياً ، وأن يترك ذلك لبيان النيابة ، فقد حدث في نفس اليوم جريمة قتل في منطقة محرم بك بالإسكندرية ، وكان بيان الداخلية أيضاً 'مهتز نفسيا'، فالمواطن أصبح يتعامل مع هذا المصطلح بنوع من الشك والريبة عند تداوله، فليترك لجهات التحقيق ، في النهاية المجتمع ينظر الي الجريمة وليست دوافعها التي تدخل في عمل جهات التحقيق ، والعدالة الناجزة وسرعة المحاكمة مطلب شعبي.

الداخلية تعلن تفاصيل جريمة قطع الرأس

كانت جريمة بشعة هزت مدينة الإسماعيلية أمس بعد قيام شخص بذبح مواطن وقطع رأسه بالساطور في وضح النهار وأمام المارة بالشارع.

وقالت الداخلية أنه تم ضبط مهتز نفسياً بالإسماعيلية سبق حجزه بأحد المصحات للعلاج من الإدمان قام بالتعدى بساطور على عامل مما أدى إلى فصل رأسه وكان يهذى بكلمات غير مفهومة، الفحص تبين أنه كان يعمل بمحل موبيليا خاص بشقيق المجنى عليه، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

بيان النائب العام

وفي بيان عاجل أيضا أمر النائب العام بسرعة إنهاء التحقيقات في واقعة مقتل مجني عليه وإصابة اثنينِ آخرَينِ في الطريق العام بالإسماعيلية، بعد أن انتقل فريق من النيابة العامة لمسرح الحادث لمعاينته ومناظرة الجثمان، مؤكدا أن وستعلن النيابة العامة عما ستؤول إليه التحقيقات لاحقًا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً