اعلان

بينها الإصابة بمرض معدٍ.. حالات سقوط حضانة الأم لأطفالها الصغار

نزاعات أسرية - تعبيرية
نزاعات أسرية - تعبيرية

يدفع الصغار فاتورة العناد وتفاقم الخصومة بين الآباء، فبينما يتبارى الزوج وزوجته في ساحات محاكم الأسرة، لإثبات حقوقه المادية والأدبية التي كفلها القانون، تمتليء مراكز الرؤية بالمزيد من المآسي والأحزان، بخاصة فيما يتعلق بحقوق رؤية الطفل الصغير.

نزاعات أسرية

تستعرض «أهل مصر» عبر السطور التالية، الحالات التي تسقط فيها حضانة الأم لأطفالها الصغار.

سقوط الحضانة

تقول نهى الجندي، الخبيرة القانونية والمحامية بالاستئناف العالي ومجلس الدولة، إن من حالات سقوط الحضانة في قانون الأحوال الشخصية، عدم قدرتها على رعاية الطفل لكونها غير عاقلة أو بالغة أو رشيدة، وإصابتها بمرض معدي خطير قد يؤثر على حياة وصحة الطفل.

أضافت الخبيرة القانونية في تصريحات خاصة لـ«أهل مصر» أنه في حال إصدار حكمًا فضائيا على الأم بجريمة تمس الشرف ومن شأنها الإضرار بالطفل، تسقط حضانتها للأطفال الصغار، بجانب زواجها من أجنبي عن الطفل المحضون إلا في حالة تعهده برعاية المحضون.

عدم استقرار المحضون

وتابعت المحامية مشيرة إلى أنه وفي حالة عدم مطالبة الأم بحضانة الطفل لمدة تزيد عن 6 شهور دون عذر وذلك لما يسببه هذا الامر من عدم استقرار للمحضون، تسقط حضانتها للصغير، على نحو ما يراه القانون بسبب إبقاءها مصير طفلها مُعلقا.

أصدرت محكمة الأسرة بـ 6 أكتوبر، في وقت سابق، حكمًا بإسقاط حضانة الصغير عن الأم وأم الأم، ونقلها إلى جدة الأب بعد أن رفعت الأخيرة دعوى، بسبب تعنت الأم والجدة التنكيل بالأب وعدم تمكينه من رؤية ابنه الصغير واتهامها بممارسة الفسق والفجور.

مكتب الخبراء

وأضافت المحكمة إن المدعي عليها مثلت أمام مكتب الخبراء وطلبت ضم الصغير لحضانتها وأحالت المحكمة الدعوى للتحقيق وإليه تحيل المحكمة منعًا للتكرار، وحيث تداولت الدعوى بالجلسات أمام محكمة أول درجة على النحو الثابت بمحاضرها، وقضت محكمة أول درجة بعدم قبول الدعوى لرفعها من غير ذي صفة، وأسست قضائها على أن طلب ضم حضانة الصغير مالك للمدعى عليها الثالثة يرتبط بطلب الجدة للأب بنقل حضانة الصغير إليها وهو الأمر الذي لم تقم بها الجدة للأب ولا يمكن للمدعى للمدعى أن يلزم الجدة للأب بحضانة الصغير مالك، ومن ثم تكون الدعوى قد أقيمت من غير ذي صفة ومن ثم تكون غير مقبولة شكلًا، وهو ما قضت به المحكمة.

كما تضمن المقترح أن تكون الرؤية من خلال استضافة أسبوعية إذا كانت إجازة المدرسة يومًا أو يومين أو مناصفة بين الطرفين، وفي حالة الإجازة السنوية يتم تخصيص أسبوع للأم وأسبوع الأب لرؤية الابن أو الابنة.

ينص قانون الأحوال الشخصية على أن للأب النظر في شئون المحضون وتربيته وتعليمه حتى يتم العاشرة من العمر، وعند بلوغه سن ١٥ سنة، يتم تخييره أمام القاضي، ومن بين حالت سقوط الحضانة أيضا أن تسجل شكوى ضد الزوجة مكتملة الدلائل والأركان والقرائن القانونية المعتبرة قانون، بارتكابها جريمة الخيانة الزوجية، ولا يعتبر ضمن الخيانة الزوجية المحادثات عن طريق الهاتف، إلا إذا كانت حواراتهما تتضمن محادثة الأزواج ومُخلة بالآداب.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
حماس: تسلمنا رد إسرائيل والحركة ستدرس المقترح