اعلان

دفتر أحوال المحاكم.. محاكمة متهمي "خلية الوايلى الإرهابية" و دعوى آية رشوان توفيق

رشوان توفيق
رشوان توفيق
كتب : أهل مصر

تنظر محاكم القاهرة والجيزة عددا من المحاكم الهامة التي تشغل الرأي العام منها ، محاكمة 3 متهمين بقضية 'خلية الوايلى الإرهابية' ، إعادة محاكمة 17 متهما بأحداث شغب جزيرة الوراق .

محاكمة 3 متهمين بقضية "خلية الوايلى الإرهابية"

تستكمل الدائرة الرابعة إرهاب، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، اليوم السبت، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى، وعضوية المستشارين عصام أبو العلا، وغريب عزت، وعماد الدرمللي، محاكمة 3 متهمين من بينهم هارب في اتهامهم بتكوين خلية إرهابية.

كانت المحكمة في جلسة سابقة قد أمرت بتشكيل لجنة ثلاثية من الأزهر والأوقاف والإفتاء لفحص الكتب المضبوطة مع المتهمين.

ووجهت النيابة العامة للمتهمين فى القضية رقم 1091 لسنة 2020 أمن دولة الويلى، والمقيدة رقم 144 أمن دولة عليا، للمتهمين الأول مدحت البيك، الحركىي سامح 'مهندس'، والثانى معتز على السيد، حركي أمير، مهندس، والثالث أسامة محمد عيسى، 'هارب' تهم الانضمام لجماعة إرهابية.

إعادة محاكمة 17 متهما بأحداث شغب جزيرة الوراق

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بطرة، اليوم السبت، إعادة إجراءات محاكمة 17 متهمًا في الحكم الصادر ضدهم غيابيًا بالمؤبد والمشدد فى قضية أحداث شغب جزيرة الوراق.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، و عضوية المستشارين وجدي عبد المنعم، والدكتور على عمارة.

وجهت النيابة العامة للمتهمين تهم التعدي على الممتلكات العامة والخاصة، واستعراض القوة، ومنع موظفين عموميين من ممارسة أعمالهم، والبلطجة و استعراض القوة و قطع الطرق.

و جاء في التحقيقات أنه أثناء تنفيذ الحملة المكبرة لإزالة المخالفات والتعديات على أملاك جزيرة الوراق، بناء على القرارات الصادرة من وزارات الزراعة و الري وا الأوقاف، بالاشتراك مع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة، أثناء نزول القوات إلى أرض الجزيرة، تجمع عدد من الأهالي في عدة أماكن و منعوا القوات من تنفيذ القرارات و قذفوا القوات بالطوب و الحجارة و إطلاق أعيرة نارية و خرطوش على القوات، ما تسبب في إصابة 33 ضابطًا و فرد شرطة تم نقلهم لمستشفى الشرطة.

واستمعت المحكمة في جلسة 9 ديسمبر 2019، لبعض الشهود في أمر الإحالة، و منهم شعبان إبراهيم عطا الله، 61 سنة، رئيس الإدارة المركزية بالأوقاف وقت الأحداث قبل بلوغه سن المعاش إلى أن هيئة الأوقاف المصرية تملك 9 فدادين و 19 قيراط و 2 أسهم في جزيرة الوراق، فضلًا عن فدانين ونصف تم بيعهم لأحد المواطنين، وأن الأرض مؤجرة لصغار المستأجرين، وشدد على أن العلاقة بين الطرفين علاقة إيجابية لمدة عام واحد، وفقًا للقانون 96 لسنة 92 الذي حدد العلاقة بين المالك و المستأجر، و الذي يتيح تجديد العقد.

نظر دعوى آية رشوان توفيق لإلغاء توكيلات والدها

تباشر محكمة جنوب القاهرة، اليوم السبت، نظر الدعوى القضائية المدنية المقامة من 'آية' ابنة الفنان الكبير رشوان توفيق وتطالب فيها بإلغاء التوكيلين الصادرين منها له لوالدها.

وقال محامي الفنان رشوان توفيق، إن القاضي كان قد قرر تأجيل الدعوى إلى جلسة اليوم 25 ديسمبر لدخول خصوم جدد فى القضية.

الخصوم الجدد هم: 'عصام الدين حسن زوج آية ابنة الفنان رشوان توفيق، وابنهما محمد عصام الدين، وأحد البنوك'، مشيرًا إلى أن طلب إدخالهم بسبب وديعة قدرها مليون جنيه للمطالبة بعدم المساس بها، مع استمرار صرف العائد منها لموكله الفنان رشوان توفيق.

وأقامت آية رشوان توفيق عددًا من الدعاوى القضائية ضد والدها لمنعه من استخدام حقه بالتصرف في ممتلكاته علمًا بأن رشوان توفيق وزع ممتلكاته على أبنائه وهو على قيد الحياة، وعندما قرر تعديل القسمة لصالح ابنة نجله المتوفي 'توفيق' رفضت ابنته آية وقررت إقامة دعوى بطلان إعادة القسمة.

محاكمة الفنانة بوسى بتهمة التهرب الضريبى أمام جنح مستأنف

تستكمل محكمة جنح مستانف التهرب الضريبي، المنعقدة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار محمد حسن، اليوم السبت، محاكمة الفنانة ياسمين محمد شعبان أمين، وشهرتها ' بوسي' بتهمة التهرب الضريبي.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد حسن رئيس المحكمة وعضوية المستشارين أحمد القزاز ومحمود هلال وأمانة سر محمد صبحي.

تتلخص وقائع الدعوى فيما تضمنته مذكرة الإدارة العامة لمكافحة التهرب الضريبي بالجيزة أول، من مزاولة المتهمة ياسمين محمد شعبان أمين، وشهرتها 'بوسي'، نشاط مهني 'ممثلة ومطربة' خلال الفترة من 2012 إلى 2014 بالمخالفة لأحكام القانون رقم 91 لسنة 2005 بشأن قانون الضريبة على الدخل المعدل ولائحته التنفيذية.

وأوضحت التحقيقات أن المتهمة أخفت جزء من إيرادتها من نشاطها المهني بإجمالي مبلغ 6 ملايين و619 ألفا و748 جنيها، يستحق عنها ضريبة أرباح مهنية بمبلغ مليون و443 ألفا و759 جنيها.

وبسؤال المتهمة حول التهمة الموجهة لها أنكرت ما أسند إليها بالتحقيقات، وعليه تم إحالة الدعوى للمحكمة المختصة بعد موافقة وزير المالية على تحريك الدعوى الجنائية.

وتطبيقاً لما تقدم، وقد أحاطت المحكمة بظروف الدعوى وسائر أوراقها ومستنداتها عن بصر وبصيرة وقد استقر في وجدانها وثبت لديها باليقين القاطع ثبوت الاتهام قبل المتهمة، وأنها قد ارتكبت الجريمة المنسوبة إليها، الأخر الذي يتعين معه عملا بالمادة 304/2 من قانون الإجراءات الجنائية.

كانت المحكمة قد قررت المحكمة معاقبة المتهمة بالحبس سنتين وكفالة 50 ألف جنيه لإيقاف التنفيذ، وتغريمها مبلغ معتدل للضريبة المستحقة عليها والمصاريف.

WhatsApp
Telegram