اعلان

مجدي قرقر.. رحلة القيادي الإسلامي في قضية «حزب الاستقلال» حتى إخلاء سبيله

القيادي الإسلامي - مجدي قرقر
القيادي الإسلامي - مجدي قرقر

قررت جهات التحقيق المختصة، اليوم الإثنين، إخلاء سبيل مجدي قرقر، الأمين العام لحزب الاستقلال، على خلفية اتهامه بنشر أخبار كاذبة والتحريض على أعمال العنف والفوضى.

تسرد «أهل مصر» تفاصيل القضية رقم 1358 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا طواريء، والمعروفة بقضية «حزب الاستقلال».

في أعقاب دعوات التظاهر التي دُعى إليها في 20 سبتمبر من 2019، وبالتزامن مع تحريات الأمن الوطني التي جرت حول تلك الدعوات، ألقى القبض على مجدي قرقر، الأمين العام بحزب الاستقلال والمتحدث بإسم ما يعرف بإسم "تحالف دعم الشرعية"، لتورطه في بث وإذاعة ونشر أخبار كاذبة، تتعلق بالتحريض على مؤسسات وأجهزة الدولة، ضمن آخرين من تيارات مختلفة.

وعلى ذمة تلك القضية أيضا، تم ضبط أمين التنظيم بحزب الاستقلال، ويدعى محمد الأمير، وأمين لجنة التنظيم والعضوية بالحزب "أحمد القزاز"، والمحامية والناشطة الحقوقية وعضو اللجنة القانونية بحزب الاستقلال "سحر علي"، بناء على تحريات أعدتها الأجهزة الامنية حول نشاط أولئك المتهمين.

أظهرت تحريات الأمن الوطني أن قيادات وأعضاء حزب الاستقلال، متورطين في الدعوات للتظاهر خلال 20 سبتمبر قبل الماضي، وتم رصد دعوات ونداءات لجميع المصريين بالاحتشاد والتظاهر، في ميادين مثل مثل ميدان التحرير، والمطرية وألف مسكن، وجاءت تلك الدعوات كذلك تزامنا مع المليونية التي دعا إليها المقاول المصري الهارب، محمد علي.

يواجه أعضاء الحزب في تلك القضية، عددا من الاتهامات منها الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف القانون، ونشر أخبار كاذبة.

مطلع عام 2016، قررت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد، إخلاء سبيل، مجدي قرقر، القيادي بحزب الاستقلال والمتحدث باسم تحالف دعم الإخوان، ومجدي حسين رئيس حزب الاستقلال، والشيخ فوزى السعيد، وناصر عبد السلام رئيس حزب البناء والتنمية، و6 آخرين، مع اتخاذ التدابير الأمنية الاحترازية.

أواخر سبتمبر من 2020، طالب القيادي بحزب الاستقلال، مجدي قرقر، الحديث إلى القاضي خلال جلسة الاستئناف على حبسه في القضية المقيدة برقم 1358 لسنة 2019، والمنعقدة داخل غرفة المشورة، لإظهار موقفه في القضية، إلا أن رئيس المحكمة أبلغه قائلًا: "محاميك بيتكلم"، قبل أن تصدر المحكمة في ختام الجلسة قرارها بتجديد حبسه 45 يوما احتياطيا.

وأطلقت الأجهزة الأمنية سراح مجدي قرقر، في 24 من مارس 2016، من داخل قسم شرطة مدينة نصر، قبل أن يتم اتهامه مُجددًا، وحبسه على ذمة قضية نشر أخبار كاذبة، قبل أن تنتهي التحقيقات معه، اليوم الإثنين، بإخلاء سبيله، في ضوء عدد من الإفراجات عن بعض المحبوسين احتياطيًا، خلال الأيام القليلة الماضية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
اليوم.. الرئيس السيسي يشهد احتفالية عيد العمال