اعلان
اعلان

المتهم الثالث في قضية رشوة وزارة الصحة: زوج هالة زايد طلب رشوة 5 مليون جنيه لسفر ابنه

قضية رشوة الصحة
قضية رشوة الصحة

ناقشت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار أسامة الرشيدي، اليوم الأربعاء، حسام فودة، 59 سنة، موظف عمومي سابق، ويعد المتهم الثالث في القضية المعروفة إعلاميا بـ رشوة وزارة الصحة.

وسألت هيئة المحكمة المتهم الثالث حسام فودة، هل ما زلت مصمم على أقوالك التي ذكرتها في تحقيقات بكامل تفاصيلها؟

ج/ أيوة

س/ من الذي أبلغك بأن المتهم الأول محمد الأشهب يطلب مبلغ 5 ملايين جنيه مقابل إنهاء إجراءات الترخيص للمستشفى؟

ج/ الدكتور السيد الفيومي اللي هو المتهم الثاني، في حضوري سأل المتهم الأول محمد الأشهب قاله انت عايز اي، رد عليه قاله انا عايزة 5 مليون.

س/ هل كان هذا الطلب في حضور الدكتور صلاح قاسم والمدعو محمد الأمين؟

ج/ اللي حصل إن كان في مقابلة بين الأشهب والدكتور صلاح ومحمد الأمين في أحد المطاعم، والدكتور صلاح حكي للاشهب عن مشكلة المستشفى وقاله إن المستشفى متكلفة 300 مليون جنيه وأن العلاج الحر موقف الترخيص، وبعد ما خرجنا من المطعم واحنا واقفين الدكتور صلاح قالي عايز اعرف ايه طلبات الأشهب، فأنا توجهت للدكتور السيد الفيومي واخدته بعيد شوية لوحدنا وسألته وقالي أن محمد الاشهب طلب 5 مليون جنيه مقابل إنهاء التراخيص، وقالي بلغ دكتور صلاح، فأنا روحت لدكتور صلاح وبلغته أن محمد الاشهب عايز 5 مليون جنيه منهم 3 مليون لإنهاء فرصة التشغيل و2 مليون للحصول على شهادة الجودة.

هل تيقنت على طلب المتهم الأول لهذه المبالغ على سبيل الرشوة؟

ج/ إيوة تيقنت، لأن تاني يوم أصحاب المستشفى اتصلوا بيا وطلبوا تنزيل هذا المبلغ وانا كلمت الدكتور السيد الفيومي وبلغته.

س/ ذكرت بالتحقيقات بأن المتهم الأول محمد الأشهب طلب منك أنت مبلغ الرشوة؟

ج/ لا هو المتهم الأول طلب هذا المبلغ من الدكتور سيد الفيومي، والدكتور سيد بلغني بذلك.

س/ ذكرت بالتحقيقات بأن المتهم الأول وافق على تخفيض مبلغ الرشوة بمقدار 500 ألف جنيه، فمتي تم هذا التخفيض؟

ج/ مش فاكر

س/ أين تم تحرير مبلغ الشيكات التي تبلغ عددهم 12 شيك؟

ج/ تم تحرير الشيكات في شقة محمد الأمين بجوار النادي الأهلي بمدينة نصر.

س/ هل تحرير الشيكات المشار إليها تمت قبل أو بعد تخفيض مبلغ الرشوة؟

ج/ مش فاكر بالضبط

س/ من الذي قرر أن يكون المستفيد من هذه الشيكات المتهم الثاني السيد الفيومي؟

ج/ الدكتور صلاح قاسم ومحمد الأمين.

س/ من الذي احتفظ بهذه الشيكات بعد تحريرها؟

ج/ محمد الأمين

س/ ما هو عدد المرات التي تقابلت فيها مع المتهم الأول؟

ج/ ثلاثة مرات

س/ ما مضمون الحوار الذي تم بينك وبين المتهم الأول في اللقاء الثالث ومتى كان؟

ج/ هو الدكتور سيد الفيومي كلمنى وقالي تعالي لأن محمد الاشهب عامل مشاكل وعايز مبلغ الرشوة كامل، روحت واتقابلنا في مطعم أسماك لقيت الدكتور سيد ومحمد الاشهب، ولقيت المتهم الأول منفعل وبيقول أن أصحاب المستشفى دول هيضحكوا عليا، وقالي أن عنده ابن مسافر روسيا أو المانيا وعايز مبلغ الرشوة كامل عشان ابنه مسافر، والدكتور سيد قاله ربنا يسهل وهبلغ أصحاب المستشفى بأن عايز المبلغ كامل، والكلام دا كان في شهر 10 الماضي.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار أسامة الرشيدي وعضوية المستشارين فتحي سليم محمد الشاوري وسامح سعيد النفاض والدكتور عادل محمد أحمد السيوي.

أحال النائب العام المستشار حمادة الصاوي المتهمين الأربعة إلى المحاكمة الجنائية، لقيام المتهم الأول بطلب مبلغ 5 ملايين جنيه، أخذه منه 600 ألف جنيه، على سبيل الرشوة من مالكي مستشفى خاص بوساطة متهمين آخرين، مقابل استعمال نفوذه للحصول من مسئولين بوزارة الصحة على قرارات ومزايا متعلقة بعدم تنفيذ قرار غلق المستشفى لإدارتها بغير ترخيص وإعداد تقرير مزور يُثبت - على خلاف الحقيقة - عدم وجود أي مخالفات بها، وقد أُسند للمتهم الرابع ارتكابه ذلك التزوير.

ذكرت التحقيقات التي جرت في القضية أن المتهم الأول "طليق الوزيرة" طلب 5 ملايين جنيه، تحصل منها على 600 ألف جنيه، على سبيل الرشوة من مالكي مستشفى خاص بوساطة متهمين آخرين، نظير استعمال نفوذه للحصول على قرارات ومزايا متعلقة بعدم تنفيذ قرار غلق المستشفى لإدارتها بغير ترخيص، وإعداد تقرير مزور يُثبت - على خلاف الحقيقة - عدم وجود أي مخالفات بها، وهو ما ثبت لرجال الرقابة الإدارية وأجهزة الأمن بوزارة الداخلية.

وتضمنت أدلة الثبوت في القضية إقرارات المتهمين الاثنين اللذين توسطا في الرشوة، وفحص هواتف المتهمين المحمولة المضبوطة وما ثبت بها من مراسلات أكدت ارتكاب الواقعة، وكذا اطلاع النيابة العامة على جميع تقارير المعاينة الخاصة بالمستشفى الصحيحة منها والمزورة، والاطلاع على مستندات بنكية تُثبت واقعة تقديم مبلغ الرشوة، علاوة على ما تأكد في ذلك من مشاهدة واستماع النيابة العامة لقاء ومحادثات أذنت بتسجيلها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً