اعلان

وزير العدل: السقف الزمني للتسجيل في الشهر العقاري 30 يومًا

 المستشار عمر مروان وزير العدل
المستشار عمر مروان وزير العدل

أعلن المستشار عمر مروان وزير العدل، السقف الزمني للتسجيل في الشهر العقاري، وقال إنه سيكون 30 يومًا فقط، و7 أيام للإعتراض.

وأوضح الوزير، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم للإعلان عن اللائحة التنفيذية لقانون الشهر العقاري الجديد، أن قانون الشهر العقاري الجديد، تمكن من حل مشكلة عزوف المواطنين عن التسجيل، وقضى على الإجراءات الروتينية المعقدة.

وأضاف وزير العدل، أنه في الماضي كانت دائرة التسجيل تدور حول نسبة ما بين 5 : 7%، وأن هناك أكثر من 90 % عازفون عن التسجيل، وكان من أبرز الطلبات في ذلك "تسلسل الملكية"، وهو غير متوفر لأكثر من 90% لدى المواطنين أصحاب الوحدات والأراضي نظرا لكون العقود ابتدائية، وهذا ما تم مراعاته فى تعديلات القانون.

وأشار وزير العدل إلى أنه تم فصل ضريبة التصرف العقاري عن التسجيل، والتي كانت تحجب الكثير من المواطنين عن إجراءات التسجيل، موضحا أن ضريبة التصرفات العقارية كان يتحملها المشتري في حال عدم دفع البائع وهي في الأساس ضريبة على البائع أن يتحملها، ولكن التعديلات الجديدة فى القانون تغاضت عنها من قبل المشتري، وليس مطالب بها، مؤكداً أن السقف الزمني طوال مدة التسجيل لا تستغرق 37 يوماً.

وقال وزير العدل، إنه سيتم البدء في تنفيذ وتطبيق إجراءات التسجيل في الشهر العقاري طبقا لقانون الشهر العقاري وتعديلاته الجديدة بداية من يوم 8 مايو المقبل، موضحا أنه تم الانتهاء من اللائحة التنفيذية للقانون وجاهزة للإصدار.

WhatsApp
Telegram