اعلان

كبير الأطباء الشرعيين الأسبق يوضح المسئولية الجنائية أو التقصيرية لطبيب وائل الإبراشي (خاص)

الإعلامي وائل الإبراشي
الإعلامي وائل الإبراشي

أوضح الدكتور أيمن فودة، رئيس مصلحة الطب الشرعي الأسبق، أن الطبيب القائم على علاج وائل الإبراشي، والذي تتهمه أرملته، بالتسبب في تدهور حالته الصحية، له أن يتظلم على قرار اللجنة المشكلة التي تنتدبها النيابة العامة - في حال إدانته - وفقا للمادة رقم 88 من قانون الإجراءات الجنائية، قبل أن تصدر النيابة العامة قرارها بإحالة القضية برمتها إلى المحكمة أو حفظها من الأساس.

يضيف «فودة» في تصريحات خاصة لـ«أهل مصر» أن الطبيب المشكو في حقه له أن يستعين بخبراء أو استشاريين آخرين، بخلاف من تنتدبهم النيابة العامة، لإبراء ساحته.

وتحدث «فودة» عن المسئولية الجنائية أو التقصيرية للأطباء، والتي تشمل ركن الخطأ وتبحث فيها النيابة صور الخطأ والإهمال، والعلاقة السببية في تقصير الطبيب بوفاة المريض من عدمه على وجه الدقة.

«المجتمع يريد أن يعرف الحقيقة»، يقول كبير الأطباء الشرعيين الأسبق، الدكتور أيمن فودة، مشيرا إلى أن الجميع يريد أن يطمئن على صحة الإجراءات التي يتبعها الأطباء مع المرضى وخاصة المصابين بفيروس كورونا، ولهذا تبذل النيابة العامة كافة ما في وسعها لمعرفة هل بذل الطبيب أقصى ما يملك في سبيل علاج وشفاء المريض من عدمه.

ولفت «فودة» إلى أن التحقيقات التي تجريها نقابة الأطباء، هى تحقيقات إدارية، تنتهي بتوقيع جزاء إداري على الطبيب حال إثبات إدانته أو إهماله، وقد تنتهي لإصدار قرار بوقف الطبيب أو مجازاته أو فصله من النقابة تماما.

تبدأ لجنة التحقيق بنقابة الأطباء مصر، غدٍ الثلاثاء، أولى جلسات التحقيقات في وفاة وائل الإبراشي، والاستماع لأقوال الطبيب المُعالج للإعلامي الراحل.

تأتي الخطوة في أولى إجراءات فتح تحقيقات داخل النقابة بشأن طلب الطبيب الامتثال أمام لجنة التحقيق بنقابة الأطباء، لتبرئة ساحته من كافة الاتهامات المُوجهة إليه من قبل أرملة الإبراشى، والدكتور خالد منتصر، بالإضافة إلى بدء التحقيقات في الشكوى التي تقدم بها الطبيب نفسه ضد الدكتور خالد منتصر، لنشره عدة اتهامات دون سند علمي عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

قال «صبري» في تصريح سابق لـ«أهل مصر»: 'إننا أمام جريمة مكتملة راح ضحيتها إعلامي محب ومخلص لوطنه»، مشيرا إلى أن البلاغ تم تقييده تحت رقم 134822 لسنة 2022، موضحا أن الطبيب المشكو في حقه ادعى زورا بأن لديه أقراصا سحرية تشفي من كورونا.

ونوه إلى أنهم يثقون في قرارات النيابة وما ستصدره في البلاغ المعروض عليها، سواء بإحالة الطبيب إلى المحاكمة الجنائية العاجلة أو أى قرارات أخرى، من شأنها إظهار الحقيقة.

وأوضح سمير صبري محامي أرملة الإعلامي الراحل وائل الإبراشي، أن الأسرة ترفض تشريح جثمان الإعلامي الراحل لأن الخطأ الطبي في علاجه ثابت في حق الطبيب المتهم بالتسبب في وفاته، واتهم المحامي، الطبيب، بابتزاز الإبراشي ماليًا أكثر من مرة آخرها حصوله على 40 ألف جنيه ثمن جهاز تنفس بالكهرباء، تبين أنه جهاز قديم عند عرضه على مستشفى الشيخ زايد، مشيرًا إلى الطبيب أخفى الأوراق والإشاعات الخاصة بالإبراشي كما تتسبب في وفاة اثنين آخرين بالعلاج الخاطئ.

WhatsApp
Telegram