اعلان

«خلية الإسكندرية» في الاختيار 3.. ماذا قالت تحقيقات واقعة استهداف الشيخ ياسر برهامي؟

استهداف الشيخ ياسر برهامي في الاختيار 3
استهداف الشيخ ياسر برهامي في الاختيار 3

أبرزت الحلقة 17 من مسلسل الاختيار3، الحديث عن سقوط أفراد خلية إرهابية بالإسكندرية خططت لاستهداف القيادي السلفي، الشيخ ياسر برهامي، في يد مباحث الأمن الوطني.

بحسب اعترافات أحد أفراد الخلية، خلال حلقة اليوم، فقد خططت أفراد الخلية والتي تتكون من 4 عناصر إرهابية، على الانتقام من ياسر برهامي، لتعاونه مع قوات الشرطة والجش، خلال حكم الرئيس الراحل المتوفي محمد مرسي.

في وقت سابق، أحال المستشار نبيل صادق، النائب العام الأسبق، أكبر قضية إرهاب تشمل 292 متهمًا إلى القضاء العسكري، وشملت قائمة الإتهامات رصد القيادي السلفي ياسر برهامي تمهيدًا لاستهدافه.

اعترف أحد المتهمين في التنظيم الإرهابي بعرض زوجته ارتداء حزام ناسف لتفجير نفسها حتى تشغل القوات في الوقت الذي يقوم فيه أعضاء باقي الخلية باستهدافه، كما كشفت التحقيقات عن محاولة استهداف الأمير نايف بن عبدالعزيز بالسعودية، واعترف بذلك طبيب الأسنان على إبراهيم حسن.

ويقوم المحور الثاني العسكري، وفقا لاعترافات المتهمين، على اتخاذ أسماء حركية لكل واحد منهم واستخدام هواتف محمولة غير مزودة ببرامج للاتصال بشبكة المعلومات الدولية لاستخدامها في التواصل فيما بينهم، تجنبًا لرصد أجهزة الأمن.

شملت جرائم المتهمين في تلك القضية، استهداف القوات المرابطة بكمين الزهور بشمال سيناء، وإطلاق نيران على أكمنة القوات المسلحة واستهدافها، منها أكمنة في مناطق الوفاء والشلاق والقمبذ وقبر عمير والخروبة، ومحاولة الاستيلاء على كميني أبوسدرا وأبوالرفاعي وقسم شرطة الشيخ زويد، وراح ضحيتها أكثر من 40 إرهابيًّا واعترف فيها تفصيليًّا المتهم إبراهيم الأسود، وزرع عبوات ناسفة بخط سير قوات الجيش والشرطة بالطريق الدولي الساحلي بطريق قسم رابع العريش وتفجيرها.

كما تضمنت التحقيقات قيام المتهمين برصد مبنى وزارة الداخلية ومبنى المخابرات الحربية برأس سدر ومطار أبوحماد بالشرقية وسفارات روسيا وفرنسا وبلجيكا وبورما ومحطة الكهرباء المتنقلة برأس سدر، ورصد أحد الأقوال الأمنية أسفل جسر العوائد ومقر القوات البحرية بالإسكندرية.

جذب مسلسل الاختيار 3، مشاهدة الملايين فى مختلف محافظات الجمهورية، إذ يتناول مرحلة مهمة من تاريخ الدولة المصرية وهى ثورة الـ 30 من يونية، وكواليس ما شهدتها الحياة السياسية خلال تلك الآونة.

يجسد الفنان ياسر جلال في المسلسل، دور الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال توليه رئاسة المخابرات الحربية ثم منصب وزير الدفاع خلفا للمشير طنطاوي، وقت الأحداث، بينما يجسد الفنان صبري فواز دور محمد مرسي، إضافة إلى بعض الشخصيات الأخرى.

يوثق مسلسل الاختيار 3 فترة مهمة في تاريخ مصر الحديث، منذ تولي الرئيس المتوفي محمد مرسي حكم البلاد، وسعي قيادات جماعة الإخوان للسيطرة على مفاصل الدولة، حتى رحيل مرسي في 30 يونيو 2013.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: اقتصار الاتصالات بين مصر وإسرائيل حول الهدنة على الوفود الأمنية فقط