اعلان

قرار السيسي في الاختيار 3.. كيف حافظت القوات المسلحة على أراضي سيناء خلال حكم مرسي؟

الحلقة الحادية عشر من الاختيار 3
الحلقة الحادية عشر من الاختيار 3

أبرزت الحلقة الحادية عشر من مسلسل الاختيار 3، الحديث عن قرار الفريق عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع إبان حكم الرئيس الراحل المتوفي محمد مرسي، بحظر تملك الأراضي المتاخمة للحدود الشرقية.

وعرضت الحلقة مشهد جمع مرشد جماعة الإخوان المسلمين، محمد بديع، ونائبيه المهندس خيرت الشاطر ومحمود عزت، ينتقدون فيه قرار السيسي بحظر تملك الأراضي المتاخمة للحدود الشرقية، موضحين أنه سيؤثر على علاقتهم بإخوانهم خارج البلاد الذين أعطوهم وعودًا بتملك أراضي في سيناء.

أواخر 2012، أصدر الفريق أول عبدالفتاح السيسى، وزير الدفاع والإنتاج الحربى، وقتذاك، قراراً بحظر تملك أو حق انتفاع أو إيجار أو إجراء أى نوع من التصرفات فى الأراضى والعقارات الموجودة بالمناطق الإستراتيجية ذات الأهمية العسكرية، والمناطق المتاخمة للحدود الشرقية.

واستثنى القرار مدينة رفح والمبانى المقامة داخل الزمام وكردونات المدن فقط، والمقامة على الطبيعة قبل صدور القرار الجمهورى رقم 204 لسنة 2010.

ونص القانون الذي أصدره السيسي آنذاك، في مادته الأولى على حظر تملك أو الانتفاع أو إيجار أو إجراء أى نوع من التصرفات فى الأراضى والعقارات الموجودة فى الجزر الواقعة فى البحر الأحمر والمحميات الطبيعية، والمناطق الأثرية وحرمها.

ونصت المادة الثانية من قرار وزير الدفاع على أنه يسمح للأشخاص الطبيعيين حاملى الجنسية المصرية، دون غيرها من أى جنسيات أخرى، ومن أبوين مصريين، وللأشخاص الاعتباريين المصريين المملوك رأسمالهم بالكامل لمصريين حاملى الجنسية المصرية وحدها دون غيرها من أى جنسيات أخرى التملك فى منطقة شبه جزيرة سيناء.

وتنص المادة الثالثة من القرار على حظر تملك أى أراض أو عقارات مبنية بشبه جزيرة سيناء لغير المصريين، ومع عدم الإخلال بالأحكام المنصوص عليها فى المرسوم بقانون رقم 14 لسنة 2012 ولائحته التنفيذية، يجوز للمصريين تملك المنشآت المبنية بالمنطقة دون تملك الأراضى المبنية عليها، حق انتفاع للوحدات المبنية بغرض الإقامة لمدة أقصاها 50 عاماً طبقاً للقواعد والإجراءات المنصوص عليها فى ذلك الشأن.

وتنص المادة الرابعة ضرورة الحصول على موافقة وزارتى الدفاع والداخلية وجهاز المخابرات العامة، قبل تقرير حق انتفاع أو تملك لمنشآت مبنية فقط دون الأرض المقامة عليها.

جذب مسلسل الاختيار 3، مشاهدة الملايين فى مختلف محافظات الجمهورية، إذ يتناول مرحلة مهمة من تاريخ الدولة المصرية وهى ثورة الـ 30 من يونية، وكواليس ما شهدتها الحياة السياسية خلال تلك الآونة.

WhatsApp
Telegram