اعلان
اعلان

بينها «طلاق المجنون».. 5 حالات لا يقع فيهم الطلاق

الطلاق
الطلاق

قضايا ونزاعات أسرية عدة، تكتظ بها ساحات محاكم الأسرة بشتى أنحاء الجمهورية، تتعلق بالطلاق والخلع والنفقة وحضانة الصغير وشقة الزوجية وغيرها من النزاعات المنتشرة داخل أروقة المحاكم.

المحامي والخبير القانوني بقانون الأحوال الشخصية، حسام سعد، قال إن هناك حالات عرفها القانون على أنها تسقط حضانة الأم لصغارها في قانون الأحوال الشخصية.

قال المحامي والخبير القانوني، حمادة الغزالي، إن هناك خمس حالات لايقع فيهم الطلاق، وهم

1- طلاق السكران

2- طلاق المُكره

3- طلاق الغضبان

4- طلاق المجنون أو المعتوه

5- طلاق المدهوش

أضاف الخبير القانوني أن السبب في عدم وقوع الطلاق في تلك الحالات يرجع لأن الطلاق يحتاج إرادة كاملة،والدليل على الحالتين الأولى والثانية حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: "رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا على فعله"، بخلاف أن طلاق الغضبان الذي اشتد به الغضب إلى حد التأثير على تفكيره وقصده وذلك عملا بقول رسول الله صلي الله عليه وسلم: "لا طلاق فى إغلاق".

ذكر المحامى في تصريحات لأهل مصر أن المدهوش الذي أصابته مصيبة أفقدته الوعي فأصبح لايعي ما يقول، أما طلاق المعتوه والمجنون فلايملك احد التطليق عنه، وإنما اذا أرادت الزوجة التطليق طلبت ذلك من القاضي المختص.

ولفت المحامي إلى أن قانون الأسرة نص على أن للمرأة حقوقا في حالة الطلاق، وهى:1- مقدم الصداق الثابت في عقد الزواج أو بشهادة الشهود.

2- نفقة المتعة وتقدر بنفقة سنتين " 24 شهر" و بدون حد أقصى.

3- نفقة العدة وتقدر بنفقة 3 شهور من النفقة الشهرية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التنظيم والإدارة: مسابقة 18 ألف معلم مادة في يونيو المقبل