اعلان

«فرصة لتقنين الزواج العرفي وربط النفقة بالرؤية».. محامِ يوضح ملامح قانون الأحوال الشخصية الجديد

تعديلات قانون الأحوال الشخصية
تعديلات قانون الأحوال الشخصية

أثار الرئيس عبد الفتاح السيسي، الحديث عن قانون الأحوال الشخصية الجديد، خلال كلمة له في افتتاح مشروعات قومية جديدة في محافظة الجيزة.

الرئيس السيسي قال: «لما اتكلمنا عن قانون الأحوال الشخصية قولنا شوية ملامح للقانون، والنخبة اللي اشتغلت فيه مطمئنين انهم خدوا كل وجهات النظر، وتم طرحها لأن الناس كانت بتشوف الكلام ده على منصة القضاء على مدى 30 سنة وأكثر».

أضاف: « أضاف الرئيس السيسي:'جبنا متخصصين من الجامعة وعلم النفس خلال إعداد مشروع القانون الجديد للأحوال الشخصية، لما اتكلمنا عن الملامح الرئيسية ده مش معناه انكم ما تعملوش حسابكم في الحوار حوله، لازم تعملوا حوار مجتمعي للقانون، وزير العدل موجود معانا يكلمنا عن القانون الجديد».

مجلس النواب يناقش تعديلات القانون

ربط النفقة بالرؤية

أوضح عدد من المحامين المتخصصين في قانون الأحوال الشخصية، أبرز ملامح قانون الأحوال الشخصية الجديد، وشرح المحامي حسام سعد، الخبير القانوني، في تصريحات خاصة لـ«أهل مصر»، موضحا أن القانون الجديد جاء به:

- إمهال فرصة لتقنين أوضاع الزواج العرفي وبعدها لن يعترف بها قانونًا.

- الزوج سيكون ملزمًا عند طلاق زوجته بأن يوثق طلاقه عند المأذون كما يحدث في الزواج.

- استمرار سن الحضانة ١٥ سنة للذكر والأنثى كما هو بدون أي تغيير.

- ترتيب الأب في الحضانة سيكون في المرتبة الثانية بعد الأم.

- ربط النفقة بالرؤية: «الأب الذي لا ينفق على أولاده لا يراهم، ولكي ترى أولادك لابد من الإنفاق عليهم، من لا ينفق على أبنائه، ليس له حق الرؤية».

- عدم جواز نقل الطفل من مستوى تعليمي لمستوى تعليمي آخر بعد الطلاق.

- حصول المرأة على جزء من ثروة الزوج 'والعكس'، حال قيامها بالمساهمة في تكوين ثروة الزوج من خلال عمل تجاري مشترك، والهدف من ذلك أن المرأة قد تساهم في تنمية ثروة الزوج، ولا يتم كتابة عقود، بحكم أن الطرفين في علاقة زوجية، وإذا لم تكن هناك مساهمة من المرأة في ثروة الزوج، فلا يحق للمرأة الحصول على أي نصيب.

دعوة الرئيس

تطرق الرئيس إلى إنشاء صندوق جديد ضمن قانون الأحوال الشخصية الجديد: «قولت النهارده نعمل صندوق، جاي تتجوز حط مبلغ للصندوق، ومش كبير أوي، اللي يقدر على جواز يقدر يعمل ويشارك في الصندوق، ولا تقعدوا تتخانقوا على الفرش والتكاليف، لا ده مبلغ مش كتير، وأنا كدولة اتفقت مع الدكتور مصطفي مدبولي، نحط قد ما يجيب الصندوق، مليار قصاده مليار، مليارين هنحط مليارين، تأمين أولادنا في كل شيء، ده النقاش، انتوا بتتكلموا عن نسبة طلاق».

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الاحتلال الاسرائيلي يصيب 11 فلسطينيا ويعتقل آخرين في مخيم نور شمس