اعلان

الاختيار3 .. لماذا انطلقت اشتباكات الفنانين و«الإسلاميين» أمام «الثقاقة» في عهد مرسي؟

اعتصام الفنانين أمام وزارة الثقافة خلال حكم مرسي
اعتصام الفنانين أمام وزارة الثقافة خلال حكم مرسي

أبرزت الحلقة 25 من مسلسل الاختيار3، الحديث عن الاشتباكات التي وقعت أمام وزارة الثقافة، إبان حكم الرئيس الأسبق المتوفي محمد مرسي، احتجاجًا على أداء وممارسات وزير الثقافة آنذاك، علاء عبد العزيز، والذي ضمه مرسي إلى حكومة هشام قنديل.

احتشد العشرات من المثقفين والفنانين والنشطاء السياسين، معتصمين أمام مكتب علاء عبدالعزيز وزير الثقافة إبان حكم محمد مرسي، بمنطقة الزمالك، معلنين عن «استقلال الوزارة» عن حكم «الإخوان» بعد أحداث العنف، وطرد مؤيدو الوزير من الإسلاميين من محيط الوزارة، إثر إلقاء عدد من معارضيه الحجارة على أنصاره الذين انسحبوا بسبب قلة عددهم مقارنة بالمعارضين.

انتشرت قوات الأمن المركزي في شارعى أم كلثوم وشجرة الدر المحيطين بالوزارة، تحسباً لعودة أنصار الإخوان، وأنصارهم واستئناف أعمال العنف مرة أخرى، ووضعت الشرطة الحواجز الحديدية في منتصف الشارع بجوار ديوان الوزارة، وانتشر عدد من الباعة الجائلين في محيط الوزارة.

تحول الاعتصام أمام «الثقاقة» إلى أمسية ثقافية وفنية شارك فيها بعض الفنانين والمبدعين، ومنهم الفنان أحمد عبدالعزيز، والمخرج خالد يوسف، والإعلامي خيري رمضان، والدكتور ثروت الخرباوي، وخالد علي المرشح السابق للرئاسة، وكريمة الحفناوي، وكثير من الكتاب والفنانين والمثقفين، وشاركت السيارات المارة بضرب «الكلاكسات» لدعم استمرار المعتصمين في مواجهة «أخونة الوزارة».

قام بعض المعتصمين بتوزيع الحلوى، احتفالاً بانتصارهم على الإخوان فى موقعة الزمالك، بعدما انسحب الإخوان من أمام مقر الوزارة، وبعد مغادرة بعض المشاركين في المظاهرة والمؤيدين للمثقفين قام المعتصمون أمام وزارة الثقافة بتنظيف الشوارع المحيطة بوزارة الثقافة مثل شارع الجبلاية، وشجرة الدر، بعدما انتهوا من فعاليات احتفالهم بطرد مؤيدى وزير الثقافة.

أمرت نيابة قصر النيل، خلال التحقيقات التي أجرتها في تلك الأحداث، بسرعة ضبط وإحضار الناشط أحمد المغير والصحفية رشا العزب، والمخرج خالد يوسف للاستماع إليهم كمتهمين ومجني عليهم في الاتهامات المتبادلة بينهم خلال اشتباكات وزارة الثقافة بين أنصار الوزير ومعارضيه.

واتهم أحمد المغير في محضره رشا العزب بالاعتداء عليه، وصفعه على وجهه، فيما اتهم 4 من المثقفين المعتصمين، جماعة الإخوان بالاعتداء عليهم بالضرب، بينما اتهم خالد يوسف في محضره أحمد المغير بالتحرش بفتاتين من المعتصمين.

وحرر عدد من المثقفين المعتصمين محضرًا بقسم شرطة قصر النيل، أفادوا فيه بتعرضهم للتهديد على يد مجهولين بفض اعتصامهم بالقوة، وهو ما جعل الأمن يدفع بتعزيزات أمنية أمام وزارة الثقافة، لكن حدثت اشتباكات أسفرت عن إصابة جندى شرطة، وبعض المدنيين من المعتصمين وأنصار وزير الثقافة.

وعقدت تجمعات من الشباب جلسات سمر لتسلية المعتصمين داخل وخارج ديوان الوزارة، وافترشوا الأرض ورددوا الأغاني الثورية والمناهضة لجماعة الإخوان.

جذب مسلسل الاختيار 3، مشاهدة الملايين في مختلف محافظات الجمهورية، إذ يتناول مرحلة مهمة من تاريخ الدولة المصرية وهى ثورة الـ 30 من يونيو، وكواليس ما شهدتها الحياة السياسية خلال تلك الآونة.

يجسد الفنان ياسر جلال في المسلسل، دور الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال توليه رئاسة المخابرات الحربية ثم منصب وزير الدفاع خلفا للمشير طنطاوي، وقت الأحداث، بينما يجسد الفنان صبري فواز دور محمد مرسي، إضافة إلى بعض الشخصيات الأخرى.

يوثق مسلسل الاختيار 3 فترة مهمة في تاريخ مصر الحديث، منذ تولي الرئيس المتوفي محمد مرسي حكم البلاد، وسعي قيادات جماعة الإخوان للسيطرة على مفاصل الدولة، حتى رحيل مرسي في 30 يونيو 2013.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
قيادي في حماس: مستعدون لإلقاء السلاح والقبول بحل الدولتين